جامعة الكويت

طلبة الجامعة في استفتاء «شارك بصنع القرار»: 4 معوقات تعترض مسيرتنا الدراسية

الشُعب المغلقة وقلة الأساتذة والمرافق العامة ونقص المختبرات من أبرز العوائق بنظر طلبة الجامعة

مشاري الخلف – القبس

الشعب المغلقة.. قلة الأساتذة.. المرافق العامة.. إضافة إلى نقص المختبرات والاستديوهات، هي أبرز 4 معوقات تعترض مسيرة طلبة جامعة الكويت، وفقا لنتيجة استفتاء أجراه قسم الدراسات والبحوث في عمادة شؤون الطلبة في الجامعة.

وشارك في الاستفتاء، الذي حصلت القبس على نسخة منه 1412 طالبا وطالبة من جميع الكليات، لرصد المعوقات التي يتعرض لها الطلبة في كلياتهم ومواقعها، للتعرف اليها عن قرب، حتى يمكن وضع الحلول المناسبة لها، وقد تم الحرص خلال إجرائه على ترتيب المشاكل حسب أولويتها وحجمها.
موقع كيفان

في موقع كيفان شارك 651 طالبا وطالبة، حيث اعتبر %63.3 منهم أن مشكلتهم الأولى هي الشعب المغلقة، وجاء نقص أعضاء الهيئة التدريسية بالمرتبة الثانية بنسبة %45.6 ، تليها المرافق العامة بنسبة %45.9، وبالمرتبة الأخيرة مشكلة نقص المختبرات والاستديوهات.

أما في موقع الشويخ، فقد شارك 348 طالبا وطالبة في الاستفتاء، وتبين تشابه مشاكلهم مع موقع كيفان، حيث جاءت الشعب المغلقة بالمرتبة الأولى بنسبة 61.8 %، تليها نقص أعضاء الهيئة التدريسية بنسبة %51.1، ثم المرافق العامة بنسبة %49.7، وأخيرا نقص المختبرات والاستديوهات بنسبة %67.
اختلاف الترتيب

بينما في موقع الجابرية والذي شارك فيه 48 طالبا وطالبة، فقد تشابهت مشاكلهم في الوقت الذي اختلف ترتيبها مع المواقع الأخرى، حيث جاءت المرافق العامة بالمرتبة الأولى بنسبة %35.7، ثم مشكلة نقص المختبرات والاستديوهات بنسبة 39.3 %، تليها نقص أعضاء الهيئة التدريسية بنسبة %33.3، وجاءت بالمرتبة الأخيرة الشعب المغلقة، والتي بينوا أنها في الغالب مواعيد المحاضرات كون جداولهم الدراسية ثابتة يتم تنزيلها لهم في نظام التسجيل لاعتبار الكلية كلية سنوية.
الشعب المغلقة

اما في موقع الخالدية فشارك 323 طالبا وطالبة، وقد وضعوا الشعب المغلقة بالمرتبة الأولى بنسبة %65.3، يليها نقص أعضاء الهيئة التدريسية بنسبة %51.7، ثم المرافق العامة بنسبة %42.1 ، وبعدها نقص المختبرات والاستديوهات.

الموقع الأخير هو العديلية، شارك فيه 42 طالبا وطالبة، حيث اعتبر الطلبة أن نقص أعضاء الهيئة التدريسية مشكلتهم الأولى بنسبة %38.1، وتأتي الشعب المغلقة بالمرتبة الثانية بنسبة %40.1، تليها المرافق العامة %35.7، وبالمرتبة الأخيرة نقص المختبرات والاستديوهات بنسبة %47.6.
4 توصيات 

وقدمت الدراسة توصيات ومقترحات في شأن المشاكل الـ 4 التي أشار إليها طلاب الكليات بالمواقع الجامعية المختلفة، في شأن أعضاء هيئة التدريس، فقدمت 4 توصيات، وهي توفير أعضاء هيئة تدريس ذوي خبرة في مجال تخصصاتهم عن طريق التوظيف او الانتداب، وتوفير أعضاء هيئة التدريس لمركز اللغات ممن لديهم خبرة لغوية، وتوفير أعضاء هيئة تدريس مساعدة «معيدين»، مع العمل على تطوير أداء أعضاء الهيئة التدريسية والأساليب التعليمية والتطبيقية بتقديم دورات جانبية لهم.

أما عن المشكلة الثانية «الشعب المغلقة»، فكانت هناك 5 توصيات، الأولى طرح شعب دراسية في القاعات الدراسية كبيرة الحجم كقاعة «السينما» حتى يمكن إضافة أكبر عدد ممكن من الطلبة، والثانية تحفيز أعضاء هيئة التدريس لطرح شعب إضافية وزيادة العبء عن طريق رصد مكافأة تشجيعية، والثالثة تطبيق سياسية الانتداب التي تم التطرق لها في البند السابق، حيث سيقلل ذلك أيضا موضوع احتكار المواد، والرابعة زيادة عدد المقرات الدراسية للمستجدين والخريجين، والخامسة تطبيق سياسة منع الاحتكار.
المرافق العامة
بشأن مشكلة الثالثة (المرافق العامة)، فقدمت 7 توصيات، الأولى تطوير وترميم المباني القديمة والقاعات الدراسية، والثانية زيادة عدد الفصول الدراسية بما يتناسب مع كل كلية وعدد الطلبة فيها، والثالثة تجهيز الاستراحات والمصلى الخاص بالطلبة، والرابعة تضليل الممرات، والخامسة العمل على تحسين مستوى المنشآت الرياضية، والسادسة ترميم دورات المياه وتجديد الكافتيريا، أما السابعة فهي توفير عدد كاف من مواقف السيارات لكل كلية وموقع.
نقص المختبرات
عن «نقص المختبرات والاستديوهات»، قدمت 4 توصيات، الأولى توفير المختبرات والورش المجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات الخاصة بكلية الهندسة والعلوم الكليات العلمية، والثانية توفير مختبرات الكمبيوترات بأحدث الأجهزة وتتمتع بالراحة أثناء الاستخدام، اما الثالثة فكانت تجديد الاستديوهات الخاصة بكلية الآداب -الكليات الأدبية-، والرابعة توفير أماكن للأنشطة الثقافية والفنية مجهزة بالآلات الموسيقية الحديثة ومستلزمات الأنشطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock