وزارة التربية

وزراء التعليم العالي والبحث العلمي الخليجيون يقرون ورقة كويتية عن المواطنة الصالحة

  

الرياض – 19 – 4 (كونا) — أقر وزراء التعليم العالي والبحث العلمي بدول مجلس التعاون الخليجي اليوم الثلاثاء ورقة عمل كويتية عن المواطنة الصالحة تهدف الى ترسيخ وتعزيز المواطنة بين أبناء دول المجلس.

وقال وزير التربية ووزير التعليم العالي الكويتي الدكتور بدر العيسى في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) في ختام اجتماع الوزراء ال18 بالرياض ان الورقة الكويتية التي اعتمدت في اجتماع سابق عقد العام الماضي وجرى التأكيد عليها تركز على تعزيز المواطنة الصالحة في المناهج التربوية والدراسية والابتعاد عن الطبقية والطائفية والتطرف.

وحول بقية الموضوعات التي ناقشها الوزراء في الاجتماع اوضح الوزير عيسى انها تضمنت قرارت لجنة الاعتماد الاكايمي والتعاون بين الشبكة العمانية والجهات المعنية بالوزارات بشأن الاعتماد الاكاديمي وجودة التعليم.

وأضاف أن الموضوعات شملت كذلك الموافقة على ترشيح ممثل دولة قطر لمنصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) وكذلك الموافقة على التجديد لمدير جامعة الخليج لفترة جديدة.

واشار الدكتور عيسى الى ان الوزراء ناقشوا خلال الاجتماع موضوعات اخرى تتعلق بمسيرة التعليم في دول المجلس ومن بينها مساواة أبناء دول المجلس في القبول والمعاملة في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الحكومية.

وافاد بأن من بين الموضوعات التي نوقشت كذلك الاستثمار المشترك في التعليم والأمور المترتبة على قرار المجلس الأعلى بشأن اعتماد الضوابط الاسترشادية لمعادلة الشهادات للتخصصات الطبية والصحية ومتابعة وتنفيذ برنامج التعاون الدولي في مجال التعليم العالي.

وكان وزير التعليم السعودي رئيس الدورة الحالية للجنة وزراء التعليم العالي والبحث العلمي بمجلس التعاون الدكتور أحمد العيسى استهل الاجتماع بكلمة اكد فيها ان رؤية خادم الحرمين الشريفين بشأن تعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك وما ورد فيها من مضامين سامية لتعزيز المسيرة المباركة لمجلس التعاون ومكانته الدولية والإقليمية تمثل دافعا قويا لتحقيق المزيد من العمل والانجازات.

واشار الى تزايد حاجة الأوطان الخليجية إلى التعاون وتعزيز العمل الخليجي المشترك نظر لتزايد التحديات التي تواجهها مؤكدا اهتمام قادة دول المجلس بالتعليم وبجميع فروعه ومؤسساته الأكاديمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بدول المجلس.

من جانبه اكد الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف الزياني في كلمة مماثلة الاهتمام البالغ الذي يوليه قادة دول المجلس بالتعليم بكافة فروعه ومؤسساته الأكاديمية إيمانا منهم بأن التعليم ركيزة أساسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بدول المجلس.

واشاد بالجهود الحثيثة التي يبذلها وزراء التعليم بدول المجلس ومساعيهم التي كان لها الأثر الكبير في ما حققه التعليم العالي بدول المجلس من تقدم ورقي في مختلف مجالاته وتخصصاته واستقطاب مدروس لأبرز الجامعات العالمية واستثمارات كبيرة في قطاع التعليم الجامعي ومبادرات رائدة للتطور والارتقاء لتوفير التعليم الجامعي باعتباره حقا مكفولا للمواطن الخليجي لبناء شخصيته. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock