جامعة الكويت

كلية التربية عقدت محاضرة بعنوان ” فن التعامل مع الشخصيات الصعبة “

  

 

ضمن فعاليات الموسم الثقافي الأول لقسم علم النفس التربوي في كلية التربية قدم الدكتور حسن الموسوي محاضرة بعنوان ” فن التعامل مع الشخصيات الصعبة “، حيث أوضح د. الموسوي أن في هذه الحياة قد نواجه شخصيات تضايقنا، قد تكون هذه الشخصيات من عدة محيطات منها العائلة أو العمل أو أي شخصية عابرة.

وبين أنه من الخطأ أن نُكون العداوات مع أي شخص فقط لأنه ضايقنا أو اختلفنا معه في وجهات النظر، مشيرا إلى كيفية التعامل مع هذه الشخصيات بأساليب وطرق مختلفة منها وضع معايير بروتوكولية بحيث لا يتجاوز كل طرف حدوده ، كما أن العفو خير دواء لعلاج ما تحمله النفوس من أحقاد أو كراهية أو حب ولإثبات أهمية النفس على غيرها ، وجب على الشخص التذكر دائما أنه ما زاد عبد بعفو إلا عزا ، وما من عبد تواضع لله إلا رفعه.

كما بين د. الموسوي بان الشخصية تعتبر بمثابة أُطر عامة شاملة لكل خصائص الشخص في صورة ديناميكية تشمل كل صفات الفرد التي تجعله فرداً مميزاً عن الآخرين مع الاعتراف بوجود قدر من التشابه بين الخصائص العامة للشخصية بين الأفراد، فالشخصية تشبه البصمة لأن هناك أوجه تميز الفرد، ومن أهم هذه الشخصيات الصعبة :

الشخصية الانطوائية – الشخصية النرجسية – الشخصية العصبية – الشخصية الشكاكة – الشخصية العدوانية – الشخصية الازدواجية وغيرها ، ومن جانب آخر هناك شخصيات يجذبك أسلوبهم وأفكارهم مثل الشخصية الاجتماعية والشخصية الجذابة وغيرها ، لذا عليك أن نتعامل مع كل نمط من أنماط الشخصية الإيجابية والسلبية منها بطريقه تسير وفق تركيبتها النفسية ، وقبل هذا وذاك التعامل مع الذات.

 

وختم المحاضر الندوة بالشكر الموصول الى الحضور و أ. عاتكة السعيد وفريق العمل لما سهلوا من انجازات في نجاح هذه الندوة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock