جامعة الكويت

كلية التربية افتتحت معرض وندوة ” كنوز من الفكر التربوي الإسلامي 

  

   تحت رعاية عميدة كلية التربية أ.د. نجاة عبد العزيز المطوع وبحضور رئيس قسم أصول التربية الأستاذ الدكتور عيسى الأنصاري أقام قسم أصول التربية معرض وندوة “كنوز من الفكر التربوي الإسلامي” تحت إشراف الدكتور نبيل الغريب بقسم أصول التربية، وتناولت الندوة التي القتها الأستاذة الدكتورة لطيقة الكندري من كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب معنى وأهمية التراث الإسلامي من جميع جوانبه ومجالاته التطبيقية في المجتمع المسلم وآفاقه المستقبلية.
   وتم التطرق إلى تعريف التراث الإسلامي وهو عبارة عن اسهامات واجتهادات مادية ومعنوية في شتى الميادين من العلوم النقلية و العقلية بجميع أوجهها، وأهمية التراث الإسلامي في بناء و تكوين الهوية الإسلامية وأهمية المحافظة على الأفكار النافعة والإضافة عليها من خلال الإبداع والدافعية من خلال خلق جيل جديد يقتدي بتراث الآباء وتعمير الأرض وترسيخ مبدأ التعاون والوحدة والتسامح.

 

   وأكدت الكندري على أهمية “التعليقة ” كجزء من عملية التعليم والتعلم في التراث الإسلامي حيث كان الطالب يدون بها مختلف صنوف العلم التي يتلقاها من المعلم ثم بقوم بنقلها في دفاتر كبيرة تسمى ” التعليقة” وكانت هذه الطريقة تعتبر من الطرق التعليمية في التراث الإسلامي ساعدت طلبة العلم على الدراسة والاستذكار والحفظ وساهمت في تصنيف ونشر المؤلفات في مختلف الفنون.

   وقدمت نماذج مختلفة للعلماء المسلمين الذين استخدموا التعليقة ومنهم أبوحامد الغزالي وابن الجزري وغيرهم.

 

   وتم تكريم الأستاذ الدكتور على الشهاب ورئيس قسم اصول التربية الأستاذ الدكتور عيسى الأنصاري والمشرف على الندوة الدكتور نبيل الغريب.

 

   وبعد ذلك تم افتتاح معرض ” كنوز من الفكر التربوي الإسلامي ” لطالبات مقرر تطور فكر تربوي تحت اشراف الدكتور نبيل الغريب الذي جسد العديد من المشروعات في الفكر التربوي الإسلامي وربطها بالعملية التربوية الحديثة مما يساهم في الإستفادة و المحافظة على التراث الإسلامي وتجديده بما يخدم العملية التربوية في شتى مجلات الحياة .

 
 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock