أخبار منوعة

جامعة خليفة تطور مواد لالتقاط “الكربون” من الجو وتحويله إلى وقود 

  

ابوظبي – تقوم باحثة في جامعة خليفة بالعمل ضمن فريق يضم باحثين كوريين بتطوير مواد جديدة يمكنها التقاط غاز ثاني أكسيد الكربون الزائد من الغلاف الجوي كما يمكنها أيضاً أن تحوله من غاز مسبب للاحتباس الحراري إلى مواد كيميائية ذات قيمة مثل الميثانول، والذي يستخدم كوقود بسيط ويدخل في صناعة المواد الكيميائية.
وقالت، الأستاذ المشارك في قسم الهندسة الميكانيكية في جامعة خليفة، الدكتورة كيرياكي بوليكرونوبولو: “لهذا البحث فوائد هامة للمنطقة، خاصة وأن دولة الإمارات لديها واحدة من أعلى مستويات انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون للفرد في العالم، حيث ينبعث منها في المتوسط حوالي ست مرات أكثر من بلدان أخرى.”

وأضافت: “يجب أن ترتبط عملية التقاط غاز ثاني أكسيد الكربون الفعالة إما بتخزينه أو بتحويله، ولذلك فإن نتائج هذا البحث هي بالتأكيد واعدة من حيث إيجاد إدارة أفضل للكربون سواء في دولة الإمارات أو في منطقة الشرق الأوسط أو حتى في العالم. ”
وتم تسليط الضوء على الأبحاث في مجلة “سينفاكتس” الرائدة في النشر العلمي. الدراسات التي تنشر في هذه المجلة يتم التأكد منها مرتين كما يتم التحقق منها من قبل أساتذة من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك الأكاديميين من جامعة ليدز وجامعة كوينز ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا قبل نشرها. تم نشر الدراسة أصلا في مجلة كيمياء المواد والتي يتم مراجعة موادها من قبل أكاديميين.
وقال رئيس جامعة خليفة، الدكتور تود لارسن،: “ساهم هذا البحث المهم في وضع جامعة خليفة في ريادة هذا المجال المهم، كما أنا سيساهم في تعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة باعتبارها مركزاً للبحوث سواء في المنطقة أو في العالم. من المعروف على نطاق واسع أن هناك حاجة إلى إدارة أكثر كفاءة للكربون في العديد من البلدان؛ وعليه فإن هذا البحث سيساهم في إيجاد حل لهذه المشكلة ويمكن أن يتم اعتماده عالمياً. من الرائع أن نرى سعي باحثي جامعة خليفة لإيجاد حلول للمشاكل العالمية”.
يذكر أن البحث تم إجراؤه كجزء من الشراكة بين جامعة خليفة ومعهد كوريا المتقدم للعلوم والتكنولوجيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock