وزارة التربية

د.يونس سالمين : أطعمة تعزز الذاكرة وتساهم في زيادة تركيز الطالب

 
 
أكد استشاري التغذية د.يونس سالمين أن ممارسة نوع من الحركة أو الرياضة لتنشيط الدماغ و الدورة الدموية مهمة وخصوصاً خلال فترة الاختبارات فهي تساعد على زيادة حدة التركيز، بالإضافة إلى أهمية الحصول على قسط كافي من النوم يعادل 7- 8 ساعات يومياً ، مع تحديد فترة ٤٥ دقيقة قبل النوم لمراجعة أهم المعلومات اللتي يحتاج الطالب إلى تذكرها، لأن الدراسات أظهرت أن مراجعة المعلومات قبل النوم مباشرة يساعد على تذكرها بشكل أفضل ، داعياً إلى أن الحرص التام على تجنب أو التقليل من السكريات من الحلويات و العصائر والمشروبات الغازية أثناء الأيام الدراسية مع استبدالها بالمكسرات غير المملحة، و شرب الشاي الأخضر، و تناول الفواكه الكاملة .
وحول أبرز النصائح للتغذية أثناء المذاكرة أوضح د.سالمين أن تناول الفواكه بين الوجبات مهم و يساعد على توفير القسط الكافي من الطاقة للمخ، فضلاً عن أنه يساهم في تجنب الجسم استهلاك كمية طعام كبيرة ، مشيراً إلى أن تناول كمية كبيرة من الطعام يثبط الذهن بسبب انخفاض حمضية الدم بشكل كبير و ازدياد تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي، و يمكن تناول حصة صغيرة من الشوكولاتة عالي التركيز (٧٥٪‏ أو أكثر) يومياً للاستمتاع ،علاوة على ذلك فإن له فوائد لتحسين الحالة المزاجية وغني بمضادات الأكسدة المفيدة.
و في ما يتعلق بأفضل وجبة إفطار قبل الامتحان ذكر د.سالمين أن البيض يعد طعام مثالي أثناء فترة الاختبارات ، و من المهم أن يكون الإفطار غني بالبروتين و الألياف و الزيوت المفيدة و الفواكه ، مثل تناول البيض و الزعتر وزيت الزيتون مع كمية صغيرة من الخبز متعدد أو كامل الحبوب ، أو الشوفان و الروب قليل الدسم مع الفواكه، بالإضافة إلى كوب صغير من الشاي الأخضر . 

و لفت إلى أن هناك أغذية تعزز الطاقة كالبقوليات و النشويات المعقدة مثل الشوفان و الرز كامل النخالة و الخبز كامل النخالة أو متعدد الحبوب بكميات غير كبيرة خلال الوجبات ، فهي توفر للجسم الطاقة على فترات أطول ، مما يجنب الجسم التغيرات الكبيرة في مستويات الهرمونات و بالتالي يجنب الطالب فقدان التركيز أثناء الدراسة.
وأضاف أن هناك أطعمة تعزز الذاكرة كالأطعمة الغنية بالزيوت المفيدة مثل المكسرات، و الأسماك، و زيت الزيتون و البيض و الخضروات الورقية الداكنة و البروكلي و الفواكه مثل التوت و الفراولة ، و شرب كوب أو كوبين من الشاي الأخضر أو القهوه ذات التركيز المنخفض ممكن أن يعود بالفائدة على الذاكرة خلال فترة الامتحانات ، و من المفيد تناول الفواكه خلال اليوم و بين الوجبات لتنشيط الذاكرة و التركيز.

أشار أن ثمة أمور إضافية تعمل على تقوية الذاكرة كالحركة لتنشيط الدورة الدموية و النوم الكافي ، و تجنب مشاهدة التلفزيون، و الألعاب قدر المستطاع لزيادة كفاءة الذاكرة. 
و حول كمية السوائل وحرارة الجو قال د. سالمين : يحتاج الشخص إلى كوب ماء عل الأقل كل ساعتين ، و لا أعتقد ان الحرارة تلعب دوراً ، فالطلاب غير معرضين للشمس لفترات طويلة ، و أتمنى التوفيق و النجاح للطلبة و أشكر جميع أولياء الأمور على توفير الدعم المستمر لأبنائهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock