جامعة الكويت

مساعد مدير مركز اللغات في جامعة الكويت: طلبة يشترون اختبارات اللغة الإنجليزية!

أعلن مساعد مدير مركز اللغات بجامعة الكويت د.إبراهيم نصير، أن المركز تقدم بطلب إلى عمادة القبول والتسجيل لطرح مقررات اللغة الأسبانية بشكل رسمي في جداول الطلبة، ابتداءً من الفصل الأول بالعام الدراسي 2017/2016، حيث ستعالج مقررات المستوى الأول من الكتابة والقراءة باللغة الأسبانية، لافتاً إلى أن الطلبة من كل كليات الجامعة يمكنهم التسجيل في شعب اللغة الأسبانية كمقرر اختياري بثلاث وحدات، بينما تقدم كتخصص مساند لطلبة كلية الآداب.

وأضاف نصير لـ القبس أن المركز سيبدأ مشروع تعلم اللغة الأسبانية بعد سنوات من عدم طرح مقررات أجنبية، مشيراً إلى أن المركز سيطرح شعبتين إحداهما للطلبة والطالبات، وأنه تم بالفعل تلقي طلبات الراغبين في دراسة اللغة. وأكد أن المركز يستعد لتدريس الطلبة بانتداب أساتذة من خارج الكويت ممن حصلوا على شهادات في تخصص اللغة الأسبانية.
شراء اختبارات

وعن وحدات اللغة الانكليزية في كليات الجامعة، كشف نصير أن بعض الطلبة يلجأون إلى «التحايل» في معادلة بعض مقررات اللغة الانكليزية، حيث يحصلون على شهادات تفيد اجتيازهم للمقررات التمهيدية من جامعات خارج الكويت، مؤكدا أن المركز لا يتهاون مع من يخل بالأمانة العلمية.

وبيّن أن اعتقاد بعض الطلبة بسهولة المقررات التي تقدمها وحدات اللغة الانكليزية عن تلك المطروحة في كلية الآداب، هو «وهم واعتقاد خطأ»، فالمقررات الأولية مثل 141، 142 تعتمد على المنهج نفسه في كل الكليات التي تطرح ما يعادلها، بينما تختلف طريقة تدريسها حسب أساتذة الكلية.

ولفت إلى أن سبب إقبال الطلبة على دراسة تلك المقررات في وحدات اللغة الانكليزية، يرجع إما لمعرفتهم بمهارة وخبرة أستاذ المقرر، أو لتهاون بعض الأساتذة عن استيفاء الموضوعات في المنهج، ما يدفع بعض الطلبة غير الحريصين على التعلم، للتسجيل في شعب هؤلاء الأساتذة.
120 طالبًا

وتابع نصير أن مركز اللغات يعمل على توسيع قاعدة استقبال الطلبة الناطقين بغير اللغة العربية، وتوفير المقررات اللازمة لهم، موضحاً أن المركز استقبل هذا الفصل الدراسي، حوالي 120 طالباً من 50 جنسية مختلفة حسب المقاعد المخصصة لهم، كما أن المركز يهدف إلى زيادة عدد الطلبة في السنوات القادمة، إلا أن مزاحمة بعض الطلبة خريجي المدارس الأجنبية ممن يرغبون في تعلم قواعد اللغة العربية، قد يطرح تحدياً يجب مواجهته بتوفير الإمكانات اللازمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock