وزارة التربية

‏«التعليم العالي»: ندرس احتياجات سوق العمل مع «الديوان»

  

القبس – قالت رئيسة قسم البعثات للولايات المتحدة الاميركية وكندا في وزارة التعليم العالي نسيبة النصف إن الوزارة تدرس احتياجات سوق العمل مع ديوان الخدمة المدنية من خلال حصر التخصصات المطلوبة، ثم تدرس خطة البعثات ووضع المقاعد وعمل نظام خاص للتقديم للتسهيل على الطلبة.

واوضحت النصف في اللقاء الارشادي الشتوي الذي نظمه الاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع الولايات المتحدة الأميركية امس الاول: طلبة البعثات لهم حقوق وعليهم واجبات، ومن هذه الواجبات تأمين قبول الطلبة من خلال تعيين مرشد عن طريق الملحق الثقافي بالإضافة الى الرواتب الشهرية ورسوم الجامعة وجميع الأمور المتعلقة بظروف الطالب في الغربة، داعية جميع الطلبة الى ضرورة الالتزام بالدراسة وكذلك بالأوضاع الاجتماعية والقانونية.
شروط ولوائح

وشددت على ضرورة الالتزام والتقيد بشروط ولوائح الدراسة في معاهد اللغة داعية الطلبة المستجدين في الولايات المتحدة الى عدم الغياب عن معاهد اللغة وحضور المحاضرات المطلوبة كافة. واشارت النصف انه لابد من الالتحاق بمعاهد لغة معتمدة لدى المكتب الثقافي الكويتي تكون ذات كثافة قليلة من الطلبة المتحدثين باللغة العربية، وذلك لتحقيق السرعة في تعلم اللغة الجديدة والاندماج مع المجتمع الجديد.

وأوضحت ان عواقب الغياب وعدم التزام الحضور بمعاهد اللغة شديدة ووخيمة تتمثل بخصم الدرجات وخصم جزء من المخصصات المالية التي تصرفها وزارة التعليم العالي للطلبة، وقد تصل الى التأثير في استمرارية الفيزا، فبعض الطلبة تم فصلهم من معاهد اللغة بسبب الغياب ولم يجددوا لهم الفيزا.

واكدت اهمية التفوق باختبارات الآيلز والتوفل وتحقيق درجات ومعدلات مرتفعة لأنه يساهم في الحصول على القبول الأكاديمي بشكل سريع، لافتة الى ان لضمان استمرارية الحياة الأكاديمية يجب معرفة لوائح وزارة التعليم العالي والمكاتب الثقافية وبلد الابتعاث والتقيد بتعليمات المرشد الأكاديمي لتفادي أي تعثر دراسي.
مصلحة الطلبة

من جانبه، أكد رئيس الهيئة الادارية في الاتحاد فهد الجدعان أن اللقاء التنويري الشتوي يأتي حرصا على مصلحة الطلبة الراغبين في الدراسة في اميركا والاجابة عن استفساراتهم واسئلتهم المتعلقة بمستويات الجامعات أو مستويات المعيشة في مختلف الولايات والمدن، وتوضيح شروط الجامعات والمعاهد، وشرح شروط البعثات وطرق التقديم اليها، وتنظيم ورش عمل لكل التخصصات لتوضيح فرص عملهم المستقبلية.

وقال: ان من الخدمات التي نقدمها إرشاد الطلبة حاملي الدبلوم الراغبين في إنهاء دراستهم الجامعية بإحدى الجامعات بأميركا، وكذلك شرح طرق التقديم لطلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)، ومساعدة الطلاب والطالبات بمراسلة الجامعات ومعاهد اللغة، ومساعدتهم على إنهاء إجراءات التأشيرة الأميركية (الفيزا) للطلبة وأولياء أمورهم، والتنسيق مع ممثلي الاتحاد بمختلف الولايات والمدن الأميركية لاستقبالهم بمدنهم في حال تم حجز تذاكر السفر، مروراً بشرح تفاصيل إجراءات المطارات وإدارة الهجرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock