كتاب أكاديميا

نحن المصدر الرئيسي … والنفط مصدر من مصادر الدخل!!! كتب : د.حسين فولاذ

  

مع الهبوط الحاد لأسعار النفط ونزوله لأدنى المستويات حتى وصل إلى 19دولار تقريبا للبرميل الواحد، بات الخوف يسيطر على غالبية الشعب إذ لم يكن الكل!! طبعا ردة الفعل هذه طبيعية جدا من دولة تعتمد على النفط كمصدر رئيسي للدخل!!! 

لكن هناك عدة تساؤلات تدور في ذهن المواطن الكريم؟!! 

ماذا لو لم يعد هناك قيمة تذكر للنفط في المستقبل وفقا للمعطيات على الأرض الآن؟!! وما هو مصير المواطن الذي يعتمد راتبه ومكافئته ومميزاته على هذا السائل الأسود؟!!

نحن جميعا نعلم بأن الاجابة هي الصمت!!!… وهذا يعني أن ليس هناك أي إجابة عن هذه التساؤلات لأن الإجابة هي المجهول للأسف!!!

لكن ما ذا لو بدأنا من الآن نعد العدة حتى تكون اجابة هذه التساؤلات سهلة وهي الاعتماد على مصادر أخرى للدخل كالتجارة والاقتصاد والسياحة … الخ!!!

 الا يستحق هذا الوطن الغالي ان نفكر في حاضره ومستقبله!! ألا يستحقون أبنائنا واجيالنا القادمة ان نفكر في مستقبلهم أيضا!!

اجدادنا وآبائنا عاشوا من دون النفط وكانوا يعملون النهار بالليل لتوفير لقمة العيش حتى وصلوا لبلاد السند للتجارة!! اليوم جاء دورنا حتى نجتهد ونعمل و نكافح ونعتمد على أنفسنا ويكون لدينا ثقافة مختلفة في الحصول على لقمة العيش وان تكون المسؤولية على الجميع!!
في الختام…. 

يجب على المسؤولين في الحكومة ان يفكرون بجدية لخطة بعيدة الأمد يكون فيها النفط ، ان كان له قيمة ، مصدر من مصادر الدخل بنسبه لا تتعدى 10% كما قامت بعض الدول بمثل هذه الخطوه فعليا على أرض الواقع!! ويجب أيضا أن ينوعوا مصادر الدخل وعليهم أن يستفيدوا من كل الإمكانيات الموجودة في الدولة لا سيما الاعتماد على العنصر البشري الوطني الجاد!!!. فطالما كان هناك شعور بالمسؤولية من قبل الفرد تجاه وطنه و أبناءه، فإنه لا خوف على المستقبل، لانه وبكل تأكيد سيكون مستقبل مشرق وواضح الملامح!! 
من اليوم يجب أن يكون شعارنا جميعا هو أننا المصدر الرئيسي للدخل والنفط مصدر من مصادر الدخل!!!
بقلم 

د. حسين فولاذ

[email protected]

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock