وزارة التربية

انطلاق تحكيم المشاريع المشاركة في «ابتكار الكويت»

  
اكاديميا| الجريدة

أعلنت المديرة العامة لمبادرة مسابقة “ابتكار الكويت”،

د. فاطمة الهاشم، انطلاق عملية تحكيم المشاريع الخليجية المتنافسة على مسابقة الشيخة فادية السعد، أمس، مؤكدة أنها “اتسمت بالحيادية العلمية، إذ تم تطبيق جميع معايير التحكيم على عروض الطالبات المشاركات”.

انطلقت أمس عملية تحكيم المشاريع الخليجية المتنافسة على مسابقة الشيخة فادية السعد (مبادرة ابتكار الكويت) هذا العام، التي تبلغ خمسة مشاريع للمرحلة الثانية، ومثلها للمرحلة المتوسطة، وبدأت العملية بافتتاح المعرض المقام في قاعة الشيخة لطيفة السالم، ويضم المجسمات الخاصة بمشاريع الطالبات المشاركات.

وفي هذا الصدد، قالت المديرة العامة للمبادرة، د. فاطمة الهاشم، في تصريح للصحافيين، إن «هذه المرحلة من مسابقة الشيخة فادية السعد تأتي كتصفيات نهائية للمشاركات من الكويت والخليج، تمهيدا لإعلان النتائج وتكريم الفائزات غدا بقاعة الشيخة سلوى»، موضحة أن «لجنة التحكيم قامت بتحكيم مشاريع تعنى بمجالات العلوم والفيزياء التطبيقية والتكنولوجيا وعلوم الهندسة والإنسان والاجتماع شاركت بها دول مجلس التعاون لدول الخليج من الكويت والبحرين وعمان والسعودية».

وأكدت أن «عملية التحكيم اتسمت بالحيادية العلمية، وتم تطبيق جميع معايير التحكيم على عروض الطالبات، ومناقشتهن حول مشاريعهن»، مبينة أن «الحوار أثمر نتائج إيجابية، إذ خرجت الطالبات بمعلومات علمية مميزة ستفيدهن في مشاركاتهن مستقبلا».
مجالات حيوية
من جهتها، أوضحت المديرة التنفيذية للمبادرة، حصة العلي، أن «تشجيع الفتيات على التميز في التخصصات العلمية، وتعزيز البعد الثقافي والمعرفي لديهن يساهم بشدة في الكشف عن المبدعات والموهوبات في المجالات الحيوية، ويساعد في تطوير قدراتهن العلمية والعملية، ورعايتهن أفضل رعاية، بما يحقق الخير لوطننا»، مشيدة «بجهود الطالبات المثابرات وتميزهن في تقديم اختراعات تساهم في تسهيل وتبسيط الأمور، والعمل على تقديم الأفضل للمجتمع».

بدورها، أكدت رئيسة لجنة التحكيم للمرحلة الثانوية، د. سعاد الفريح، أن «مبادرة ابتكار الكويت تتميز كل عام بأفكار ومشاريع جديدة»، مثمنة «دور الشيخة فادية السعد في احتضان هذه الأفكار النيرة التي ترسخ ثقافة البحث العلمي والابتكار لدى الطالبات في المرحلتين الثانوية والمتوسطة»، مشيرة إلى أن «المسابقة تشهد تطورا عاما بعد آخر، خصوصا أن نوعية تفكير الطالبات تتطور، إضافة إلى طريقة عرض المشاريع ما يصب في اتجاه صقل مهارات الطالبات العلمية والذهنية، ويبشر بستقبل مشرق ومضيء لهن، متمنية أن يكون هناك دراسة تتبعية لمخرجات المبادرة».

من جانبه، قال رئيس لجنة تحكيم المرحلة المتوسطة،

د. عبدالله الفيلكاوي، إن «المسابقة تنمي المهارات العلمية والبحثية لدى الطالبات»، مشيرا إلى «وجود مسابقة جديدة أطلقتها المبادرة هذا العام، تحث الطالبات على الابتكار في مجال التصميم والتخيل العلمي من خلال إحدى الألعاب التي تتيح لهن إمكانية تحويل التصاميم الإلكترونية الافتراضية إلى تصاميم واقعية ملموسة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock