جامعة الكويت

تغطية ندوة (كيفية عمل الأنظمة السياسية في الجمهوريات العربية)

  

بحضور عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د. حمود فهد القشعان أٌقامت وحدة الدراسات الأمريكية بالكلية ندوة بعنوان ( كيفية عمل الأنظمة السياسية في الجمهوريات العربية) حاضر فيها البرفيسور جوزيف ساسون من جامعة جورج تاون الأمريكية، وقد حضر الندوة كلا من العميد المساعد للشئون الطلابية د. جاسم العلي و العميد المساعد للشئون الأكاديمية و الدراسات العليا د. هند المعصب و د. محمد صباح السالم الصباح .
وبهذه المناسبة قالت رئيس وحدة الدراسات الأمريكية د. نوف العنزي أن الندوة تطرقت لكتاب البرفيسور جوزيف ساسون الذي صدر مؤخرا و تناول فيه موضوع الجمهوريات العربية و طبيعة الأنظمة السياسية فيها و كيفية طريقة الحكم فيها منذ سنة 1952 وصولا إلى ما يعرف بالثورات العربية و ذلك في ثمانية دول عربية من بينها مصر وسوريا وليبيا والأحداث القائمة في الشرق الأوسط .
وأشارت العنزي إلى أن من أهم الأسئلة الجوهرية و المركزية التي طرحها ساسون هي كيفية تحقيق الديموقراطية في هذه الدول ، و التي في النهاية لا يوجد لها خلطة سحرية فما ينطبق على دولة قد لا ينطبق على الأخرى مضيفة أن البرفيسور ساسون شدد بشكل كبير على دور التنمية الاقتصادية في تحقيق و إرساء الديموقراطية بهذه الدول.
وحول أنشطة وحدة الدراسات الأمريكية أوضحت د. نوف العنزي إنه و منذ استلامها رئاسة الوحدة في أكتوبر الماضي قامت الوحدة بالعديد من الأنشطة منها استضافة نائب السفير الأمريكي و عمل ندوة حول التعليم في كندا بالتعاون مع السفارة الكندية و ندوة حول دور كندا في تحرير دولة الكويت ، مبينة أن الوحدة اليوم تقوم بأنشطة أكاديمية أكثر في ظل وجود أدباء و مفكرين في السياسة مثل البرفيسور جوزيف ساسون مؤكدة أن الوحدة نشطة في ربط الطلبة ليس فقط بالأطر النظرية التي تدرس لهم و لكن أيضا في ربطها بالواقع و ربطهم كذلك بأخر الكتب الصادرة حديثا حتي باللغة الأجنبية في محاولة لإرساء هذه الوسائل عند الطلبة لتحسين نوعية التعليم الموجود.
وحول رؤية البرفيسور جوزيف ساسون للديموقراطية قال أنها ستأخذ مدة طويلة ولابد أن يكون هنالك تطور اقتصادي وتغير في المجتمع، مضيفا أن ما يحدث اليوم في دول مثل العراق وسوريا أصله من ما أرتكب ضد شعوب هذه الدول من عنف .
وحول إرساء الديمواقراطية في هذه الدول قال ساسون أنه لابد بالبداية من مواجهة التاريخ السابق وما حدث من قضايا العنف و بناء هذه الأسس سيستمر لمدة طويلة جدا ، مؤكدا ضرورة توافر الاستقرار الأمني، حيث أنه في ظل عدم وجود الاستقرار الأمني والتطور الاقتصادي ممكن أن يكون هذا الشيء مستحيلا .
وفي ختام الندوة قام كلا من عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د. حمود فهد القشعان ورئيس وحدة الدراسات الأمريكية د. نوف العنزي بتقدم درعا تكريميا لكلا من البرفيسور جوزيف ساسون و د. محمد صباح السالم الصباح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock