قسم السلايدشو

دراسة أكاديمية: دول الخليج الأكثر استهلاكاً للطاقة

  

القبس – كشفت دراسة أجرتها أستاذة الاقتصاد بكلية العلوم الإدارية د. منى صفر، أن إجمالي استهلاك الطاقة المحلية في دول الخليج العربي سينمو إلى ما يصل إلى ٣٠ مليون طن نفطي مكافئ بالنسبة للكويت، وما يعادل ٨٠ مليون طن في سلطنة عمان، و١١٠ ملايين طن في دولة قطر، في حين تصل معدلات استهلاك الطاقة المحلية في المملكة العربية السعودية إلى ٣٩٠ مليون طن نفطي مكافئ، و٤٧٠ مليون طن في دولة الإمارات، وذلك في عام ٢٠١٧.

وبينت أن الزيادة في معدلات استهلاك الطاقة المحلية بلغت ٧٠ مليون طن نفط مكافئ في الكويت، و٩٠ مليون طن في سلطنة عمان، و١٢٠ مليون طن في دولة قطر، كما تزيد إلى ٤١٠ ملايين طن في المملكة العربية السعودية، و٥٥٠ مليون طن نفطي مكافئ في دولة الامارات، وفق التوقعات لعام ٢٠١٨.

ولفتت الدراسة إلى أن دول الخليج تعد أكثر الدول استهلاكاً للطاقة المحلية في العالم، وقد تضاعف استخدامها للطاقة بمعدل ٦ مرات عما كان عليه منذ ثلاثة عقود ماضية، كما أن ازدياد معدل استهلاك الطاقة المحلية يطرح تحديات كبيرة أمام تلك الدول، خاصة التي تزداد بها الكثافة السكانية كالسعودية، حيث سيؤدي الضغط على الطاقة المحلية إلى مزيد من التلوث البيئي.
الطاقة المتجددة

وأشارت الدراسة إلى أن دول الخليج تسعى للاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة، حيث يمكن تطبيقها على نطاق واسع في المنطقة بفضل العوامل الجغرافية المساعدة، وبينت أن السياسات المتبعة من قبل دول مجلس التعاون تهدف إلى زيادة نسبة استخدام الطاقة المتجددة في الكويت وسلطنة عمان بمعدل ١٠٪ عام ٢٠٢٠، كما تسعى لوصول نسبة الزيادة في الكويت إلى ١٥٪ بحلول عام ٢٠٣٠، وإلى ما يساوي ٥٪ في مملكة البحرين عام ٢٠٢٠، فيما تأمل أن تزداد نسبة اعتماد مدينة أبوظبي الإمارتية على الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء، إلى ٧٪ عام ٢٠٢٠، في حين تبلغ الزيادة ٥٪ بمدينة دبي، عام ٢٠٣٠.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock