جامعة الكويت

4 طالبات بالهندسة يعيدون استخدام النفايات البلاستيكية في خلطة الأسفلت

  

المشروع يشارك في معرض التصميم الهندسي الـ 29 المقرر إقامته اليوم وغداً في فندق كراون بلازا

الانباء – قامت كل من الطالبات عائشة اليولي وريما العنزي وميساء الموسوي وسماح حسنية، من كلية الهندسة والبترول قسم الهندسة المدنية في جامعة الكويت بعمل مشروع تخرجهن المسمى Plastic Road، تحت إشراف د.وليد عيد، وهو عبارة عن بحث علمي مبتكر يدرس إمكانية إعادة استخدام النفايات البلاستيكية في خلطة الأسفلت التي ترصف بها الشوارع في الكويت.
يعود سبب اختيار مادة البلاستيك إلى أن درجة حرارة ذوبان البلاستيك تتناسب مع درجة الحرارة المستخدمة لرصف الطرق وعند ذوبانها فهي تعطي خاصية الترابط مع مادة البيتومين وهذه المادة من مكونات الأسفلت، إلى جانب ذلك فإن معدل النفايات البلاستيكية في الكويت في ازدياد مستمر، والطريقة المتبعة للتخلص منها هي الردم، علما ان هذه النفايات لا تتحلل بعد ردمها لفترات قد تصل إلى آلاف السنين وبالتالي فهي تسبب ضررا شديد الخطورة على البيئة في الكويت.
ومن أجل التحقق من مدى فعالية هذه الفكرة تم عمل عينات أسفلت وإجراء التجارب اللازمة عليها بالتعاون مع المركز الحكومي للفحوصات وضبط الجودة ـ إدارة مختبرات الطرق ـ وذلك بإضافة قطع صغيرة من النفايات البلاستيكية بنسب مختلفة (6% -8% -10%) من وزن محتوى البيتومين الأمثل.
جميع النتائج تمت مقارنتها بعينة مرجعية خالية تماما من البلاستيك.
أظهرت النتائج أن إضافة نسبة 8% من البلاستيك هي الأمثل، حيث أظهرت تحسينا لخلطة الأسفلت من حيث قوة التحمل ومتانة الخلطة عند الرصف ومنحها عمرا أطول وتحملها لدرجات الحرارة العالية في الكويت.
كما زاد ذلك من تحمل الخلطة لأضرار الماء، مما يؤدي بالتالي إلى تقليل احتمالية حدوث التطاير، وبناء على ذلك تم تقديم تصميم لطريق باستخدام الخلطة الاسفلتية المعدلة للطبقة السطحية المستخدمة في الكويت، وجاء هذا التصميم بمنافع بيئية واقتصادية، حيث ان التكلفة ستكون أقل بـ 12.5% مقارنة باستخدام الخلطة التقليدية لأن هذه الفكرة أظهرت نجاحا باهرا في كيفية استهلاك آلاف الأطنان من البلاستيك المهمل الذي كان يردم سابقا.
وعليه فإن الطالبات يتقدمن بجزيل الشكر إلى شركة المجموعة المشتركة للمقاولات لمساهمتهم الكريمة في إنجاح المشروع.
وإلى جميع رعاة المشروع دار اس اس اتش انترناشيونال للاستشارات الهندسة ـ بوليت للعوادم ـ شركة ناصر الجزيرة ـ شركة التنوير للمنشآت ـ مجموعة الصناعات الوطنية القابضة.
إذ يهدف هذا المشروع بالدرجة الأولى إلى خدمة هذا البلد المعطاء فقد كانت الكويت ومازالت رائدة في مجالات التطور الإنشائي وسباقة في دعم وتنفيذ جميع المشاريع التي تخدم مصلحة الوطن والمواطن.
وسيكون هذا المشروع ضمن المشاريع المشاركة في معرض التصميم الهندسي التاسع والعشرون والمقام تحت رعاية وكيل وزارة الدولة لشؤون الشباب الشيخة الزين الصباح، المقرر إقامته في الثاني والثالث من يناير 2016 بقاعة البركة – فندق كراون بلازا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock