جامعة الكويت

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للكيمياء تحت شعار (الكيمياء وعلوم الحياة) الأحد 20 مارس

   

  

تحت الرعاية السامية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد
 تحت الرعاية السامية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، تنطلق صباح يوم الأحد الموافق 20 مارس 2016، أعمال مؤتمر الكويت الدولي الرابع للكيمياء 2016 (الكيمياء وعلوم الحياة)، والذي تنظمه الجمعية الكيميائية الكويتية في الفترة من 20 – 22 مارس 2016 في فندق الريجنسي، وذلك بالتعاون مع جامعة الكويت، ومعهد الكويت للأبحاث العلمية (KISR) والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب (PAAET)، وبحضور نخبة من العلماء والباحثين المتخصصين الدوليين من داخل وخارج دولة الكويت ورؤساء الاتحادات العربية والآسيوية ورئيس الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية (IUPAC) وأعضاء من الجمعيات الكيميائية الخليجية والعربية.

وبهذه المناسبة قال رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر أ.د. حيدر بهبهاني أن الافتتاح الرسمي للمؤتمر سيكون بحضور معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر حمد العيسى، وذلك في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الأحد الموافق 20 مارس 2016 في قاعة فتوح- فندق الريجنسي – الكويت، ويستمر المؤتمر على مدى 3 أيام متتالية إلى يوم الثلاثاء 22 مارس 2016 حيث ستعقد الجلسة الختامية للمؤتمر وإعلان التوصيات .

وأشار د. بهبهاني إلى أن المؤتمر يهدف إلى إبراز دور دولة الكويت الفعال في مجال الكيمياء، وإعطاء صورة واضحة للنشاط البحثي والأكاديمي فيها وخاصة فيما يتعلق بالكيمياء، مشيرا إلى أن الجمعية تعقد وللمرة الرابعة مؤتمرها الدولي والذي يحمل شعار( الكيمياء وعلوم الحياة ) بناء على توصيات المؤتمر الثالث للكيمياء والذي حمل شعار ( الصناعة البترولية والبيئة ) الذي عقد في مارس 2014، مشيرا إلى أن المؤتمرات السابقة التي عقدت وهي: مؤتمر الكويت للكيمياء ( الكيمياء والصناعة) في الفترة من 6-9 مارس 2010، والذي أوصى بأن يعقد المؤتمر كل سنتين لما يمثله من أهمية علمية وعالمية، ومؤتمر الكويت الثاني للكيمياء تحت شعار ” الكيمياء والطاقة البديلة ” والذي عقد خلال الفترة من 14-17 أبريل 2012، ومؤتمر الكويت الثالث للكيمياء والذي عقد تحت شعار ( الصناعة البترولية والبيئة) خلال الفترة من 9-11 مارس 2014.

وأعرب عن أمله في أن يعكس المؤتمر دور الكويت في خدمة القطاع العلمي والبحثي في مجال الكيمياء وعلاقته بالعلوم الحياتية، مشيرا إلى حرص اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر على اختيار أعضاء اللجان من ذوي الخبرة والاختصاص، والتي قد أتمت استعداداتها لاستضافة هذا الحدث الذي سيقام على أرض الكويت بمشاركة نخبة من العلماء والباحثين من مختلف دول العالم.

​وتقدم أ.د. بهبهاني بخالص الشكر للجهات الداعمة للمؤتمر وهي وزارة الشئون الاجتماعية والعمل ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي وهي مؤسسة رائدة في مجال تطوير البحث العلمي بكافة أشكاله، والشكر موصول للأمانة العامة للأوقاف لمساهمتها في دعم المؤتمر، كما تقدم بالشكر لوسائل الإعلام المختلفة على التغطية الإعلامية للمؤتمر وفعالياته وإبرازه بالصورة المأمولة.

 

وبدوره قال رئيس اللجنة العلمية الدكتور حسن الربيعة أن اللجنة العلمية للمؤتمر حرصت على استقطاب نخبة من العلماء والباحثين المتخصصين الدوليين من داخل وخارج دولة الكويت ورؤساء الاتحادات وأعضاء الجمعيات الكيميائية الخليجية والعربية في مجال الكيمياء، مبينا أنه من المتوقع مشاركة 250 عالم وباحث من خارج وداخل الكويت، حيث أن هناك مشاركات عدة من 21 دولة (النرويج -أمريكا- بريطانيا -ألمانيا-العراق – ايران – المملكة العربية لسعودية- ماليزيا -الهند- ليبيا-الجزائر -تركيا- هولندا-مصر- كندا-اليمن -فلسطين -باكستان-دولة الامارات العربية المتحدة -الاْردن -الكويت ) .

وأكد د. الربيعة على أهمية المشاركات الكبيرة في المؤتمر من خلال المؤسسات العلمية والبحثية والأكاديمية بالكويت مثل جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، والتي تعطي صورة مشرفة لدولة الكويت، موضحا أن هذا التمايز والتنوع من هذه الدول يعطي إثراء وتنوعا لهذا المؤتمر للحصول على ثقافات مختلفة في هذا المجال ” الكيمياء والعلوم الحياتية “.  

 

وبين د. الربيعة أن موضوع المؤتمر يستمد أهميته من خلال ما سيطرحه من محاور وأوراق عمل، مشيرا إلى أن المؤتمر سيوفر فرصة للمشاركين لتبادل الأفكار الجديدة والمعلومات، حيث سيشمل البرنامج محاضرات وعددا من الملصقات المقدمة من الباحثين والعلماء، داعيا جميع الأوساط الأكاديمية والباحثين والعلماء في ميادين الكيمياء والعلوم الحياتية لحضور المؤتمر الذي سيتيح الفرصة للمشاركين للالتقاء بالعلماء، مضيفا أن القائمين على المؤتمر يتطلعون إلى جعل هذا المؤتمر حدثاً تاريخيا علمياً وثقافياً على حد سواء.

وأشار د. الربيعة إلى محاور المؤتمر وهي:

• المحور الأول : الكيمياء و البيئة- حيث سيتم التطرق إلى آخر التطورات في الكشف عن الملوثات و طرق علاجها

• المحور الثاني : الكيمياء في التكنولوجيا الحيوية – حيث سيتم تسليط الضوء على دور الكيمياء وعلى وجه الخصوص في استخدامات تكنولوجيا النانو في الطب

• المحور الثالث : الكيمياء في المنتجات الطبيعية و الغذاء و التغذية – دور الكيمياء في الأعشاب الطبية و تفاعلها مع جسم الانسان، ودور الكيمياء في الصناعات الغذائية ، كالأسمدة و مبيدات و تغليف و مواد حافظة

• المحور الرابع : الكيمياء الدوائية – ومن خلال هذا المحور سيتم التطرق إلى أحدث طرق انتاج الأدوية باستخدام منتجات طبيعية 

• المحور الخامس : تطبيقات الكيمياء في الأدلة الجنائية- تحاليل السموم و المخدرات و مسببات الحريق. 

• أما المحور السادس : الكيمياء في الطب -حول تأثير الوسط الكيميائي علي فعالية الأدوية

وذكر د. الربيعة أن اللجنة العلمية للمؤتمر استقبلت 80 ورقة علمية من 21 دولة ، و45 بوستر ، وسيكون هناك 34 محاضرة علمية ، مشيرا إلى أنه ستعقد محاضرة في الجلسة الافتتاحية في اليوم الأول لمدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية د. سميره السيد عمر بعنوان : ” دور البحث العلمي بدراسة تأثير الكيمياء على الأمن الغذائي ” ، ومحاضرة باللغة العربية للدكتور أحمد الهيفي عن ” تغذيه الرياضيين والتغيرات الكيميائية بالجسم “، مبينا أنه سيتم نشر جميع الأوراق العلمية الكاملة في مجلة Kuwait science journal التابعة لمجلس النشر العلمي في جامعة الكويت .

 

​​كما سيقام معرض مصاحب للمؤتمر تشارك فيه جميع الجهات الراعية ومؤسسات بحثية وأكاديمية وشركات تجارية ويشتمل على عرض للأجهزة العلمية والمواد الكيميائية والبرامج والكتب العلمية، وعدة تقنيات علمية ذات صلة بالمؤتمر، وتلك الجهات : ( مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، معهد الكويت للأبحاث العلمية، جامعة الكويت، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، شركة العرفج، وزارة الداخلية، الهيئة العامة للثروة الزراعية والسمكية، الهيئة العامة للبيئة، بنك الدم، معهد دسمان، الطب الصناعي، الطب الإسلامي، kdd، المعجل للأدوية، الشركة مطاحن الدقيق والمخابز الكويتية، النادي العلمي، شركات الميزان القابضة، مياه الروضتين، شركة الأعشاب، وجهات أخرى ). 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock