قسم السلايدشو

تقليص الدعم على البعثات الخارجية .. هل يصب في مصلحة الجامعات الخاصة؟

  

أكاديميا | خاص 

رفعت بعض التوصيات إلى الحكومة كحلول لإصلاح الأوضاع الإقتصادية في البلاد، ومن ضمن تلك التوصيات تقليص البعثات الخارجية والغاء سنة دراسة اللغة الأجنبية. أثار هذا الخبر انتقاد وغضب كثير من الأشخاص في الوسط التربوي والأكاديمي.

وبين العديد من المتابعين للشأن الأكاديمي الكويتي أن مثل هذه التوصيات يعود نفعها للجامعات الخاصة، حيث نلاحظ تزايد البعثات الداخلية في كل عام. والآن تتوجه الحكومة لتقليص البعثات الخارجية، مما يعني أن الكثير من الطلبة لن يجد سوى التسجيل في البعثات الخارجية كبديل للوضع الراهن. بالإضافة إلى أنه تم انتقاد هذه الخطوة كونها طريق غير مباشر لنفع الجامعات الخاصة وتضييق الفرص والطرق على كثير من الطلبة، ولأنه من خلال تقليص البعثات الخارجية فإن في المقابل تكون هناك زيادة للبعثات الداخلية، وبهذه الطريقة تنعكس الفائدة للجامعات الخاصة.
كما أشار البعض إلى أهمية زيادة الدعم للبعثات الخارجية بدلاً من التقليص، وكذلك إلى أهمية دراسة الأمور بجدية قبل اتخاذ أي خطوة في هذا المجال.

وأكدا النائبان السابقان د. جمعان الحربش وصالح الملا أنه من باب أولى أن تقلص الحكومة مخصصات الوزراء والتي تفوق ميزانيات بعض أوجه الدعم المذكورة في التوصيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock