جامعة الكويت

المزيدي حاضر عن الزواج الذكي في كلية التربية

  
كتب – فهد العتيبي 

تحت رعاية القائم بأعمال عميد كلية التربية بجامعة الكويت الأستاذ الدكتور علي جاسم الشهاب نظم مكتب العميد المساعد للأبحاث والاستشارات والتدريب ندوة بعنوان (الزواج الذكي) حاضر فيها خبير العلاقات الزوجية الأستاذ الحارث المزيدي والذي سلط الضوء خلالها على سبل تكوين الاستعداد النفسي والثقافي للزواج، خاصة وأن أكثر حالات الطلاق تتم في أول سنة من الزواج.

وأشار المزيدي إلى بعض الخطوات التي تجعل الزوجين يتفاديا الوصول إلى ذلك وكيف لهما أن يتمكنا من تصحيح بعض المعتقدات الخاطئة التي تؤدي لهدم الزواج في بدايته، موضحاً أن الرجل الذكي يعرف كيف يقدر مشاعر المرأة، والمرأة الذكية تعرف كيف تقدر جهود الرجل، بما يمكن الأزواج من الوصول إلى حياة زوجية مستقرة.  

وبين المزيدي في هذا الصدد إلى بعض ما تناوله في كتابه “الزواج الذكي” من الفروق الفكرية السبعة بين الأزواج السعداء وبقية الأزواج، وكيفية التعامل بذكاء في الحياة الزوجية بما يوصل إلى الزواج الناجح. 

وأوضح أن بعض المفاهيم الخاطئة التي يتداولها بعض الرجال عن ضرورة فرض شخصيتهم على الزوجة في بداية الحياة الزوجية، لافتا إلى تلك المفاهيم تؤثر بشكل سلبي على الزوجة، فمن المفترض أن نغرس الحب والثقة حتى تكون البداية صحيحة وذلك لضمان استمرار الزواج.

وأكد المزيدي أن أي إنسان لن ينجح في تكوين علاقة جميلة مع الآخرين، في حال لم يستطع تكوين علاقة جميلة مع نفسه أولاً، بحيث إنه إذا لم يكن مرتاحاً مع نفسه، فسينعكس ذلك سلباً على علاقته مع شريك حياته، وهنا عليه إدراك أنه من الضروري التوقف عن الأفكار السلبية، والبدء باستخدام الأفكار المعاكسة لها، أي الإيجابية..

وفي الختام بين المزيدي أن الوصول إلى حياة زوجية سعيدة ومطمئنة يكمن في تحقيق السكون العاطفي والصفاء الذهني والاستقرار النفسي، بما ينعكس ذلك إيجابياً على تحقيق الشخص للإنجازات في عمله، لافتا إلى أن أكثر ما يشتت الذهن ويضعف الإبداع ويستهلك طاقة الفرد، هو الهمّ والنكد والمشاكل الزوجية والأسرية المتكررة.

ومن جهته تقدم العميد المساعد للأبحاث والاستشارات والتدريب في كلية التربية الدكتور فايز الظفيري بالشكر للمحاضر مثمناً ما تضمنته المحاضرة من معلومات قيمة يمكن لها أن تنعكس إيجابياً على الحياة الأسرية واستقرارها بما يحقق زيادة في الإنتاجية وفي مردود العمل. 

ولفت الظفيري إلى أن الكلية تحرص على إثراء الحياة الثقافية للطلاب الدارسين بما يمكنهم من النجاح في حياتهم العملية المقبلة، مشيداً بدعم القائم بأعمال عميد الكلية الدكتور علي الشهاب لمختلف الأنشطة الثقافية والاجتماعية.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock