قسم السلايدشوجامعة الكويت

د. نورية العوضي: الأربعاء “28 مارس2018” افتتاح مؤتمر التعليم النوعي بمؤسسات التعليم العالي في القرن ال21 بالريجنسي

 

 

 

 

 

 

 

بالتعاون المشترك بين الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم في دولة الكويت والشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي سيُعقد في الكويت في فندق الريجنسي مؤتمر اقليمي خلال الفترة من 27 إلى 29 مارس 2018 وموضوعه التعليم النوعي في القرن الواحد والعشرين: فاعلية مؤسسات التعليم العالي واستثمار المخرجات.

وفي هذا الصدد أكدت رئيسة اللجنة العليا للمؤتمر الأستاذة الدكتورة نورية عبد الكريم العوضي على أن اهتمام الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم باستضافة وتنظيم هذا المؤتمر الإقليمي يأتي ليؤكد أن توطيد أسس التعليم العالي النوعي وتحصينه وتطوير فاعلية مؤسساته أصبحت قضية وطنية ملحة في الدول العربية تستحق الدرس والتحليل البناء الذي يطرح حلولا قابلة للتنفيذ.

وحول أهداف المؤتمر ذكرت أ.د. العوضي أن المؤتمر يهدف إلى:
• تَـدارُس سُبُل تعزيز فاعلية مؤسسات التعليم العالي وتطوير الجودة بها.
• بناء خبرات الهيئة التدريسية والإدارية الخليجية والعربية حول مُستجدات ضمان الجودة المستدامة.
• تبادل الخبرات المهنية في مجال تطبيق الممارسات الحسنة وتأصيل الأسس الجديدة التي يقوم عليها التعليم العالي النوعي.

وأشارت أ.د. العوضي إلى أنه سيُخصص يوم الثلاثاء 27 مارس 2018 لطرح أربع ورش تدريبية تتناول كيفية تحقيق جوانب من جودة التعليم العالي ومتطلبات الأداء الفعال للهيئة التدريسية، أما يومي 28 و29 مارس فيشتملان سوية على ست جلسات يُقدم من خلالهما سبع وعشرون أكاديميا من جامعات خليجية وإقليمية أوراقاً علمية حول النهوض بفاعلية المؤسسات الأكاديمية وتطوير أدائها، كما يشتمل هذان اليومان على أربع محاضرات عامة يتحدث فيها خبراء عالميون في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.

وأوضحت أ.د. العوضي أنه سيتحدث في المؤتمر خبراء حول تأصيل ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بوصفهما أسس للتعليم النوعي وهم: البروفسور آنجيلا يونغ شي- هو، المدير التنفيذي لهيئة تقييم التعليم العالي والاعتماد الأكاديمي في تايوان، ونائب مدير شبكة دول المحيط الهادي لضمان الجودة(APQN)، والبروفسور كارل ديترتش، رئيس مجلس اعتماد هيئات ضمان الجودة الأوروبية (EQAR) وعضو سابق في مجلس إدارة الهيئة الأوروبية لضمان جودة التعليم العالي ENQA، والبروفسور منير بشّور، الخبير في مجال التعليم المقارن ورسم السياسات التعليمية في الجامعة الأمريكية في بيروت، والبروفسور راجش تاندون رئيس منظمة البحوث التشاركية لمنطقة أسيا (PRIA) والرئيس المشارك لقطاع اليونسكو في البحوث المنطلقة من خدمة المجتمع والمسئولية الاجتماعية في التعليم العالي.

جلسات حول العلاقة التبادلية بين الممارسات الحسنة ومقومات ضمان الجودة.

وأشارت إلى أن اللجنة العلمية للمؤتمر قد خصصت جلساته الست للموضوعات الهامة التالية:

الجلسة الأولي: تحديات تطبيق الممارسات الحسنة في مؤسسات التعليم العالي في العالم العربي.

الجلسة الثانية: التكنولوجيا كأداة تسهّل تطبيق الممارسات الحسنة في مجال التعليم العالي.

الجلسة الثالثة: العلاقة بين آليات ضمان الجودة الداخلية، اللامركزية، وتمكيين المستفيدين.

الجلسة الرابعة: تجارب جديرة في تطبيق الممارسات الحسنة وتمكين المستفيدين.

الجلسة الخامسة: عولمة الممارسات الحسنة المرتبطة بتخصصات محددة: هل المشروع قابل للتطبيق ومرغوب به؟

الجلسة السادسة: تطوير وتطبيق الإطار الوطني للمؤهلات التعليمية وتأثيره على ضمان جودة التعليم العالي.

دائرة مستديرة حول تفشي الشهادات الهشة والوهمية وتهديدها لكيان الدولة والمجتمع

وذكرت أن ختام المؤتمر سيحتوي جلسة دائرة مستديرة، مدتها ساعة كاملة، يتحدث بها خمسة من المختصين بالتعليم العالي حول ظاهرة تقهقر التعليم النوعي تحت وطأة توغل الشهادات الرديئة والوهمية في مفاصل الدولة والمجتمع والتدفق المتصاعد للفساد الأكاديمي، وما ينجم عن هذا من تبعات فادحة، وطرق معالجة هذا الوضع الخطر عبر متانة الإجراءات القانونية وشموليتها.

ويشارك في الدائرة المستديرة كل من الدكتورة جواهر المضحكي، الرئيس التنفيذي لهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب في البحرين( هيئة بحرينية وطنية مستقلة تتبع مجلس الوزراء وتخضع لإشرافه) والبروفسور بدر أبو العلا، مدير هيئة الاعتماد الأكاديمي في دولة الامارات المتحدة ورئيس الشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي وعضو الشبكة الدولية لهيئات ضمان الجودة في التعليم العالي (INQAAHE)، والدكتور سعد الزهراني المستشار في وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية والأمين العام المساعد في الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي من 2005-2015 ، والبروفسور مصطفي معرفي، أستاذ الفيزياء في جامعة الكويت ومدير مكتب الجوائز في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي. وستدير الدائرة المستديرة البروفسور نورية العوضي، أستاذ الكيمياء في جامعة الكويت وأول مدير عام للجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم في دولة الكويت (من 2013-2017).

ولقراءة المزيد عن المؤتمر

تتوافر تفاصيل المؤتمر المذكور على الموقع الالكتروني:

http://nbaq.edu.kw/conference
4

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock