جامعة الكويت

مدير البرنامج الإنشائي في جامعة الكويت: إنجاز «صباح السالم الجامعية» 2019

أعلن مدير البرنامج الانشائي في جامعة الكويت د.قتيبة الرزوقي عن انجاز الحرم الرئيسي لمدينة صباح السالم الجامعية بكل المباني والكليات في عام 2019 باستثناء الحرم الطبي.

وقال الرزوقي في لقاء مع القبس: إن العمل جارٍ حاليا وفق الخطة الزمنية المحددة للانتهاء في الموعد المتفق عليه، موضحاً ان الحرم الرئيسي للمشروع يمثل حوالي ثلثي المشروع بمساحة ستة ملايين متر مربع يضم 11 كلية.

وأضاف ان هناك قسما خاصا من مهندسي التصميم الداخلي والاثاث والتجهيزات والمعدات المعني في جميع مكونات المبنى الجامعي ليكون قابلا للاستخدام، حيث ان لكل كلية احتياجاتها، وفي ما يلي اللقاء:
• حدثنا عن آخر مستجدات المشروع.

ـــــ جرى توقيع عقد مع مشروع مباني الخدمات المساندة؛ عبارة عن 23 مبنى، كذلك نحن في صدد توقيع عقد مشروع الأنشطة الرياضية، وكذلك في المراحل النهائية لأخذ الموافقات من ديوان المحاسبة بخصوص المباني الإدارية، فهي تعتبر من اكبر المشاريع، اضافة مشروعي الأنفاق، وأحدهما تم تسليمه تسليما ابتدائيا، وأود التأكيد أن اهمية هذه الانفاق تكمن في أن مدينة صباح السالم تغذى من محطات خدمات مركزية، تكييف مياه، مياه صرف صحي، اتصالات بحيث اذا حصل اي عطل او تسريب يمكن إصلاحه في أقل وقت وجهد من دون الحاجة الى حفر الأرض.
الهيكل التنظيمي

• وما أسباب تأخير المشروع؟

ـــــ من أسباب تأخّر المشروع التغييرات التي تمت على المخطط الهيكلي للمشروع، سواء من داخل الجامعة او خارجها، حيث أجريت 3 تغييرات في 2005 و2008 و2010، وقد اصبحت هناك متطلبات اضافية فرضت علينا اعادة النظر في المخطط الهيكلي للمشروع، ومن ثم اعادة التصميم.

• ما مكونات المدينة الجامعية؟

ـــــ المشروع قسمان: حرم رئيسي، وحرم طبي. الحرم الرئيسي يضم جميع كليات الجامعة، ومنها: الهندسة والبترول، والعلوم، والآداب، والتربية، والعلوم الإدارية، والعلوم الحياتية، والحقوق، والعلوم الاجتماعية، والشريعة والدراسات الإسلامية، وأود التوضيح أن قانون منع الاختلاط مطبّق بهذا الحرم، وتم الاخذ على أن جميع المباني منفصلة للبنين والبنات، اضافة الى الحرم الطبي، وهو عبارة عن 5 كليات طبية ومستشفى تعليمي وسكن العاملين في المستشفى، ومركز للأبحاث، ومراكز خدمات مساندة للحرم الطبي.

كما يضم منطقة مخصصة لفندق وسكن لأعضاء هيئة التدريس، 22 ألف موقف للمركبات.
حرائق مكررة

• الحرائق المتكررة في مدينة صباح السالم.. ما سببها؟

ـــــ بالنسبة الى الحرائق هناك جهات مسؤولة في الدولة ممثلة في الادارة العامة «للإطفاء» تحقق وتضع تقارير مكتوبة عن أسباب الحريق، وأود التوضيح إنهم انتهوا من التحقيق، وتبين أنه خطأ غير متعمّد من عامل، والمقاول يتحمّل المسؤولية والأضرار كاملة.

• كيف تسير عملية إنجاز مشروع مدينة صباح السالم الجامعية؟

ـــــ هناك بعض المعوّقات لبعض المشاريع لا تسير وفق الخطة، ولكن نحن نحاول ان نسير على الخطة الزمنية لهذا المشروع، على ان يكون جاهزاً في 2019، اما بالنسبة الى الحرم الطبي فسيكون جاهزاً 2022.
توفير الطاقة

• حدثنا عن استخداماتكم لتوفير الطاقة في مدينة صباح السالم.

ـــــ جرت مراعاة إحاطة المبنى من الخارج بشبكة من العواكس والمظلات الشمسية، لتلافي دخول كمية أكثر من اللازم من إشعاع الشمس المباشر مع ضمان التهوية الطبيعية لجميع أجزاء المبنى واعتماد الأسقف الزجاجية العلوية، والتي تسمح بدخول الضوء الطبيعي لإنارة الأجزاء الداخلية للمباني من دون التعرّض المباشر للإشعاع الشمسي واستخدام ألواح زجاجية مزدوجة وذات معامل مناسب لإنفاذ الحرارة في الوجهات الخارجية لخفض فاقد طاقة التكييف على مدار العام.

إضافة الى ذلك، استخدام طاقة الشمس المتجددة، من خلال توفير وحدات لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية وتصميم بعض المباني بشكل يجعلها مغطاة بمظلة لتوفير شكل جمالي، يتناسب مع تصميم المبنى، وتوفير منطقة مظللة حوله، وتوفير نظام أوتوماتيكي مركزي متطور للتحكم في كمية هواء التكييف في درجات حرارة الجو داخل الأجزاء المختلفة للمبنى على مدار السنة.
الخدمات التعليمية

أوضح قتيبة الرزوقي أن هناك فريقاً متخصصاً في التصميم الداخلي والاثاث والتجهيزات والمعدات المعني بكل المكونات داخل المبنى الجامعي، ليكون قابلا للاستخدام، حيث ان لكل كلية احتياجات مختلفة عن الاخرى، حيث نطمح الى استخدام افضل الاثاث ومراعاة التطور التكنولوجي، ما يسهم في مساعدة الطلبة على انجاز المهام داخل الفصل الدراسي وتوفير الخدمات والأمور التي تساعدهم في التواصل العلمي داخل الحرم الجامعي، اضافة الى ذلك جرى تخصيص المدرسة النموذجية ومخصص الدراسة بها من الروضة الى الثانوية، قائلاً: الحرم الرئيسي للمشروع يمثل نحو ثلثي المشروع بمساحة ستة ملايين متر مربع، ويعتبر هذا المشروع من اكبر المشاريع التنموية في الكويت.
جامعة حكومية

ردّاً على سؤال بشأن مباني الجامعة الكويت بعد الانتقال، وهل ستكون هناك جامعة حكومية اخرى؟ بيّن الرزوقي: نحن مسؤولون عن التنفيذ فقط، وفق قرار مجلس الوزراء، وهناك آراء بأن تكون جامعة اخرى، وحاليا لا يوجد شيء رسمي بهذا الخصوص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock