وزارة التربية

الغش يحرم 200 طالب من الاختبارات.. وشكاوى من الكيمياء والفرنسية

6 آلاف مقعد للبعثات الدراسية موزّعة على 12 مقر إيفاد في أكثر من 93 تخصصاً

الانباء

قال وزير التربية ووزير التعليم العالي د. بدر العيسى ان الوزارة حريصة على القضاء على حالات الغش بكل الطرق والوسائل، لافتا الى ان حالات الحرمان بسبب الغش بلغت حتى الآن نحو 200 حالة خلال الاختبارات الحالية.
جاء ذلك عقب جولة تفقدية امس على لجان ثانويتي جاسم الخرافي بنين بقرطبة وبيان للبنات، مبينا ان الاختبارات شهدت طرقا مبتكرة في حالات الغش من ابرزها السماعات الصغيرة. 
وأوضح العيسى ان الوزارة تحاول جاهدة تتبع اي طرق حديثة للغش والوسائل المستخدمة الا انه مع كل مره تظهر طرقا اخرى، الا اننا سنقف لها بالمرصاد ولن نسمح بها.
مشيرا الى انه قد تكون هناك حالات لم يتم اكتشافها حتى الآن الا ان الجهود تبذل لرصد اي طرق مبتكرة يقدم عليها الطلبة وسنكون لهم بالمرصاد.
ولفت الى اهتمام الوزارة بالحالات الخاصة، مشيرا الى انه تم تجهيز لجان خاصة لتلك الحالات للتسهيل عليهم وتوفير اقصى درجات الراحة لاداء الاختبارات بشكل سلسل اضافة الى لجان المراكز المسائية.
وقال العيسى ان الاختبارات كما توقعنا تسير بطريقة سلسلة وهدوء وانتظام دون اي عراقيل تذكر، معربا عن الامل في تقليل حالات الغش خاصة مع ظهور تلك السماعة الصغيرة التي يتم وضعها.
وحرص العيسى خلال الجولة على التحدث الى الطلبة والطالبات واستطلاع ارائهم في مستوى الاختبارات وعما اذا كانت هناك اي معوقات تواجههم اثناء فترة الاختبارات ومدى استعداد الادارات المدرسية لتهيئة الاجواء المريحة لهم لأداء الاختبار بسلاسة.
من جانب آخر اعلن العيسى ان خطة البعثات الدراسية للعام الدارسي 2016-2017 تضمنت 6000 مقعد موزعة على نحو 12 مقر إيفاد في أكثر من 93 تخصصا، مشيرا الى ان الوزارة تقوم سنويا بالتعرف مسبقا على التخصصات المطلوبة من جميع الجهات الحكومية ومعرفة احتياجات سوق العمل وعليها يتم وضع خطة الابتعاث والتي ركزنا فيها هذا العام على زيادة المقاعد المخصصة لدراسة الطب. 
واكد حرص الوزارة على التعامل مع مشاكل سابقة لدارسي الطب في مالطا ومحاولة القضاء عليها واعادة فتح المجال في ظل حاجة الدولة الى مقاعد للطب في كافة الجامعات وبلدان الابتعاث ومنها مالطا.
ADVERTISING
inRead invented by Teads

سماعات وبراشيم للغش رغم التفتيش
أكدت مديرة مدرسة بيان الثانوية بنات عالية دشتي حرص الادارة على تطبيق الاختبار المريح وتزويد اللجان بالمياه والعصائر مع توفير الاجواء الهادئة والابتعاد عن اي عمل من شأنه احداث ربكة داخل اللجان.
وأشارت إلى أن توجيهات قطاع التعليم العام ممثله بالوكيل المساعد للتعليم العام كانت واضحة بضرورة أن تكون الأسئلة في الامتحانات مباشرة بعيدا عن الغموض والاتجاه فيها إلى قياس ما اكتسبه المتعلم من مهارات في الفترتين الثالثة والرابعة، وهذا ما جاءت عليه الاختبارات.
وأوضحت دشتي ان الاختبارات هذا العام عمدت الى مراعاة الفروق الفردية واختلاف المستويات بين المتعلمين وتوافر الشروط والأسس الفنية للامتحانات وبنيت الأسئلة في ضوء ما تدرب عليه المتعلمون والمتعلمات في المدارس.
وقالت ان ادارة المدرسة استعدت للاختبارات مسبقا وتم توزيع اللجان لتكون الاختبارات مريحة وممتعة للطالبات مع وضع برنامج يومي لتهيئة الاجواء وكسر الحاجز النفسي لتقوم الطالبات بأداء الاختبار في اجواء مريحة وميسرة.
ولفتت الى ان حالات الغش كانت قليلة حيث تم رصد بعض الحالات سواء سماعات او (براشيم) وتم التعامل معها طبقا للتعليمات المعمول بها، لافتة الى انه يتم تفتيش الطالبات قبيل الدخول الى اللجان لمنع وصول اي وسيلة غش.
وقالت دشتي ان اللجان الخاصة تكون بتقارير طبية وبموافقة الشؤون الطلابية بالوزارة، وعليه تم تجهيز لجنة خاصة طبقا لحالات الطالبات اضافة الى لجنة مركز السالمية المسائي.
اختبار الفرنسية والكيمياء طويل
أشارت الطالبة هديل العجمي من القسم الادبي الى ان اختبار اللغة الفرنسية للصف الثاني عشر كان طويلا وشاملا والاسئلة تحتاج الى تفكير عميق وتركيز ودقة. 
وعن أجواء الاختبار ذكرت العجمي انها كانت مريحة وهادئة وتم توفير جميع الاحتياجات من ماء ومأكولات خفيفة. 
واتفقت معاها بالرأي زميلتها الطالبة فرح الباروني.
أما الطالبة هيا الاحمد من القسم العلمي فذكرت ان اختبار الكيمياء احتاج الى تركيز وكان طويلا نوعا ما، أما أجواء اللجنة فقد كانت هادئة ومريحة، وهناك التعامل الراقي من قبل رئيسات اللجان والملاحظات. 
وبدوره قال الطالب بدر عبدالله بالصف الثاني عشر بالقسم العلمي إنه واجه صعوبة خفيفة في تأدية اختبار الكيمياء.
أسئلة غير مباشرة
قال المدير المساعد في ثانوية جاسم الخرافي للبنين سعد سلطان المزعل ان الاختبارات تسير بشكل مطمئن جدا وكانت مراعية للفروق الفردية، لافتا الى ان اختبار مادة الكيمياء للصف العاشر اشتمل على بعض الاسئلة غير المباشرة. 
واشار الى ان باقي المواد في مستوى الطالب وتتم في اجواء مريحة نفسيا، الا انه تم رصد حالتين للغش في لجنة مركز عبد الجابر المسائي وتم التعامل معهما وان اغلب حالات الغش تكون لدى طلبة المراكز المسائية. 
وقال المزعل ان المدرسة استعدت من خلال تشكيل لجان الاستعدادات قبل موعد الاختبارات بفترة كافية وعقد الاجتماعات للهيئتين الإدارية والتعليمية للوقوف على استعدادات المدرسة وجاهزية اللجان وتم اختيار رؤساء اللجان من ذوي الخبرة وتم تجهيز اللجان والفصول وتوفير جميع المستلزمات لاستقبال الطالبة.
الخالدي تفقدت عدداً من اللجان
قامت مدير عام منطقة العاصمة التعليمية بدرية الخالدي بتفقد عدد من لجان في اختبارات الصف الثاني عشر خلال جولة شملت عددا من المدارس منها ثانوية اليرموك بنات لتفقد أجواء الامتحانات واستعداد الإدارات المدرسية ومتابعة سير تطبيق اللوائح والنظم التابعة لوزارة التربية فيما يخص المراقبة والإشراف لمنع أي ظواهر سلبية، الى جانب تفقد صيانة المكيفات وبرادات المياه وجميع ما يخص الطلبة للاطمئنان عليهم وتهيئة الجو المريح لأداء الاختبارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock