جامعة الكويت

طلبة الهندسة أبدعوا بابتكار مشاريع تخدم المجتمع

  
مشاريع متميزة بسواعد شبابية من كلية الهندسة والبترول 
ينظم مركز التدريب الهندسي والخريجين في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت معرض التصميم الهندسي في نهاية كل فصل دراسي ويهدف هذا المعرض إلى قياس قدرة المهندس على العمل وقياس إمكانية تجاوبه مع سوق العمل، ومساعدة المهندس على اكتشاف جديد أو تحقيق تقدم علمي في تخصصه، ويبرز المعرض قدرات ومهارات المهندس الخريج، وأيضاً ظهور مشاريع متميزة ذات كفاءات عالية للوصول الى براءة الاختراع.
ويسلط المعرض الضوء لظهور بذرة اختراع أو اكتشاف علمي، ويوفر بيئة محفزة لثقافة الإبداع وتطبيق الحلول التكنولوجية في الحياة العملية بطريقة سهلة وممتعة، ويساهم في توظيف طاقات مهندسي المستقبل والاستفادة من أفكارهم وابتكاراتهم، وكذلك يحث الطالب على البحث عن المعلومة العلمية التي تفيد المشروع، وتنمية التعاون والمناقشة العلمية بين أعضاء الفريق الجماعي، ويشجع المعرض الطلبة على إبراز انجازاتهم العلمية وتوثيقها تقديراً لجهودهم ومثابرتهم في التحصيل العلمي.
وفي معرض التصميم الهندسي التاسع والعشرون الذي أقيم مؤخراً تحت رعاية وحضور وكيل وزارة الدولة لشؤون الشباب الشيخة الزين صباح ناصر السعود الصباح وتحت إشراف مدير المركز الدكتور علي طالب حاجيه وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وبهذه المناسبة سنسلط الضوء على عدد من المشاريع التي شاركت في هذا المعرض وهي:
 
 
 
1. مشروع “The Joint Building”

مشروع “The Joint Building” من إعداد الطالبات روان المزيدي، دلال المضحي، إيمان العتيبي، هنوف المطيري، من قسم الهندسة المدنية، ويهدف هذا المشروع إلى توفير فصول دراسية ومكاتب لأعضاء هيئة التدريس ومختبرات.
وهذا المشروع عبارة عن مبنى يصل المباني المجاورة بجسور مغلقة ويضم 6 طوابق وخمس مصاعد منها مخصص للمعاقين وسلم متحرك لتسهيل حركة الطلبة.
(رقم الصورة 83)
 
2. مشروع “Hard Wired”

مشروع “Hard Wired” من إعداد الطلبة عبدالله المسباح، عبدالله الجعفر، سعد البناي، حسين محمود، من قسم الهندسة المدنية، ويهدف المشروع إلى دراسة وتشخيص كامل لمشكلة فضول السائقين أثناء الحوادث المرورية.
وهذا المشروع عبارة عن دراسة مشكلة فضول السائقين والتي تنتشر يوماً بعد يوم، حيث يخفف السائق من سرعته لرؤية أي حادث أو أي مشكلة مرورية (سيارة متعطلة أو غيرها) وهذا التخفيف يسبب ازدحام مروري لا مبرر له، حيث قام طلبة المشروع بعمل دراسة للموضوع وتحليل مدى تأثيرها بيئياً واقتصادياً ومرورياً من خلال إجراء حادث وهمي وتحليل إحصائي شامل له.
(رقم الصورة 1)
 
 
 
3. مشروع “C-D Road”

مشروع “C-D Road” من إعداد الطلبة محمد العصفور، حمد الطيار، عبدالله التتان، عبدالعزيز المرشد، عبدالعزيز العتيبي، من قسم الهندسة المدنية، ويهدف المشروع إلى حل مشكلة الازدحام المروري في الدائري الرابع ” في منطقة الشويخ الصناعية”.
وهذا المشروع عبارة عن عمل طريق موازي للدائري الرابع يمتد من طريق المطار القديم إلى طريق الغزالي يعمل على تقليل الازدحام المروري وتحسين مستوى الخدمة في المنطقة المعنية.
(رقم الصورة 2)
 
4. مشروع “The Green leaf Resort”

مشروع “The Green leaf Resort” من إعداد الطالبات فجر الحريتي، لطيفة الصويلح، بشاير الزعبي، من قسم الهندسة المدنية، ويهدف المشروع إلى إنشاء منتجع سياحي صديق للبيئة والحد من التلوث الناتج من البناء والتطور.
وهذا المشروع عبارة عن منتجع ترفيهي مكون من 36 شاليه تم تصميمه إنشائياً باستخدام برامج Etabs و Safe وتم استخدام الخرسانة الخضراء الصديقة للبيئة واستخدام شبكة معالجة المياه الرمادية واستخدامها في أعمال الري وصناديق الطرد، ويتم توفير 33% من تكلفة المياه، كذلك وضع خلايا لتحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء على أسطح المباني مما يوفر 36% من تكلفة الكهرباء.
(رقم الصورة 80)
 
5. مشروع “Auto – Mall”

مشروع “Auto – Mall” من إعداد الطالبات منار مرضي، أوضاح المفرج، أنوار القلاف، فاطمة الفهيد، بشاير العليم، من قسم الهندسة المدنية، ويهدف المشروع إلى زيادة تنظيم تجارة وصيانة وتعديل السيارات والمشاركة في بناء ثقافة مرورية بطريقة عصرية وحل المشاكل التي تواجه المستهلكين والتجار.
وهذا المشروع عبارة عن مول لتنظيم تجارة وخدمات السيارات وهو يتكون من wheel building وهو أهم مبنى في المشروع حيث يحمل شكل العجلة وهي أهم جزء في السيارة وبذلك سيخدم فكرة المشروع، بالإضافة إلى وجود Twin Tower إحداهما يتضمن فندق والآخر لمكاتب التأمين ومحلات الاكسسوارات، بالإضافة إلى وجود حلبة سباق خلف المشروع وجميع المطاعم والكافيهات موزعة في داخل وخارج المشروع لخلق جو مناسب لجميع أفراد العائلة.
(رقم الصورة 13)
 
6. مشروع “تقليل عدد العلب المرفوضة في خط انتاج الإيروسول”

مشروع “تقليل عدد العلب المرفوضة في خط انتاج الإيروسول” من إعداد الطالبات هبه الشومر، نورة البخيت، دانة العنزي، مريم شهاب، من قسم الهندسة الصناعية والنظم الإدارية، ويهدف المشروع إلى تقليل عدد العلب المرفوضة عن طريق تعقب الأسباب الأساسية للمشكلة باستخدام أدوات الهندسة الصناعية مما يؤدي إلى تقليل الخسائر المادية وزيادة الانتاجية.
وهذا المشروع عبارة عن اقتراح حلول مختلفة تتضمن حزام ناقل وإضافة مصفاة لتقليل عدد العلب المرفوضة في خط انتاج الإيروسول في صناعات الشرهان والتي تؤثر سلباً على معدل الانتاج.
(رقم الصورة 71)
 
7. مشروع “ Landfill Hydrogen Production ”

مشروع Landfill Hydrogen Production”” من إعداد الطلبة علي باقر، محمد الخليفي، غازي المطيري، سلمان المزيدي، سليمان المنصور، من قسم الهندسة الكيميائية، ويهدف المشروع إلى استخلاص غاز الميثان من مرادم النفايات وانتاج غاز الهيدروجين، وحل لمشكلة بيئية (المرادم) اكتساب مردود مادي كبير.
وهذا المشروع عبارة عن استخراج غاز الميثان منه ومعالجته لانتاج الهيدروجين كمنتج أساسي والاستفادة من أول أكسيد الكربون بتحويله إلى حمض الفليك٠
(رقم الصورة 64)
 

 

 

8. مشروع ” Fuelastic waste plastic into fuel”

مشروع ” Fuelastic waste plastic into fuel ” من إعداد الطالبات آية الغول، فاطمة بستكي، جمانة غانم، نجيبة المحميد، نور سليمان، من قسم الهندسة الكيميائية، ويهدف المشروع إلى توفير بديل لمصادر الطاقة التقليدية لحل مشكلة تراكم النفايات البلاستيكية في المرادم والآثار الضارة الناتجة عنها.
وهذا المشروع عبارة عن استخدام تقنية ال Pyrolysis في تحويل النفايات البلاستيكية إلى جازولين وكيروسين وديزل بالإضافة إلى الكربون الأسود الذي يعد عنصراً أساسياً في تصنيع إطارات السيارات، وكذلك يتم انتاج غاز الهيدروجين وهو من أغلى الغازات في العالم وأكثرها إفادة، وان فكرة المشروع قابلة للتطبيق على أرض الواقع وقد تم عمل تجربة في معهد الكويت للأبحاث العلمية لاثبات ذلك.
(رقم الصورة 61)
 
9. مشروع “Aspirin from Industrial wastewater”

مشروع ” “Aspirin from Industrial wastewater من إعداد الطالبات نور شبيب، إيمان المطيري، إيمان المنصور، أفنان سامي، ريم الهبشة، من قسم الهندسة الكيميائية، ويهدف المشروع إلى انتاج دواء الأسبرين وحل مشكلة بيئية (التخلص من مادة سامة وهي الفينول بالإضافة إلى تقليل نسبة ثاني أكسيد الكربون.
وهذا المشروع عبارة عن مصنع بيئي لانتاج دواء الأسبرين من مياه الصرف الصناعي من خلال عمليتين العملية الأولى فصل المادة الأساية لانتاج الأسبرين وهي الفينول والعملية الثانية انتاج الأسبرين من الفينول عن طريق تفاعلين.
(رقم الصورة 60)
 
1. مشروع “R K D : Rollers – Keep – Drive”

مشروع “R K D : Rollers – Keep – Drive” من إعداد الطلبة راشد الدريعي، فيصل الخليفة، صهيب افتخار، خالد محمد، من قسم الهندسة الميكانيكية، ويهدف المشروع إلى دمج المتعة والرياضة والتشجيع على ممارستها في الهواء الطلق خارج المنزل كالمنتزهات والحدائق.
وهذا المشروع عبارة عن دمج رياضة المشي مع رياضة ركوب الدراجات بآلية ميكانيكية لنقل الحركة وتحويلها، والهدف هو تسهيل الدراجات على المرضى وكبار السن أيضاً.
(رقم الصورة 17)
 
 
2. مشروع “تحويل زيت الطحالب إلى وقود حيوي”

مشروع “تحويل زيت الطحالب إلى وقود حيوي” من إعداد الطالبات ريم العدواني، فاطمة عبدالله، زهراء القلاف، هاجر كرم، من قسم الهندسة الكيميائية، ويهدف المشروع إلى انتاج وقود بديل يعتبر مصدر من مصادر الطاقة البديلة وقود صديق للبيئة.
وهذا المشروع عبارة عن تحويل زيت الطحالب إلى وقود عن طريق تفاعلات كيميائية تحت درجة حرارة وضغط محددة، ويستخدم في مختلف وسائل النقل.
(رقم الصورة 59)
 
 
3. مشروع “Electromagnetic Clean-up”

مشروع “Electromagnetic Clean-up” من إعداد الطلبة طلال الربيع، مساعد الفهاد، عبدالله الكندري، جاسم المفتاح، من قسم هندسة البترول، ويهدف المشروع إلى التخلص من التسريبات النفطية واستعادتها مع إمكانية بيعها مرة أخرى أو إعادة استعمالها بطريقة صديقة للبيئة وطبيعية.
وهذا المشروع عبارة عن نشر كمية من برادة صخر ال magnitite والذي يتميز بالمغناطيسية الحالية على التسريب النفطي وتكوين مجال مغناطيسي حول انبوب مجوف فينجذب النفط مع البرادة إلى seperator ليفصل النفط عن الماء والبرادة ليتم استعمالها مرة أخرى.
(رقم الصورة 35)
 
 
4. مشروع “(CHNSO) Modeling of extreme Heavy Oil”

مشروع “(CHNSO) Modeling of extreme Heavy Oil” من إعداد الطالبات دلال العوهلي، شيخة الكندري، فرح شمس الدين، نوف العصفور، من قسم هندسة البترول، ويهدف المشروع إلى زيادة انتاج النفط الثقيل جداً في الكويت مستقبلاً.
وهذا المشروع عبارة عن دراسة النفط الثقيل جداً للأجيال القادمة الموجود في حقل برقان وإيجاد طريقة لاستخراجه بصورة اقتصادية آمنة.
(رقم الصورة 37)
 
5. مشروع “H2S I loop Technology”

مشروع “H2S I loop Technology” من إعداد الطالبات صحاري المطيري، أماني الهاجري، أبرار المطيري، شهد العجمي، من قسم هندسة البترول، ويهدف المشروع إلى معالجة مشكلة يعاني منها القطاع النفطي في الكويت وهي نسبة H2S كبريتيد الهيدروجين العالية لحماية صحة الأفراد والبيئة والحد من صدأ وتآكل المعدات، فتح الآبار المغلقة نتيجة هذا الغاز.
وهذا المشروع يهتم بمعالجة غاز H2S السام من خلال استخدام تكنولوجيا I Loop تعالج النفط الذي يحتوي على غاز H2S، والذي يتم استخراجه من البئر ومن ثم مروره ضمن أجهزة ويتم في هذه المرحلة ضخ مادة كيميائية تتفاعل وتفكك الغاز ومن ثم ينتقل النفط إلى مراكز التجمع بصورة طبيعية وبذلك سيتم القضاء على الصدأ وتآكل المعدات وكذلك حماية البيئة وصحة الأفراد وأيضاً توفير ثمان ملايين دولار كل سنة للبئر الواحد مقارنة بالطرق السابقة.
(رقم الصورة 27)
 
 
6. مشروع “Special Well design in Polymer Flood ”

مشروع “Special Well design in Polymer Flood” من إعداد الطلبة فهد العدواني، حسن البداح، حسين العجمي، عبدالعزيز العتيبي، من قسم هندسة البترول، ويهدف المشروع إلى التوصل إلى أفضل طريقة لزيادة انتاج النفط بأقل تكلفة.
وهذا المشروع عبارة عن دراسة خمس حالات مختلفة وفي كل حالة يتم ضخ مادة كيميائية بوليمر للتوصل إلى أفضل طريقة لزيادة انتاج النفط بأقل تكلفة .
(رقم الصورة 28)
 
 
7. مشروع “icinema”

مشروع “icinema” من إعداد الطالبات فجر البرازي، أمثال المطيري، وفاء كمال، آلاء البلوشي، آمنة الرشيدي، من قسم هندسة الكمبيوتر، ويهدف المشروع إلى تقليل من تكلفة أوراق التذاكر وتوفير وقت المستخدم وتقليل عدد العمالة في صالات السينما.
وهذا المشروع عبارة عن تطبيق مطور للسينما يتيح للمستخدم حجز الفيلم المرغوب وشراء الوجبات الخفيفة ومن ثم الذهاب إلى قاعات السينما فردياً دون الحاجة لمساعدة الموظف حيث تتواجد بوابات الكترونية تسمح للمستخدم بالدخول إلى قاعات السينما وإضاءة الكراسي المحجوزة تلقائياً لمعرفة مكان الحجز.
(رقم الصورة 44)
 
 
8. مشروع “The Self Cleaning Aquarium”

مشروع “The Self Cleaning Aquarium” من إعداد الطالبات نور الصباح كامل، ياسمين حسين، مروة الأنصاري، شهد خدادة، من قسم الهندسة الميكانيكية، ويهدف المشروع إلى تنظيف حوض السمك أوتوماتيكياً دون إخراج السمك.
وهذا المشروع يقوم بثلاث مهام بالتتابع وهي مسح زجاج الحوض من الداخل، وسحب الأوساخ من بين الحصى في قاع الحوض بما يشبه المكنسة الكهربائية، بعد سحب 20% من الماء الغير نظيف يتم استبداله بنفس الكمية من الماء النظيف.
(رقم الصورة 22)
 
 
9. مشروع “ثبات حفرة البئر باستخدام طين الحفر”

مشروع “ثبات حفرة البئر باستخدام طين الحفر” من إعداد الطالبات فجر جواد، سارة الجاسم، أنوار الشيخ، جنان الحملي، من قسم هندسة البترول، ويهدف المشروع إلى ثبات الحفرة لتجنب المشاكل أثناء عملية الحفر مثل تعلق بايب الحفر عن طريق تطوير طين الحفر.
وهذا المشروع عبارة عن حل إحدى أهم المشاكل التي تؤدي إلى توقف عملية الحفر وذلك بمساعدة طين الحفر عن طريق دراسته وتصميم تركيبة كيميائية جديدة لتتناسب مع طبقات الأرض وذلك عن طريق إضافة مواد جديدة بنسب معينة تم تحديدها في مختبرات طين الحفر.
(رقم الصورة 41)
 
 
10. مشروع “Vision-Based American Sign Language Translator”

مشروع “Vision-Based American Sign Language Translator” من إعداد الطالبات أسيل محمد، رشا محمد، نرفانا خالد، أسيل المحمود، من قسم الهندسة الكهربائية، ويهدف المشروع إلى ترجمة لغة الإشارة إلى لغة مسموعة وذلك لمساعدة مجتمع الصم والبكم في التواصل مع بقية أفراد المجتمع بسهولة.
وهذا المشروع مقدم للصم والبكم فالشخص الأصم يقوم بعمل إشارات أمام الكاميرا متصلة بجهاز الكمبيوتر المحمول، وتقوم الكاميرا بالتقاط صورة للإشارة ثم تتم معالجتها ثم ترجمتها إلى كلمات مسموعة تخرج من مكبر الصوت المتصل بجهاز الكمبيوتر المحمول.
   
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock