قسم السلايدشو

استطلاع “أكاديميا” وآراء طلبة الجامعات والكليات حول قرار زيادة المكافأة الطلابية

  

أكاديميا | (خاص) كتبت: عليا العازمي – فاطمه الخالدي – دلال الشمري

قامت جريدة “أكاديميا” باستطلاع حول آراء طلبة الجامعات والكليات عن قرار زيادة المكافأة الطلابية وكانت الإجابات على النحو التالي:
بدأ سلطان البصمان من كلية التربية، تخصص “تقنية الهندسة الكهربائية” حديثه:

“أنا ضد أي زيادات فيما يخص المكافأة الشهرية للطلبة، رأيي ووجهه نظري بما أني طالب وأعرف الكثير من الطلبة في هذا العمر، فالمكافأة الحالية تكفي، ورداً على من يقول أن لديه التزامات أو يعيل أسرة وهو غير متزوج مثلاً، أنصحه بالذهاب إلى بيت الزكاة أو وزارة الشؤون الاجتماعية فهما الجهات المختصة في هذه الحالات”.
وأكمل حديثه: “الدولة غير مقصِّرة في الجانب المالي تجاه التعليم، كما نشرت جريدة الراي في عددها الصادر تاريخ ١٩ فبراير ٢٠١٦ 

ان الدولة تنفق مايقارب ٢٠٠ مليون دينار على الطلبة بين الإعانة الشهرية ومكافآت التفوق والتخصص النادر، حيث يعتبر رقم مناسب مقارنةً بالدول الأخرى التي يضطر الطلبة فيها للعمل والدراسة في آنٍ واحد لتغطية مصاريف الدراسة العالية”. 

ومن جانب آخر، أكَّد يونس الحاتم، طالب من كلية التربية الأساسية: “لا يوجد داعي لزيادة الإعانة في الوقت الحالي أبداً، وذلك بسبب الحالة التي تمر فيها الدولة من انهيار في أسعار النفط وأزمات في الشرق الأوسط”.

وأضاف نواف المطيري، طالب من كلية التربية الأساسية: “من وجهة نظري المكافأة مناسبة جداً للطلاب وفوق حاجتهم “الدراسية”، لأنه ما تم إقرار المكافأة إلا لتلبية حاجات الطالب الدراسية فقط، وليس لها علاقة بحاجات الطالب الأخرى”.

قالت الطالبة أنفال من جامعة الكويت: ” أنا مع قرار زيادة الإعانة وبقوة، وذلك بسبب أن أغلبية الطلبة يقودون سيارات ويستهلكون وقود بشكل يومي، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الطلبة لديهم محاضرات في أوقات متفرقة مما يضطر الطالب للعودة إلى المنزل، وبذلك سيستهلك الوقود بشكل أكبر وأيضاً نحن بحاجة إلى زيادة الإعانة لمصاريف الكتب والمذكرات، بالإضافة إلى دورات لابد أن نأخذها وتحتاج إلى مصاريف، وأيضاً المدرسين الخصوصيين وأسعارهم جداً مرتفعة، أما بالنسبة للطالب المتزوج فهو بحاجة أكبر لهذه الزيادة، فلديه مسؤوليات وأبناء ومصاريف والإعانة لا تكفي لسد احتياجاتهم”.

 

وختام الاستطلاع مع آراء طلبة من الجامعة العربية المفتوحة -فرع الكويت-
ومن جانبه قال الطالب دعيج الشمري، تخصص لغة انجليزية وآدابها: “أرى ومن وجهه نظري الشخصية أن قرار زيادة المكافأة الاجتماعية قرار ممتاز جداً، كما نتمنى أن تكون أكثر طبعاً، على سبيل المثال: ٣٠٠ للعازب و٤٥٠ للمتزوج و٥٥٠ لمن رزقه الله بالأبناء، ولكن في كل الأحوال أرى أنه قرار ممتاز ويساهم في تغطية جزء من مصاريف الطالب الشهرية مثل الكتب الدراسية والتصوير … إلخ، وأيضاً يستطيع الطالب أن يدفع جزء من رسوم دراسته إذا كان يدرس الطالب على نفقته الخاصة، وهذا أول قرار نشاهده من مجلس الأمة الذي لم نعتقد أن يوماً من الأيام سوف يصدر قرار يصب في مصلحة الطالب”.
وأضافت الطالبة نورة العجمي، تخصص تقنية معلومات وحوسبة: “رأيي بقرار زيادة المكافأة الاجتماعية للطلبة قرار صائب ويشكر عليه جداً، وكان يتوجب تنفيذه منذ القدم لأنها تفيد الاحتياجات والمتطلبات الدراسية للطالب الجامعي، فأتقدم بالشكر لجميع المسؤولين عن هذا القرار ونتمنى المزيد من القرارات الناجحة للطالب الجامعي”.

وأضاف صلاح عبدالله قائلاً: “أنا مع الزيادة فهي تخدم الطالب بشكل كبير، ولأن الإعانة للطالب تعتبر المدخول الشهري الوحيد والتي يعتمد عليها الطالب حتى بشراء الكتب الجامعية وأمور أخرى تتعلق بالدراسة، ونتمنى تطبيق هذا القرار بأسرع وقت”.

وختم الطالب فهد الشمري – تخصص إدارة أعمال – بأن القرار ينصب في مصلحة الطالب، كما أن الطالب ليس له أي مدخول مادي يعينه على سداد تكاليف النفقات الدراسية وتلبية الاحتياجات الطلابية، وأوضح بكونه طالب فأيَّد القرار وبشده.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock