جامعة الكويت

طلبة التطبيقي يتدربون في مدينة صباح السالم الجامعية


 

انطلقت في مدينة صباح السالم الجامعية دورة تدريبية لمجموعة من طلبة معهد التدريب الإنشائي بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالتعاون بين البرنامج الإنشائي بجامعة الكويت، وذلك خلال الفترة من 22/5/2016 إلى 16/6/2016، وتهدف هذه الدورة لتخريج الكوادر الوطنية للعمل الميداني في دولة الكويت.
وفي هذا السياق قالت منسقة البرنامج الإنشائي عن الدورة التدريبية أ. ريما الصمصام أن أهمية التدريب الميداني في مشروع مدينة صباح السالم الجامعية، هو تقديم رسالة خدمية تهدف إلى تهيئة كوادر بشرية ذات أداء عالي في ضوء المعطيات المتوفرة في هذا المشروع الضخم، مما يُساهم في تنمية مهاراتهم وقدراته ويكسبهم الخبرة العلمية، وذلك من خلال سعيها لفتح قنوات تعاون بين البرنامج الإنشائي ومؤسسات التعليم المختلفة، والجهات التي تهتم بالطابع التدريبي لكوادرها البشرية في المجال الهندسي والإنشائي.
وأكدت الصمصام أن من أهمية التدريب الميداني أيضاً هو تهيئة المتدربين للدخول في سوق العمل علي أرض الواقع، عن طريق تطوير مهارتهم وقدراتهم، والمساهمة في تأهيل وإعداد الكوادر البشرية المدربة عملياً، وإتاحة الفرصة للطالب المتدرب على مواجهة ومعايشة بيئة العمل، بالإضافة إلى مواجهة المشاكل والصعوبات المحيطة وكيفية إيجاد الحلول المناسبة لها وإتاحة الفرصة للطالب للإطلاع على الأدوات والمعدات وتجهيزات الموجودة في مواقع العمل الخاصة بإنشاء مدينة صباح السالم الجامعية.
وتابعت الصمصام وبناءً عليه قامت إدارة التدريب باستقبال طلبة معهد التدريب الإنشائي في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وسعت بجهود كبيرة لتنظيم العمل وتوزيع المسؤوليات، وذلك طبقاً لنوعية التدريب الميداني المطلوب الخاص بتخصص مراقب مباني في معهد التدريب الإنشائي، وتم ذلك بتحديد الخطوات الأساسية والتي من أهمها اختيار وحصر المهندسين المختصين أو المسؤولين عن التدريب الميداني والتنسيق معهم بما يتناسب مع طبيعة نشاط التدريب الميداني لتخصص مراقب مباني، وإعداد جدول زمني، فيما يتعلق بسير عملية التدريب اليومي من خلال اسقاط نوعية النشاط التدريبي المتوقع أن يكتسبه الطالب المتدرب من خلال تواجده في موقع مدينة صباح السالم الجامعية وربطه المباشر مع المهندس أو القائم على النشاط التدريبي، إلى جانب إرشاد الطلبة أو المتدربين وتوجيهم إلى أنشطة التدريب الميداني في الاتجاهات المناسبة لتحقيق الأهداف المطلوبة من هذا التدريب، وتعميق أخلاقيات وسلوكيات العمل لدى الطالب المتدرب أثناء فترة التدريب من خلال الانضباط والالتزام بالمواعيد وتحمل المسؤولية والعمل الجماعي.
من جانبه ذكر رئيس مكتب التدريب الميداني في معهد التدريب الإنشائي م. أنور الغانم أنها ليست الفرصة الأولى للتعاون في ما بين البرنامج الإنشائي في مشروع مدينة صباح السالم الجامعية والهيئة العامة للتعليم التطبيقي في مجال التدريب الميداني، بل هي النسخة الأخرى للسنة الثانية علي التوالي في تنظيم دورة تدريبية للطلبة الدارسين بالمعهد، ويتم اختيار مشروع مدينة صباح السالم الجامعية، كونه من أكبر المشاريع التنموية المتكاملة، والذي يضم أنماط من الإبداع الهندسي والإنشائي المرموق على مستوى العالم.
وأضاف ممثل معهد التدريب الانشائي في الدورة التدريبية م. أحمد دشتي بأن التدريب في مثل هذا المشروع الضخم الذي يوفر كافة مقومات السلامة والبيئة العملية الآمنة للمتدربين، تعتبر فرصة ذهبية سانحة للطلبة للاستفادة من أسلوب التنفيذ والإطلاع على تسلسل الأعمال من التنفيذ حتى التشطيب في مدة قصيرة لاحتوائه علي عدة مباني ضخمة تعتبر الأولي من نوعها في الشرق الأوسط.
ولفت م. دشتي بأن أهداف التدريب الميداني ستكون بالتخصص عن طريق تسلسل تنفيذ بنود الأعمال الإنشائية، وإدارة المشاريع، وطريقة تنفيذ الفورمات الخرسانية بما فيها حديد التسليح، وأيضاً التدعيم، بالإضافة إلى صب الخرسانة المسلحة، وكذلك إدارة المشاريع بما فيها الدورة المستندية للوثائق والمخططات.
وفي الختام قدم م. دشتي الشكر الجزيل لإدارة مشروع مدينة صباح السالم الجامعية لتعاونهم الكبير مع الجهات المختلفة وحرصهم علي إكساب الطلبة المتدربين الخبرة الميدانية، وذلك لتخريج كوادر وطنية طموحة لدولتنا الحبيبة الكويت. 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock