أخبار منوعة

اليوم العالمي للعمل الخيري2023 ..معاً ضد الفقر

يجري الاحتفال باليوم الدولي للعمل الخيري في 5 سبتمبر/أيلول من كل عام، بهدف التذكير بأهمية الأعمال الخيرية للإنسانية التي لا تقدر بثمن.

موضوع اليوم الدولي للعمل الخيري لعام 2023 هو “التضامن العالمي لإنهاء الفقر”، إذ يؤكد هذا الموضوع أهمية بذل جهد عالمي لمكافحة الفقر.

والأعمال الخيرية بمثابة الدعم الأساسي للمجتمعات، إذ تشكل النواة المركزية لبنية قيمة وتكون بمثابة الأساس الذي تبنى عليه، فهي توفر منصة لرفع نوعية الحياة داخل المجتمعات، خاصة بالنسبة للمهمشين والأقل حظا، وتخفيف الضائقة والمعاناة.

وتحدثت منظمة الأمم المتحدة عن أهمية الأعمال الخيرية، وقالت إنها مثل مفاهيم العمل التطوعي والعمل الخيري توفر روابط اجتماعية حقيقية وتساهم في إنشاء مجتمعات شاملة وأكثر مرونة.

ويمكن للأعمال الخيرية أن تخفف من أسوأ آثار الأزمات الإنسانية، وتكمل الخدمات العامة في مجالات الرعاية الصحية والتعليم والإسكان وحماية الطفل.

أيضا تساعد الأعمال الخيرية على النهوض بالثقافة والعلوم والرياضة وحماية التراث الثقافي والطبيعي، كما أنها تعزز حقوق المهمشين والمحرومين وتنشر رسالة الإنسانية في حالات الصراع.

يعود أصل اليوم العالمي للعمل الخيري إلى عام 2011 عندما أطلقه المجتمع المدني المجري بدعم من البرلمان المجري والحكومة، بغرض رفع مستوى الوعي وتعزيز شعور أقوى بالوحدة والمساءلة الاجتماعية وتأييد واسع النطاق للأعمال الخيرية.

ووفقا للمنظمة الأممية، جرى إنشاء اليوم الدولي للعمل الخيري بهدف توعية وتعبئة الناس والمنظمات غير الحكومية وأصحاب المصلحة في جميع أنحاء العالم لمساعدة الآخرين من خلال الأنشطة التطوعية والخيرية.

التاريخ الذي تم اختياره لهذه المناسبة هو 5 سبتمبر/أيلول، وهو تاريخ ذو أهمية لأنه يحيي ذكرى وفاة الأم تريزا دي كلكتا التي حصلت على جائزة نوبل للسلام عام 1979 لجهودها في معالجة الفقر والمعاناة، وهي قضايا تشكل أيضًا تحديًا للسلام.

وذكرت الأمم المتحدة، عبر موقعها، بعضا من المعلومات الموثقة عن الأم تيريزا، وقالت إن الراهبة والمبشرة الشهيرة ولدت في عام 1910 باسم أغنيس غونكسا بوجاكسيو.

وفي عام 1928 ذهبت إلى الهند، إذ كرست نفسها لمساعدة المعوزين، وفي عام 1948 أصبحت مواطنة هندية وأسست جمعية الإرساليات الخيرية في (كالكوتا) في عام 1950، والتي اشتهرت بعملها بين الفقراء والمحتضرين في تلك المدينة.

لأكثر من 45 عامًا، خدمت الفقراء والمرضى والأيتام والمحتضرين، وتوسعت أعمالها في الهند ثم في بلدان أخرى، بإنشاء دور رعاية للمسنين وبيوت للفقراء والمشردين.

وحظيت أعمال الأم تريزا بالاعتراف والإشادة في جميع أنحاء العالم، وحصلت على عدد من الجوائز والأوسمة، بما في ذلك جائزة نوبل للسلام، وتوفيت الأم تريزا في 5 سبتمبر/أيلول 1997 عن عمر ناهز 87 عامًا.

واعترافاً بدور الأعمال الخيرية في التخفيف من الأزمات الإنسانية والمعاناة الإنسانية داخل الدول وفيما بينها، وكذلك بجهود المنظمات الخيرية والأفراد، بما في ذلك عمل الأم تريزا، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها أ/ وقد حدد القرار RES/67/105 يوم 5 سبتمبر/أيلول، ذكرى وفاة الأم تريزا، باعتباره اليوم العالمي للعمل الخيري.

 

أهداف اليوم الدولي للعمل الخيري 2023

  • توعية وتحفيز الناس لمساعدة الآخرين من خلال التطوع
  • فرصة لتعزيز الأواصر الاجتماعية والإسهام في خلق مجتمعات أكثر شمولا
  • الدعوة لرفع آثار الأضرار المترتبة على الأزمات الإنسانية
  • الحث على دعم الخدمات في مجالات الرعاية الطبية والتعليم وحماية الأطفال
  • الدعوة لتحسين الثقافة والعلوم والرياضة وحماية الموروثات الثقافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock