جامعة الكويت

مشاركة طلبة جامعة الكويت في الأنشطة الثقافية 4% والرياضية 6% فقط!

  

كشف تقرير قياس أداء جامعة الكويت محور تنمية مهارات الطالب للعام الدراسي 2014/ 2013 عن عزوف طلابي في كل من الانشطة الثقافية والفنية، والانشطة الرياضية، حيث بلغت نسبة الطلبة المشاركين في الاولى %4، وفي الثانية %6 فقط، في حين كان متوسط الاداء العام لمحور مهارات الطالب 2.5 في سلم 4 نقاط، الامر الذي رآه التقرير بعيدا عن اهداف الخطة الاستراتيجية للجامعة. وبيّن التقرير ان اجمالي عدد الطلبة المشاركين في الانشطة الثقافية والفنية بلغ 1300 طالب وطالبة من اجمالي عدد طلبة بلغ 36873 في حينها، ذاكرا معوقات المشاركة وفق عمادة شؤون الطلبة وهي ضعف المخصصات المالية للطالب المشارك، وضعف جهوزية المرافق المخصصة للانشطة الفنية والمسابقات الثقافية.
الأنشطة الرياضية

وبلغ عدد الطلبة المشاركين في الانشطة الرياضية 2300 طالب وطالبة من اصل 36873 طالبا وطالبة اي بنسبة %6، وبناء على التقرير فإن معوقات مشاركة الطلبة كانت ضعف المخصصات المالية المقررة لهم، وضعف جهوزية المنشآت الرياضية.

وبيّن التقرير ان نسبة رضا الطلبة المشاركين عن البرامج الرياضية بلغت %30، وبذات النسبة كان رضاهم عن اداء المدربين الرياضيين، في حين كان رضا المشاركين في الانشطة الثقافية والفنية عن البرامج %36، وعن المدربين %48.

وارجع التقرير اسباب عزوف الطلبة عن المشاركة بالانشطة الرياضية الى ان مستوى الانشطة لا يجذب الطلبة بنسبة %31، الصالات والملاعب غير مناسبة بنسبة %30، الحوافز المادية غير مرضية %26، مستوى المدربين غير مرض بنسبة %13، وكانت اسباب العزوف عن الانشطة الثقافية والفنية ايضا مشابهة تقريبا، فقد كان نصيب سبب ضعف الحوافز المالية %32، مستوى الانشطة لا يجذب الطلبة %29، المراسم والمسارح والورش غير مناسبة %26، مستوى المشرفين غير مرض %13.
الخطة الاستراتيجية

وسلّط التقرير الضوء على مستوى انتاجية ادارة الانشطة الثقافية والفنية من حيث عدد البرامج المقدمة، فقد جاوزت انتاجية الادارة الانتاج المستهدف، ففي حين كانت الخطة الاستراتيجية للجامعة تستهدف تنظيم 86 برنامجا نظمت الادارة 92 برنامجا ثقافيا وفنيا، وفي ادارة الانشطة الرياضية ايضا كان الانتاج الفعلي اكثر من المستهدف، ففي حين كانت الخطة تستهدف تنظيم 32 نشاطا رياضيا نظمت الادارة 38 نشاطا.
الإجراءات المالية

اوضح التقرير أن الجامعة شاركت في 6 بطولات رياضية اقليمية وبطولتين محلية، في حين شاركت في 3 مسابقات ثقافية اقليميا ومسابقتين محلية، وذكر التقرير ان عمادة شؤون الطلبة تطمح لمزيد من المشاركة الخارجية، الا ان هناك بعض المعوقات امام ذلك كصعوبة وطول الاجراءات المالية والادارية وقلة الموارد المالية وضعف الحوافز المالية المقدمة للطلبة.

ورغم هذه المعوقات الا ان جامعة وفقا لنتائج التقرير حصلت على المراكز الاولى في كل البطولات الرياضية الثماني التي شاركت فيها، وكذلك الحال في الخمس مسابقات الثقافية التي شاركت الجامعة فيها.

المصدر: القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock