قسم السلايدشو

كويتي يجري بحثاً علمياً جديداً يربط بين الخلايا الجذعية وإصلاح تكسر الحمض النووي DNA في جامعة أوتاوا الكندية

  

أجرى الباحث الكويتي محمد الخلف الذي يدرس في جامعة أوتاوا في كندا بحثا جديدا في مختبر د.ميجيني التابع لبرنامج الطب التخليقي في الجامعة، في مجلة Nature Cell Discovery خلال الشهر الجاري، وكشف عن وجود رابط بين عملية بناء العضلات واصلاح تكسر الحمض النووي الريبوزي DNA داخل الخلايا اليانعة. 
والخلف الباحث الرئيسي والمرشح لنيل الدكتوراه يصف النتائج باعتبارها رابطا مثيرا بين مجالين تم اجراء ابحاث عليهما يشكل مركزا في البيولوجيا الجزيئية، الاول هو بلوغ الخلايا الجذعية، والثاني هو اصلاح التكسر في الحمض النووي الربيوزي DNA اذ يكشف البحث عن دور بروتين X-ray cross-complementing protein1 (XRcc1) اثناء المرحلة الاولى لبلوغ الخلايا العضلية الجذعية.
وقال: ان هناك حاجة الى تنسيق عملية اصلاح كسور الحمض النووي الريبوزي DNA داخل الجينات المشاركة في عملية تحويل الخلايا العضلية اليانعة الى خلايا عضلية ناضجة متعددة النوى، حيث اثبت البحث ان XRcc1 هو البروتين المسؤول عن اصلاح هذه الكسور في شرائط الحمض النووي الريبوزي DNA.
وأضاف الخلف قائلا: لقد اقتربنا بمقدار خطوة من فهم العملية المتكاملة المطلوبة للسماح للخلايا بالانتقال من الحالة الجذعية الى الخلايا الناضجة، مشيرا الى ان الهدف الاسمى من هذا البحث ان له امكانيات يبنى عليها في مجال الطب التخليقي الناشئ حديثا. 
واختتم الخلف حديثه قائلا: ان طبيعة البحث العملي تتم بخطوات متتابعة، لا يمكننا التجاوز او سلوك مسارات مختصرة، ويجب علينا ان نتحلى بالصبر ونتبع نتائج الابحاث لتحدد لنا المسار الذي نسلكه، وتعلم كيفية الصبر ربما يكون الدرس الاكثر اهمية، والذي تعلمه خلال السنوات التي قضاها بالجامعة والمختبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock