التطبيقي

الأثري: تحديد أعداد القبول في «عليا التطبيقي» الأسبوع المقبل

الجريدة

تجتمع اللجنة العليا للقبول في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الاسبوع المقبل لتحديد الاعداد والنسب لكل تخصص، وخاصة لطرح برنامج جديد «فني عيادة أسنان»، لقبول 20 طالبا تقريبا.
أعلن المدير العام للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. أحمد الأثري، عن اجتماع اللجنة العليا الأسبوع المقبل، لتحديد الأعداد والنسب لكل تخصص، لافتا إلى طرح برنامج جديد هو (فني عيادة أسنان) في كلية العلوم الصحية، متوقعا قبول 20 طالبا في هذا التخصص، لافتا الى توقف عملية القبول في معهد السياحة والأزياء بدءا من العام المقبل، وجار توزيع أعضاء هيئة التدريب على المعاهد، كل في تخصصه بعد الانتهاء من تخريج الطلبة المسجلين.

جـــــــــاء ذلـــــك عقــــــــــــب استقبــــــــال د. أحمد الأثري مهنئيه، في ديوان عام الهيئة بالعديلية، وهم: نواب المدير العام، وعمداء الكليات، ومدراء المعاهد، وعدد من القياديين، وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، بمناسبة خضوعه لعملية جراحية تكللت بالنجاح.

أوضح الأثري انه تم تعيين عدد كبير من الأساتذة في المعاهد خلال العام الماضي، لتلبية احتياجات المعاهد إلى مدرسين جدد، مشيرا إلى الإعلان عن فتح باب التعيينات في المعاهد خلال الأسبوع المقبل، بعد اعتماد الأوراق والانتهاء من الإجراءات المطلوبة، كما أن هناك إعلانا آخر مع بداية العام لأعضاء هيئة التدريس في الكليات بكل التخصصات التي تحتاجها الأقسام العلمية.

وأكد أن الفصل الصيفي استوعب الطلبة أكثر من الفصول الصيفية السابقة، مشيرا الى ان هناك 18 ألف طالب وطالبة في الفصل الصيفي الحالي، وهو عدد يمثل 50 في المئة من أعداد الطلبة، ويعتبر كبيرا جدا بالنسبة لتسجيل أي فصل صيفي في أي مؤسسة أكاديمية.

وأعلن الأثري أن فتح باب التسجيل مستمر حتى يوم الثلاثاء المقبل، مشيرا إلى انه نصح الطلبة بالتوجه إلى عمادة القبول والتسجيل مباشرة لحل المشكلة فورا، في حال واجهتهم أي مشكلة في عملية التسجيل، لافتا الى ان الطلاب المتوقع تخرجهم لهم الأولوية الكاملة في التسجيل للصيفي، مشيرا إلى أن عدد الخريجين 2600 طالب، في حين يبلغ العدد الإجمالي للطلبة المسجلين حتى الآن 17 ألفا.
تقرير 2011
وأوضح الاثري، أنه لا صحة تماما عن وجود تقرير لديوان المحاسبة بمخالفات في الشعب المغلقة، موضحا أن ما يتم تداوله هو تقرير منذ عام 2011، وهو مخالف للواقع، حيث تم إعداده قبل استلامه لرئاسة الهيئة بسنوات.

وبين انه تم وضع حلول للعديد من المشاكل التي تخص الشعب المغلقة، فهناك بعض الشعب تحتاج إلى عضو هيئة تدريس، إضافة إلى وجود مدرب عملي، لاعطاء بعض التطبيقات العملية، والآن لا توجد أي مشكلة في هذا الشأن.
اعتماد دولي
وحول توقيع اتفاقية مع جامعة أوكرانية غير معترف بها، أفاد الاثري بان الاتفاقية لا تتضمن إرسال طلبة للدراسة، بل لتبادل البرامج والدراسات، وهي كلية تقنية، بها معهد أبحاث متخصص، ولديه اعتماد دولي، وجميع البرامج المطروحة للتبادل برامج معتمدة من منظمات دولية، وأؤكد انه لا يوجد أي تبادل للدراسة والابتعاث للطلبة. وأضاف أن الكلية لديها أيضا العديد من الإنجازات في الأبحاث العلمية، وأول طائرة للشحن تم اختراعها في تلك الكلية، و«التطبيقي» لم يوقع الاتفاقية مع المعهد إلا بناء على تواصل بينها وبين وزارة الخارجية، وليس بيننا، وبعد اطلاعنا على برامجهم وإنجازاتهم.
دبلوم ذوي الإعاقة
وفيما يخص طرح برنامج البكالوريوس في كلية الدراسات التجارية، أشار الأثري إلى أن الإدارة العليا تستقبل طلبات الأقسام العلمية وبرامجها، من أجل إقرارها واعتمادها، فالهيئة دائما ترحب بأي برنامج يفيد المجتمع، لافتا إلى وجود برنامج دبلوم لذوي الإعاقة، مازال قيد الدراسة مع «التربية»، ونحن بصدد إقراره واعتماده.
حضور متفاوت في «صيفي الهيئة»
انطلق الفصل الدراسي الصيفي في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بحضور متفاوت، في مختلف مواقع الكليات الدراسية، بينما اكتظت الجموع الطلابية بكلية التربية الأساسية، لمحاولة تسجيل الطلبة في الشعب الدراسية، ولكن الكلية اكتفت بمن لديه مشكلة في الشعب الدراسية واستقبال الخريجين، لاكمال إجراءات التسجيل.

وتخوفت جموع الطلاب من عدم القدرة على التسجيل بـ«الصيفي»، ولكن مكاتب التسجيل وعدت بمعالجة مشكلة تسجيلهم في الشعب الدراسية، مشددة في نفس الوقت، على أن الطلبة الذين لهم الأولوية هم فئة الخريجين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock