وزارة التربية

‏المقصيد: أبشروا خيراً يالإخصائيين… أوضاعكم ستعدل بالكادر والترفيع الوظيفي

  

المقصيد أبشروا خيراً يالإخصائيين أوضاعكم ستعدل بالكادر والترفيع الوظيفي

فيصل المقصيد ومدير التحرير الزميل محمد الحسيني والزميلان عبدالعزيز الفضلي وعلي حسن

فيصل المقصيد ومدير التحرير الزميل محمد الحسيني والزميلان عبدالعزيز الفضلي وعلي حسن

لا إلغاء للأندية المسائية ومكافآت عامليها نهاية الشهر الجاري

تكريم للإداريين أسوة بالمعلمين…. وجارٍ نقل المكتبات للمجلس الوطني

أعلنا وسنعلن مجدداً عن طلبات «توجيه تقنيات» عن طريق الموقع الإلكتروني والتعميم في المدارس

تدوير الموجهين بين المناطق مقترح سأقوم بدراسته.. وإنشاء أكاديمية لكرة القدم في كل منطقة تعليمية

تخصيص 110 ملاعب بمختلف المناطق التعليمية تحت تصرف وزارة الشباب

نتعامل مع طلبة «التفكك الأسري» بسرية تامة.. ونهتم بطلبة المنح لأنهم سفراء الكويت في بلدانهم

إنشاء نادٍ نسائي لمعلمات وطالبات وزارة التربية يمارسن فيه الألعاب الرياضية المختلفة

الأنباء

زف الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة بوزارة التربية فيصل المقصيد بشرى سارة للاخصائيين الاجتماعيين تتعلق بتعديل وضعهم الوظيفي ودرجاتهم ورواتبهم والكادر الخاص بهم وطمأنهم قائلا «أبشروا خيرا يالاخصائيين».
وأعلن المقصيد خلال ردوده على القراء في «ألو الأنباء» عن «إنشاء ناد نسائي لمعلمات وطالبات وزارة التربية يمارسن فيه الألعاب الرياضية المختلفة وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للرياضة»، متحدثا في الوقت نفسه عن «تخصيص 110 ملاعب بمختلف المناطق التعليمية تحت تصرف وزارة الشباب لاستغلالها بالتعاون مع اتحاد الجمعيات التعاونية».
وذكر المقصيد أنه «تقدم بمقترح لوكيل الوزارة يتضمن تكريم الإداريين أسوة بالمعلمين نظرا للجهود الكبيرة التي يقوم بها الجهاز الإداري»، مشيرا «إلى أننا نقوم حاليا بوضع الضوابط والشروط لذلك بعدما تمت الموافقة عليه».
وأكد المقصيد اهتمام الوزارة «بالأندية المسائية وتقديم كل ما هو جديد لأبنائنا الطلبة مع فتح المجال لأولياء أمورهم للمشاركة معهم في أنشطتها»، مشددا على انه «لن يتم إلغاء الأندية المسائية لما لها من فائدة على الطلاب».
كما أكد على الرعاية الكبيرة التي تقدمها التربية لطلبة المنح خاصة وانهم سيكونون سفراء الكويت في بلدانهم «لذلك نوليهم اهتماما كبيرا لكي ينهوا دراستهم على اكمل وجه وبتفوق».
وفيما يتعلق بسكن الطلبة الكويتيين الذين يعانون من تفكك اسري أشار المقصيد إلى أنهم يتعاملون مع هذه الشريحة بسرية تامة بالتعاون مع أقاربهم من الدرجة الثانية، لافتا إلى أن هناك فريقا مختصا يتابعهم، لاسيما أن عددهم قليل جدا لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة.
وفيما يلي تفاصيل اللقاء:
في البداية حدثنا عن الجديد من مشاريع قطاع التنمية التربوية والأنشطة؟
٭ طرحنا العديد من المشاريع والبرامج الجديدة على مستوى قطاع الأنشطة المدرسية الطلابية لمختلف المراحل الدراسية بدءا من رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية وعلى مختلف الأنشطة الاجتماعية والتوعوية والرياضية والثقافية، إضافة إلى الجانب العلمي، كما أننا أبرمنا عدة شراكات مع مختلف مؤسسات الدولة، ومن أهم هذه الشراكات التي ترجمناها على أرض الواقع كانت مع وزارة الدولة لشؤون الشباب حيث ضمت العديد من البرامج منها مشروع «مباراتنا» من خلال التعاقد المباشر، وتوفير 110 ملاعب بمختلف المناطق التعليمية تكون تحت تصرف وزارة الشباب، والتي سيتم استغلال هذه الملاعب بالتعاون مع اتحاد الجمعيات التعاونية وبقيمة رمزية لا تتجاوز دينارين لكل ساعة.
كما أننا أطلقنا أول مسابقة لكرة القدم من خلال مشروع أكاديمية كرة القدم، والتي نهدف من خلالها إلى تأسيس هذه اللعبة للمراحل السنية المبتدئة وتكون رافدا حقيقيا للأندية المحلية خاصة، وأننا استعنا بمختصين يحملون شهادات عليا وذوي خبرة في هذا المجال، ولوحظ زيادة المشاركين في هذه الأكاديمية، لذلك نعمل على التوسع فيها خلال العام المقبل لتكون في كل منطقة تعليمية أكاديمية، كما ابرمنا اتفاقية مع مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك من خلال برنامج افتح يا سمسم وهو برنامج دولي معتمد يهدف إلى كيفية تعلم أبنائنا الطلبة في رياض الأطفال والابتدائي لزيادة ثقافتهم وتعزيز القيم والوحدة الوطنية لديهم من خلال المناهج المعمول بها في وزارة التربية، ولم تقف مشاريعنا عند هذا الحد، بل قمنا بتطوير برنامج مع الطلبة وبدأنا العمل فيه منذ نهاية أكتوبر الماضي إلى الأسبوع الفائت، حيث أضفنا عليه الكثير من البرامج المنوعة لظهوره بصورة لائقة، لاسيما انه يحمل اسم قائد الإنسانية سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد.
ابراهيم أبو قريص: متى سيتم صرف مكافآت الأندية المسائية؟
٭ بالنسبة للفتره من 1 أكتوبر 2015 وحتى فبراير الجاري تمت الموافقة عليها من قبل مجلس الخدمة المدنية، وتقوم الإدارة المالية في القطاع المالي في الوزارة حاليا بإجراءات الصرف والتي ستكون في حسابات المعنيين نهاية الشهر الجاري، خاصة أن وزير التربية د.بدر العيسى يولي اهتماما كبيرا بهذه الشريحة التي تعمل في الفترة المسائية من اجل أبنائنا الطلبة.
الاخصائي احمد مجدي: تم تعييني منذ عام 1992 على الدرجة الخامسة بينما حسب قرارات الخدمة المدنية من حقي التعيين على الدرجة الرابعة، إضافة إلى أننا بحاجة إلى الكثير من الأمور الأخرى كإخصائيين؟
٭ (ابشروا خيرا يالاخصائيين) فقد رفعت مذكرة للوزير بشأن تعديل أوضاع الاخصائيين الاجتماعيين تتضمن الترفيع الوظيفي وقضية الواجبات التي تقع على عاتق الاخصائيين، إضافة إلى الكادر وكل البيانات التي تتعلق بأصحاب هذه المهنة، وسيتم رفع المذكرة إلى مجلس الخدمة المدنية ليأخذ الموضوع حيز التنفيذ، وسأقوم بمتابعة ذلك مع قطاع الشؤون الإداري.
ناصر النومس ومحمد الراشد وموظفة تقنيات: متى سيتم الإعلان عن طلب توجيه تقنيات؟
٭ أعلنا عن ذلك قبل أيام، وسنقوم بإعادة الإعلان خلال الأيام القادمة عن طريق الموقع الرسمي لوزارة التربية، إضافة إلى التعميم على المدارس والمناطق التعليمية لفتح المجال للتقديم على هذه المناصب وفق الشروط واللوائح المعمول بها في القطاع.
محمد العنزي: لماذا لم يتم تكريمنا نحن موظفي المكتبات أسوة بالمعلمين؟
٭ تقدمت بمقترح قبل فترة بسيطة إلى سعادة وكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري طلبت من خلاله تكريم الإداريين والفنيين أسوة بزملائهم المعلمين، لاسيما أنهم يقومون بجهود لا تقل عن جهود المعلمين، ووافق الوكيل مشكورا على هذا المقترح، ونقوم حاليا بوضع الضوابط والشروط لتكريم الإداريين والفنيين بنفس يوم تكريم المعلم، كما أننا لدينا الآن شراكة فعلية مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب للعمل على تطوير المكتبات خاصا المدرسية منها وإثرائها بالكتب والمسابقات المتنوعة وتطويرها لتكون بيئة جاذبة لأبنائنا الطلبة، كما أن المكتبة فيها الكثير من المعلومات والمصادر والوثائق القيمة وسترون هذه الشراكة على ارض الواقع في بداية العام الدراسي المقبل.
موجهة خدمة نفسية: أقترح أن يكون هناك تدوير لموجهي الخدمة في المناطق كل 10 سنوات خاصة في ظل المشاكل التي تحصل بينهم، فما رأيك؟
٭ مقترح في محله، وسأقوم بدراسته من جميع الجوانب، ولابد من اتخاذ مثل هذه القرارات التي تنعكس بالأمر الإيجابي على المنظومة التربوية.
لطيفة الديحاني موجهة خدمة اجتماعية: الأعمال الممتازة التي تصرف للاخصائي اقل من المعلم، فمتى تتم مساواتنا بنفس الكادر؟
٭ لا شك أن الاخصائي يقوم بدور كبير ويستحق كل التقدير، غير أننا في التربية تحكمنا لوائح ونظم مرتبطة بوزارة المالية وديوان الخدمة المدنية، لكن هذا لا يمنع من أننا سنعمل جاهدين على رفع مكافآت الأعمال الممتازة للاخصائيين.
هناك من يطالب بإلغاء الأندية المسائية لأنها لا تفي بالغرض الذي أنشئت من أجله؟
٭ عندما تسلمت القطاع أول مقترح قدمته لوزير التربية هو تشكيل لجنة لدراسة وضع الأندية المسائية ومدى تطويرها في المرحلة المقبلة بما يتواكب مع العملية التعليمية واحتياجات ومتطلبات أبنائنا الطلبة وكذلك المعلمون في استغلال أوقات فراغهم، وعملنا المقترح والدراسة للوزير وللوكيل، والحمد لله كان هناك تجاوب من معالي الوزير والوكيل للارتقاء بهذه الأندية من خلال البرامج والأنشطة الهادفة، كما أننا ركزنا على الجوانب الترويحية والعلمية والثقافية لأبنائنا الطلبة، لاسيما ان الكثير من طلبتنا يرغبون في تعلم لغات مرادفة، بل إن الأندية ليست مقتصرة فقط على الطلبة بل تم فتح المجال لأولياء أمورهم للمشاركة مع أبنائهم في أنشطة الأندية المتنوعة التي قمنا بتغييرها بنسبة 180 درجة، والتي سترونها على ارض الواقع في الفترة المقبلة، لذلك لن يكن هناك إلغاء للأندية المسائية.
كيف ترى مشاركات التربية في المسابقات الخارجية؟
٭ مشاركاتنا ممتازة خاصة في الجوانب العلمية على مستوى الروبوت والرياضيات والكيمياء والفيزياء، ولكن طموحنا اكبر، ونأمل في تحقيق مراكز افضل والوصول للعالمية، ويجب أن نكون على كل المستويات والمراحل الدراسية والأنشطة، ولابد أن تكون لنا بصمة عربيا ودوليا.
كما أرسلنا وفودا طلابية الشهر الماضي إلى السنغال والصين بدعم وتعاون من الصندوق الكويتي للتنمية الذي قام مشكورا بإرسال الطلبة الفائقين كتكريم لهم ويكون معهم مشرفون ورئيس الوفد من قبلنا، والهدف من هذه الرحلات هو اطلاع الطلبة الفائقين على المعالم السياحية والعلمية في هذه البلدان.
وماذا عن جائزة حمدان بن راشد؟
٭ هذه الجائزة فيها ثلاث مسابقات هي الإدارة المدرسية والمعلم المتميز والطالب المتميز وكل فئة لها لجنتها الخاصة إضافة إلى اللجنة العليا، وهذه السنة متفائل كثيرا بتحقيق نتائج متميزة للفئات الثلاث، والأعمال المقدمة تبشر بالخير خاصة أن الكويت دائما لها بصمة في هذه الجائزة، وحتى نطلع أهل الميدان على العمل الذي يقوم به القطاع خصصنا لها منسقا إعلاميا لتغطية فعالياتها وهو الأستاذ موسى بوطفرة الذي ساهم بنشرها إعلاميا ولاسيما أننا نركز في جميع أنشطتنا في القطاع على الجانب الإعلامي لتكون الصورة واضحة لدى أهل الميدان الذين هم أساس نجاحنا وعملنا في القطاع.
بوخالد: كيف تتعاملون مع طلبة المنح؟
٭ طلبة المنح سيكونون في يوم من الأيام سفراء الكويت في بلدانهم، لذلك نوليهم اهتماما كبيرا، ونعمل على توفير أفضل سبل النجاح لهم في الجوانب التعليمية ودروس التقوية والزيارات الميدانية والترويحية من خلال وجود مسؤول للسكن ومشرف دائم لهم، كما أننا وبمناسبة أعيادنا الوطنية أعددنا لهم برنامجا زمنيا من قبل الخدمة الاجتماعية للمشاركة في فعاليات وبرامج هذه الأعياد بمختلف المعالم السياحية للبلد.
وماذا عن موضوع سكن الطلبة الكويتيين؟
٭ بالنسبة لهذه الشريحة من الطلبة فهم عدد قليل جدا لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة يعانون من مشاكل أسرية ولهم معاملة خاصة جدا، حيث هناك فريق عمل مختص يشرف عليهم ولديه معرفة ببواطن الأمور ويعرف كيفية التعامل معهم وبشكل سري للغاية مع كل حالة على حدة، وذلك بالتنسيق مع المنطقة التعليمية والمدرسة، كما أننا على تواصل مستمر مع أقاربهم من الدرجة الثانية، والتربية لا تألو جهدا في توفير أفضل سبل الراحة لهم، بل حتى في فترة الصيف نتابعهم وعلى اتصال مستمر معهم، حيث اننا ساهمنا في حل مشكلة البعض منهم بعودته إلى أهله.
بو محمد: إلى أين وصلت إجراءات نقل المكتبات العامة إلى المجلس الوطني للثقافة والفنون الآداب؟
٭ فيما يتعلق بهذا الأمر فقد تم تشكيل لجنة بين وزارة التربية والمجلس الوطني لمتابعة اجراءات النقل بإشراف وزارة المالية وديوان الخدمة، وسيتم الانتهاء من عملها خلال الفترة القليلة المقبلة.
هل من جديد بخصوص مقاصف المدارس؟
٭ هناك مقترح جديد سيتم تنفيذه على عدد من مقاصف المدارس وتم عرضه على وكيل وزارة التربية الذي أبدى موافقته بحيث تكون عبارة عن مكائن داخل المدارس تتضمن الأطعمة والوجبات الغذائية الصحية، ونعمل من خلال هذا المشروع كتجربة أولية، وفي حالة نجاحه سيعمم على بقية المدارس.
وماذا عن إنشاء نواد نسائية رياضية؟
٭ سيتم إحياء الرياضة المسائية من خلال اتفاقية وتعاون مع الهيئة العامة للرياضة تبلورت هذه الاتفاقية على تخصيص ناد نسائي بمشاركة موجهات ومعلمات التربية البدنية في وزارة التربية ويأتي ذلك رغبة من الهيئة العامة للرياضة بتفعيل دور الرياضة النسائية في مختلف الألعاب، خاصة أن التربية تمتلك قاعدة نسائية كبيرة من معلماتنا وبناتنا الطالبات في مختلف الألعاب كالبولينغ وكرة الطائرة والسلة.
«الرياضة عشقي»
طالب الإعلامي خليل العيسى بضرورة إقامة ندوات تعريفية في المناطق التعليمية من خلال المدارس لاطلاع الطلبة على إنجازات الكويت وتاريخها الرياضي الماضي، وقال العيسى «خاصة أنك زميل رياضي سابق وأحييت الرياضة في المدارس من خلال عودة دوري المدارس، وهذه نقطة إيجابية تحسب لك»، فرد المقصيد قائلا: «الرياضة عشقي» ومازلت متابعا جيدا وأشكرك على هذا المقترح، خاصة أن معلومات أبنائنا الطلبة الثقافية والرياضية ضئيلة وبحاجة إلى زيادة معلوماتهم عن تاريخ الرياضة الكويتية، لذلك سندرس هذا المقترح وستكون انت أول المحاضرين في هذه الندوات.
60 مدرسة تحت تصرف وزارة الإعلام
أعلن المقصيد عن تقديم 60 مدرسة تكون مسارحها تحت أمر اللجنة العليا للمسرح بوزارة الإعلام، حيث تم اختيار 10 مسارح في كل منطقة تعليمية جاهزة بمعداتها كالإضاءة والصوت وذلك لاستخدامها وقت الحاجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock