لقاءات أكاديمياالتطبيقي

الأثري  لم نترك في «التطبيقي» مجالاً لـ«القَرعة» حتى ترعى

مدير الهيئة شدد على المضي في طريق الإصلاح «حتى لو تدمى أقدامنا»


«التطبيقي» موجودة في كل بيت كويتي بطالب أو عضو هيئة تدريس أو موظف


ميزانية الهيئة 320 مليون دينار.. وطالبنا بزيادتها بحكم طبيعة العمل لكن الطلب رُفض
لجان «البعثات الخارجية» تواصل عملها وسنعلن قريباً أسماء من تنطبق عليهم الشروط


اشتراط «جيد» لدراسة طالب المعهد الصناعي سنته الرابعة سببه الطاقة الاستيعابية القليلة


في الشهر الجاري سنستقبل طلبات حملة البكالوريوس والماجستير للعمل مدربين في المعاهد
أوجدنا سابقة في الهيئة بتشكيل لجنة تحقيق مع مديرين وإحالة الملفات المتجازوة لهيئة مكافحة الفساد


خفّضنا ساعات الصيفي من 16 ألفاً لـ5600 طالب عام 2012 إلى 670 ساعة لـ17 ألف طالب الفصل المقبل


تأخير صرف الإعانات الشهرية ليس من عندنا بل في الجهات الرقابية التي نحوّل لها الكشوف
ما طرح في مجلس الأمة في شأن تعيينات نواب المدير جانبه الصواب فالأمر مازال بعهدة الوزير


لدينا 3500 عضو هيئة تدريس وتدريب و2000 موظف لخدمة نحو 50 ألف طالب وطالبة


10 ملايين دينار لا تكفي لتغطية تكاليف الفصل الصيفي بعد قرار «الخدمة المدنية» رفع المكافآت

 
مستغرب خفض ميزانيتنا ومطالبتنا في الوقت نفسه بقبول عدد أكبر من الطلبة وفتح شعب جديدة


خطة شاملة لتزويد كل مباني الهيئة بالتكنولوجيا الحديثة لتكون مباني ذكية

 
مشكلتنا مع سوق العمل ليست في تدريس ما يحتاجه بل في توظيف الخريج بغير تخصصهحدد مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الدكتور أحمد الاثري خارطة الطريق التي رسمها لإصلاح «الهيئة»، مؤكدا أن طريق الإصلاح صعب وشائك وانه ماض للوصول الى الهدف المطلوب، مستبعدا ان يسمح بترك «القرعة ترعى» في الهيئة لانه ليس من طبعه.
ولفت الأثري خلال لقائه في ديوانية  إلى أن الهيئة سلكت طريق الاصلاح وفق رؤية الحكومة، بالرغم من الحملة الشرسة التي واكبت هذا الإصلاح، متحملا المشاق في سبيل مصلحة اركان الهيئة سواء لأعضاء هيئتي التدريس والتدريب أو الطلبة.
وشدد على إبعاد التعليم عن السياسة، في ظل وجود لوائح وقوانين تسير عليها الهيئة لايمكن اختراقها لأجل تكسبات سياسية. وأكد أن إدارة الهيئة صارمة في تطبيق القوانين على من يخالف ويتجاوز اللوائح والنظم، مشيرا الى ان التكريم والثناء لمن عمل واجتهد من أجل خدمة «بيت» التطبيقي، والعقاب والإحالة للتحقيق لمن يخالف.
وأوضح ان وجود 17 ألف طالب يدرسون في الفصل الصيفي دليل على انه لا توجد شعب مغلقة، وقد خاطب مكتب القبول والتسجيل ومركز الحاسب الآلي بضرورة فتح أي شعبة مغلقة امام الخريجين مهما كانت اعدادهم.
وأعلن عن اعتزام الهيئة نشر اعلان لاستقبال متقدمين لوظيفة مدرب في المعاهد خلال الشهر الجاري، لافتا الى انه حتى الآن لم يصدر قرار بتعيين نواب المدير العام رغم الاتفاق على تسمية نائبين لقطاعين، وبانتظار تسمية النائب الثالث بعد عودة الوزير لرفع اسمائهم الى مجلس الوزراء. وفي ما يلي تفاصيل الديوانية:
بداية كيف تجري الإصلاحات في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب؟ 
طريق الاصلاح صعب وشائك، فإما أن تكمل فيه وتدمي قدميك، وفي النهاية تصل لهدفك، أو تترك «القرعة ترعى» وهذا ليس من طبعنا، فنحن ماضون في الاصلاح. وتقارير ديوان المحاسبة أكدت انه خلال العامين الماضيين تحوّلت الهيئة من «غير جادة» الى «جادة» في الاصلاح المالي، وأيضا ظهرت في المركز الثاني بعد البنك المركزي في الاصلاح المالي. والهيئة لها رؤية واضحة مع تطلعات الحكومة وتمشي بخط مستقيم، فلدينا اصلاحات كثيرة منها تعيينات الهيئة لسد الشواغر وزيادة اعضاء التدريس، فخلال العامين الماضيين تم تعيين اساتذة عددهم يفوق اعداد المعينين خلال 7 السنوات الماضية. كما نال التطوير سياسة الابتعاث وتقليص فترة التقديم والانتقال للعمل الالكتروني، حيث لدينا 73 مشروعا لانتقال العمل الى الكتروني، وهذه جميعها اصلاحات بالاضافة الى الاعتمادات الاكاديمية للمعاهد والكليات، والناس لم تر هذه الاصلاحات وانما يرون الفضيحة ويذهبون خلفها، ولا شك ان الهيئة موجودة في كل بيت، فهناك مايقارب 50 ألف طالب وطالبة و3000 عضو هيئة تدريس وتدريب و2000 إداري.
• أعلن عن فتح باب البعثات الخارجية منذ الصيف الماضي، فما أسباب عدم ظهور نتائجها حتى الان؟ لجان استقبال المتقدمين تعمل حاليا وتنظر في الترشيحات واجراء المقابلات والاختبارات وسيتم الاعلان عن قبول من انطبقت عليهم الشروط المطلوبة قريبا.
• طلبة المعهد الصناعي لا يسمح لهم بالدخول للسنة الرابعة الا بتقدير جيد، فهل هناك تعديل على هذه اللائحة؟ الطاقة الاستيعابية للمعهد الصناعي قليلة، ونعطي فرصة للمتميزين للدراسة فيه، ولايمكن قبول جميع الطلبة ما لم يكن حاصلا على هذا التقدير، وهناك أمر آخر وهو في حال لم يحصل على تقدير جيد قبل دخوله السنة الرابعة، فيمكن له العودة للدراسة اذا عمل في احدى المؤسسات مدة 3 سنوات.
• متى سيتم الاعلان عن تقديم مدربي المعاهد؟ سيعلن منتصف الشهر الجاري عن استقبال طلبة البكالوريوس والماجستير للعمل كمدربين لمعاهد الهيئة، وفتحنا في العام الماضي اعلان لإستقبال اعضاء هيئة التدريس ومن الممكن أن نفتح باب التقديم مرة أخرى العام المقبل.
• هل تتم محاسبة القياديين في التطبيقي في حال ثبتت تجاوازتهم؟ لأول مرة تشكل الهيئة لجنة تحقيق مع عدد من المدراء فيها واحالة الملفات المتجاوزة الى هيئة مكافحة الفساد للتحقيق معهم في مخالفات مالية، وتم وضع عقوبات عليهم، وهذه من الامور وكثير غيرها تطبق من أجل الاصلاح.
• هل هناك معايير تلتزمون بها في اختيار نواب مدير الهيئة؟ يأتي اختيار النواب بترشيحات مني لوزير التربية الدكتور بدر العيسى، ثم رفعها لمجلس الوزراء لاعتمادها، وقد تم الاتفاق على نواب قطاعين وتبقى قطاع واحد.
• مازالت مشكلة شعب «الصيفي» يعاني منها أغلب الطلبة الخريجين فما ردك؟ الجميع يتكلم ويتشدق بالفصل الصيفي، وانا دائما أقول «ابعدوا التعليم عن السياسة، فالتعليم ماشي»، ولدينا لوائح نسير وفقها، ولا يطلب مني خرقها لتكسبات سياسية، ونسبة القبول في جميع الدول العالم تصل من 15 إلى 20 في المئة الا لدينا في الهيئة تصل الى 50 في المئة ودلالة على ان هناك اصلاحا كبيرا في الفصل الصيفي كانت الساعات الزائدة في عام 2011 عددها 15.800 ساعة وعدد الطلبة المستفيدين منها 5600 طالب وطالبة، وفي عام 2012 أصبح عدد الساعات الزائدة 10200 والمستفيدون 17000 الف طالب، وعام 2013 بلغت 9700 ساعة والمستفيدون 16 الف طالب وطالبة، وعام 2014، بلغ عدد الساعات 7800 والمستفدون 18.800 طالب وطالبة، والصيف الحالي سيكون عدد الساعات الزائدة 670 ساعة وعدد المستفيدين 16760 طالبا وطالبة، ولو نظرنا الى هذه الارقام واختلافها على مر السنوات الماضية الا يعتبر إصلاحا؟ وعلاوة على ذلك تم الايعاز لعميد القبول والتسجيل ومركز الحاسب الآلي باستقبال جميع الطلبة الخريجين الذين يريدون الحصول على شعب تخرج وفتحها لهم مهما كان العدد وحاجة الخريج للمواد وسيتم العمل فيها.
• الجميع يشكو تأخر صرف الاعانة الطلابية لماذا لايتم تحديد موعد ثابت لصرفها؟ التأخير عادة لايكون من عندنا، فنحن ملتزمون مع الجهات الرقابية في تجهيز الكشوفات وارسالها لهم في الوقت المحدد من كل شهر والتأخير يبقى لدى هذه الجهات.
• هناك تخصصات فقط للذكور كالهندسة المدنية في التكنولوجيا، فلماذا لايتم فتحها للطالبات؟ طلبنا من عميد الكلية ورئيس القسم العلمي العام الماضي النظر في فتح هذا التخصص للطالبات وتسجيلهن به.
• ما ردك على ما دار في جلسة مجلس الأمة بخصوص الهيئة وتجاوزات التعيين وغيرها؟ تابعت جوانب ومقتطفات مما دار في جلسة مجلس الأمة، وأؤكد ان ما دار جانبه الكثير من الصواب وأهمها أن تعيين القياديين بما يخص الوكلاء المساعدين لم يبت فيه حتى الآن، ومازال القرار عند وزير التربية والتعليم العالي على انه تم الاتفاق على تسمية وكيل مساعد لقطاعين وبانتظار الثالث والوزير قبل سفره طلب مني تزويده بأسماء أخرى حتى يتم بحث إمكانية تعيين أحدهم في القطاع الثالث بعد عودته من السفر، كما أن تعيين وكيل مساعد له اجراءات وعبر قنوات منها ديوان الخدمة ومجلس الوزراء ووفق الشروط.
يخص ميزانية الهيئة؟
– ميزانية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي 320 مليون دينار، وقد طلبنا زيادتها بحكم طبيعة العمل ومن خلال تجاربنا خلال السنوات الماضية ولم تتم الموافقة على الزيادة.
وهل الميزانية الحالية تكفي لاستمرار عملكم؟
الهيئة تضم 3500 عضو هيئة تدريس وتدريب وأكثر من 2000 إداري لخدمة أكثر من 50 ألف طالب وطالبة. فأكيد نحن بحاجة لتغطية مصاريفهم وميزانية الهيئة 320 مليون دينار لم يتطرق إليها أحد، منها 10 ملايين فقط محددة للساعات الاضافية للاساتذة وعليها كان يدور الحديث.
وما أوجه الخلاف؟ وهل هناك تجاوز مالي فيها؟
– الخلاف في أوجه صرف 10 ملايين دينار كمكافآت ساعات زائدة لأعضاء هيئة التدريس، لأن مكافأة الساعات الاضافية حتى شهر مارس من عام 2015 تبلغ 3 آلاف دينار، وقد طلبنا الميزانية حسب احتياجاتنا في هذا الجانب، وأقرت حسب طلبنا إلا أن المفاجأة وصول كتاب من مجلس الخدمة المدنية يطلب فيها رفع مكافآت أعضاء هيئة التدريس من 3 إلى 6 آلاف دينار، وعليه فإن مبلغ 10 ملايين دينار لا تكفي ويجب أن يدبر لتغطية المكافآت وهذا ما أوقع الهيئة في مشكلة حاولت تجاوزها.
• وهل طلبتم زيادة الميزانية لتجاوز هذا القرار؟
– نحن لم نطلب زيادة الميزانية، ولكن طلبنا من وزارة المالية الموافقة على النقل بين بنود الميزانية نفسها لتغطية العجز في ميزانية مكافأة هيئة التدريس. وقد طلبت في الميزانية الجديدة 17 مليون دينار وأتوقع تخفيضها إلى 13 مليونا وأستغرب أن تخفض الدولة الميزانية من جهة وتطالبنا بقبول أكبر عدد من الطلاب والطالبات وفتح شعب أكثر مع ميزانية أقل.
• هل توافقني أن اقرار 17 مليون دينار في ميزانية الهيئة تكفي لحل جميع مشاكل الهيئة التدريسية وفتح الشعب المغلقة أمام الطلبة؟
– نعم صحيح ستحل المشاكل للسنة المالية المقبلة فقط وحسب الأعداد المسجلة حالياً من الطلبة، لأنه من الطبيعي أي زيادة في اعداد الطلبة أو الهيئة التدريسية تتطلب زيادة أكبر.
• ما مدى التعاون مع اعضاء هيئة التدريس؟
– هناك تعاون وتنسيق معهم بالرغم من وجود بعض اختلافات وجهات النظر ولكن التواصل والاتفاق مستمر في معظم القرارات وذلك للمصلحة العامة.
وماذا عن خطتكم لتكون مباني الهيئة ذكية؟
– لدينا خطة شاملة سيتم من خلالها تزويد كل مباني الهيئة بالتكنولوجيا الحديثة لتكون مباني ذكية حيث سبق ان زودنا معهد التمريض وكلية التمريض ومعهد الاتصالات وسيتم تزويد كلية التربية الاساسية بالاجهزة الذكية بانتظار اعتماد الميزانية اللازمة لذلك.
هل هناك نية لفتح باب البكالوريوس لخريجي الهيئة؟
– برنامج البكالوريوس يضعه القسم العلمي بالهيئة، ودائما ندعوهم لتقديم برامج البكالوريوس لتقديمها لمجلس ادارة الهيئة، ومن تم تقديمها لمجلس الخدمة المدنية لاقرارها على ان قسم الدراسات التكنولوجية وكلية العلوم الصحية قدما برامجهما، ونحن بانتظار كلية الدراسات التجارية لتقديم برنامجهم والهيئة لديها الامكانية في استيعاب هذه البرامج.
• أين وصل اعتماد التعليم عن بُعد؟
– حتى الآن لم يتم اعتماده حتى يتم تعديل قانون الدولة بهذا الشأن، على انه معتمد للبعثات الخارجية بعدد 12 وحدة فقط بالرغم ان الهيئة بدأت في هذا الجانب من خلال العمل والتعاون مع مؤسسة التقدم العلمي في ما يخص جامعة الشيخ صباح الالكترونية وحاليا لدينا مركز متخصص للتعليم الالكتروني حيث بدأنا العمل فيه بكلية التمريض وسيتم تعميمه على جميع الكليات.
• هل طبقتم قرار مجلس الخدمة المدنية باحالة من خدم 30 سنة واكثر للتقاعد؟
– نعم طبقنا القرار، بالرغم من ان الموضوع جوازا للوزير، الا ان الهيئة ستحيل للتقاعد من خدم 32 سنة خدمة وبالتدريج حتى نصل إلى 30 سنة وحسب احتياجات الهيئة.
• هل لديكم نية لتغيير نسبة القبول في «التطبيقي»؟
– حتى الآن لا توجد نية لذلك.
• هل لديكم نية لزيادة او تقليص مبلغ الدعم للطلبة؟
– هذا الامر لا يخص الهيئة ولا نية حتى الان لذلك.
• أين وصلت مباني الهيئة في الأحمدي والجهراء؟
– مازلنا في مرحلة التصحيح التي ستنتهي في 2018 ومتوقع البناء والافتتاح في 2022 باذن الله.
• كيف تعاملت إدارة الهيئة مع احتجاجات الطلبة واعتصاماتهم؟
– معظم الاحتجاجات بسبب المواد الدراسية والشعب المغلقة ونحن ندرس ونناقش الاسباب التي تدعو الطالب للاحتجاج، وقد كانت جلسات مع بعض ومع اتحاد الطلبة لوضع حلول ومنها اي طالب يرى نفسه انه مظلوم في الشعب الدراسية خصوصا المتوقع تخرجه عليه الذهاب إلى الاتحاد لتسجيل اسمه والمواد التي يرغب فيها تمهيدا لتسجيله الزامياً في الهيئة. وأوكد ان معظم الاعتصامات هي صراع بين القوائم الطلابية للتكسب لمصالحهم مع الطلبة.
• هل هناك تنسيق مع ديوان الخدمة المدنية لدراسة احتياجات سوق العمل؟
– اكيد، وهناك تنسيق مستمر ولكن المشكلة ليست في تدريس ما يحتاجه سوق العمل ولكن المشكلة هي توزيعه على الوزارات والهيئات وتوظيفه في غير تخصصه فمثلا خريج اتصالات يوظف في الاوقاف وخريج شريعة في المواصلات ومع ذلك لدينا اتفاقيات مع جهات عسكرية ومدنية لتدريس من يحتاجونه في التخصصات الفنية.
• كيف تتعاملون مع الطلبة غير الكويتيين؟
– بالنسبة لأبناء الكويتيات تمت معاملتهم كالطلبة الكويتيين في القبول والتسجيل والتحويل وغيرها منذ العام الدراسي الماضي ومستمرون في ذلك أما الفئات الأخرى من غير الكويتيين فلا شروط جديدة حولهم حتى الآن وكل فئة له اشتراطات خاصة.
• لماذا لا يسمح لهم بتغيير التخصص بعد القبول؟
– التحويل ممنوع بقرار سابق بأن يكون التحويل بين الكليات للكويتيين فقط.
• ما صحة أن بعض الدكاترة لا يسمحون لغيرهم بفتح شعب، ويتعاملون بنظام احتكار المادة. فما صحة ذلك؟
– حالياً لدينا لائحة جديدة ستعرض على مجلس إدارة الهيئة لاعتمادها وتختص بتوزيع المقررات، وضمان عدم احتكار أي مقرر لأن عضو هيئة تدريس مع توزيع الساعات يستمر العمل في الكلية من الساعة 8 صباحاً الى آخر ساعة بالدوام.
• يشتكي الطلبة ذوو الاحتياجات الخاصة من انتهاك مواقف سياراتهم؟
– دائماً نوعز إلى حراس الأمن بضمان توفير مواقف سيارات المعاقين وعدم ترك اي سيارة تقف بها وكذلك ننسق مع رجال المرور لمخالفة أي سيارة تقف في مصافط المعاقين وقد تكون هذه التجاوزات في المعاهد والكليات ولكن أضمن لك أن مواقف المعاقين مصانة.
• ما سبب افتقاد مبانيكم إلى مكائن للسحب الآلي؟
– حالياً تعكف عمادة شؤون الطلبة بالتنسيق مع البنوك، لوضع مكائن سحب في كافة مباني الهيئة وكلياتها ومعاهدها.
• لماذا تم ايقاف لجان اعتماد شهادات الطلبة الدراسية في المعاهد الخاصة؟
– تم الاجتماع منذ أيام لدراسة أسباب ايقاف هذه اللجان، وتم اقرار عودتها خلال الشهر الجاري على أن اللجان كانت تجتمع في كل سبت من أول الشهر ولكن أعضاء اللجان لم يستلموا مكافآتهم منذ سنة ونصف السنة ما دعاهم للتوقف ولكن ستعود اللجان الشهر الجاري وستصرف جميع مستحقات أعضائها.
• كيف ستتعاملون مع أصحاب الشهادات الوهمية؟
– تم تشكيل لجنة برئاسة وزير التربية، ولم يصدر منها أي قرار حتى الآن وأدعو من لديه أي اثبات على وجود شهادات وهمية أو مزورة اللجوء للقضاء.
على الهامش

إصلاحنا أوجع أهل التجاوزات

بسؤاله عن أوجه الإصلاح في الهيئة بعد توليه ادارتها، قال مدير عام «التطبيقي» الدكتور أحمد الأثري: قمنا وبالتعاون مع زملائي من الهيئة بتحمل مشقة «الإصلاح» في كافة جوانب وقطاعات الهيئة المالية والادارية والتعليمية، وقد ظهرت نتائجها واضحة في الحملة الإعلامية الشرسة علينا من قبل من كانوا مستفيدين من تلك الفترة، في ظل وجود عدة تجاوزات. وهذه شهادة جميع الجهات الرقابية في الدولة منها تقييم ديوان المحاسبة وديوان الخدمة المدنية بأن الهيئة جهة جادة في الإصلاح وجهاز متابعة الاداء الحكومي وللمرة الأولى ينقل الهيئة من القاعة الرمادية إلى القاعة البيضاء، بالإضافة إلى اشادة وزارة المالية في عملنا وتسديد 20 مليون دينار مديونية مسجلة مع الهيئة منذ 2008 وللمرة الأولى هذا العام تكون الميزانية حرة للهيئة بل ان الجهات الرقابية طلبت حل مشاكل مالية تعود الى 2001 وتم ذلك.
هذه شروط القبول في الفصل الصيفي

حدد مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي شروط التسجيل في الفصل الصيفي، وأولها أن يكون الطالب خريجا، مشيرا في هذا الصدد إلى وجود 2600 خريج تلتزم الهيئة بادخالهم الفصل الصيفي، لأن اللائحة تعطيهم الأولوية، بالإضافة إلى المتوقع تخرجهم، ثم من حصل على 3 نقاط وأكثر، وبعدهم من على قائمة الانذار، وأخيراً المستمرون في الدراسة.
أين الشعب المغلقة؟!

نفى الأثري وجود مشكلة في الشعب المغلقة بالهيئة، وقال: أصلاً لا توجد لدينا شعب مغلقة لأن الفصل الصيفي وحسب المتعارف عليه دولياً أن 10 إلى 15 في المئة من أعداد الطلبة يدرسون في الصيفي، بينما تجد في الكويت 50 في المئة من الطلبة يدرسون فيه، فإذا كان عدد المتوقع تخرجهم 2600 طالب، وعدد المسجلين في الفصل الصيفي 17 ألف طالب فأين الشعب المغلقة، خصوصاً ان الهيئة موفرة الهيئة التدريسية والشعب الدراسية للجميع.
«علاقات عامة» في الكليات والمعاهد
بسؤاله عن وجود مكاتب علاقات عامة في الكليات والمعاهد، ذكر الدكتور أحمد الأثري، أنه أصدر القرار بتشكيل مكتب العلاقات العامة، وتم تفعيله في كلية التربية الاساسية والاتصالات والملاحة ومعهد السكرتارية، مضيفا «نحن بدورنا نضع السبل والاسس التي ينطبق عليها التشكيل، والتفعيل منوط بعميد الكلية، ولاشك ان لهذه المكاتب دورا مهما ودور مكتب العلاقات العامة في كلية التربية الاساسية جدا مهم في إيضاح امور كثيرة وكذلك إصداره الدليل الالكتروني لإنجازات الكلية وكذلك موقعهم على التواصل الالكتروني للتواصل مع الجميع ولهم الشكر على ذلك».
خطط… وملاحظات

لا زيادة في أعداد المقبولين

ردا على سؤال عما إذا كان هناك نية لزيادة اعداد الطلبة المقبولين هذا العام قال الأثري: لا اعتقد وسيكون في مستوى العدد الذي تم قبوله العام الماضي وذلك حسب امكانات الهيئة من ناحية السعة المكانية وعدد الاساتذة وعدد الطلبة الذين سيتم تخرجهم والمستمرين في الدراسة والميزانية ولكنها عوامل تؤخذ في الحسبان لتحديد اعداد الطلبة الذين سيتم قبولهم.
تطوير مكتبة الطالب

بسؤاله عن عدم تطوير مكتبة الطالب في كلية التربية الاساسية والعديلية، قال الأثري: اتفقت مع عمادة المكتب بان يكون للمكتبة مبنى في كلية الدراسات التجارية وكلية التربية الاساسية لنقل الكتب من المكتبة الرئيسية في العديلية لتكون قريبة من الطالب وتحتوي كل ما يحتاجه الطالب.
لا ماجستير لخريجي التربية الأساسية
متخرجة بتخصص رياضيات برتبة امتياز مع مرتبة الشرف قالت إنها ترغب بتكملة دراستها للحصول على الماجستير، فرد الأثري أن ذلك غير ممكن لأنها متخرجة كمعلمة رياضيات من كلية التربية الأساسية، وبرامج الماجستير تطلب خريج الجامعة لأنه متخصص في الرياضيات ولذا لا تستطيع تكملة دراستها.
«الأخلاقيات» واللباس المحتشم
أوضح الاثري ان هناك لائحة «اخلاقيات العمل» تحكم العمل في كليات ومعاهد الهيئة، وأنه دائما يشدد على عمداء الكليات ومدراء المعاهد ورؤساء الاقسام بتطبيقها، وخصوصا فيما يخص «اللباس المحتشم» للطلاب والطالبات، داعيا الى الالتزام بها حتى لايتعرضوا للعقوبات.
سياسة الباب المفتوح

أكد الأثري على ان سياسة الباب المفتوح مطبقة في ادارة الهيئة، داعيا كل طالب لديه شعور بأنه مظلوم ومسلوب حقه عليه التقدم بتظلم مباشر الى عميد الكلية أو لي شخصيا ان لم يجد استجابة، مشددا على ان الهيئة تطبق اللائحة والقوانين التي تعطي كل ذي حق حقه سواء للهيئة التدريسية او الادارية او الطلبة.

المصدر : جريدة الراي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock