التطبيقي

د. الاستاد : حلول تكنولوجية مبتكرة من ادارة مركز تقنية المعلومات للاستثمار الامثل للموارد في الهيئة

على مستوى توزيع الطلبة في القبول و فتح الشعب الدراسية في نظام الجداول

ايمانا من الإدارة العليا في الهيئة بإيجاد حلول تعتمد على أسس علميه وحلول ابتكارية لحل المشاكل التي تواجهها الهيئة في القبول و التسجيل، أعلن مدير إدارة تقنية المعلومات والحاسب الآلي د. جاسم الاستاد بأن توجيهات مدير عام الهيئة د. احمد الأثري منذ عدة أشهر تقضي بإيجاد حلول تكنولوجية ابتكارية تقوم بحل المشاكل التي تواجهها الهيئة من التوزيع الغير متكافئ على اقسام الكليات المختلفة مما يؤثر على تكدس اعداد من الطلبة في اقسام اكبر من طاقتها الاستيعابية، بالإضافة إلى ايجاد حلول للطلبة الموجودين في هذه الاقسام وذلك بإيجاد عدد مقاعد أكثر للتسجيل مما هو عليه حاليا، وذلك من خلال استغلال الموارد التدريسية بالشكل الامثل مما يعطي أماكن استيعابية أكبر.

و أضاف د. الاستاد أن مركز تقنية المعلومات يعكف على عمل نظام الارشاد الاكاديمي الآلي والذي له ثلاثة فوائد، أولها للطالب حيث من خلاله سوف يتعرف على خطته الدراسية وإرشاده إلكترونيا لتحديد المواد التي يجب أن يسجلها حتى لا يتأخر دراسيا وإعطائه الإرشادات اللازمة وكذلك يتعرف على مواده الدراسية وتحديد التاريخ المتوقع للتخرج ، الفائدة الثانية لمكتب الإرشاد يمكنهم من التعرف على الطلبة الذين يواجهون تعثرا دراسيا أو يحتاجون للقاء تعريفي يمكنهم من النجاح بالشكل الأمثل. أما الفائدة الثالثة للنظام فهي للإدارة العليا للهيئة من خلال إعطاء الادارة صورة كاملة عبر الحاجة الفعلية للمواد الدراسية و سعتها ، وإعطاء الحاجة الفعلية للطلبة و الأساتذة الذين بحاجة الى تعيينهم أو انتدابهم وتحديد الميزانية المالية الفعلية، وتحديد التصورات المستقبلية. 

هذا ونوه د. الاستاد بأنه سوف يتم عقد عدة ورش لهذه المواضيع مع متخصصين في هذا المجال خلال شهر مايو القادم .

علما بأن باكورة هذه الاعمال سوف يتم انطلاقها في عرض نظام دراسة ميزانية القبول الذي سوف يتم عرضه خلال اللجنة العليا للقبول في الأسبوع القادم لتعريف اللجنة بأهمية ودور هذا النظام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock