طلبتنا في الخارج

مسؤولو المكاتب الثقافية وممثلو التعليم العالي وجها لوجه مع المبتعثين

مسؤولو المكاتب الثقافية وممثلو التعليم العالي وجها لوجه مع المبتعثين

طلبة أمريكا صبوا جم غضبهم على اهمال المكاتب الثقافية لمشاكلهم

 

نظم اتحاد طلبة الكويت في الولايات المتحدة الأمريكية على هامش المؤتمر الـ 32 الذي انطلق تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح لقاء مفتوحا مع طلبة الكويت الدارسين في الولايات المتحدة، حضره كلا من وكيل وزارة التعليم العالي د.حامد العازمي ورئيس المكتب الثقافي بواشنطن د.عبدالوهاب الظفيري، والملحق الثقافي ورئيس الملحقية الثقافية في لوس انجلوس د.منصور جراغ ومدير ادارة البعثات في وزارة التعليم العالي محمد المعتوق، وشارك بحضور اللقاء الملحقين د.خولة العتيقي و د.انوار الخرينج و د.اسيل العوضي ، حيث شن الطلبة على جم غضبهم على الملاحق الثقافية لعدم التواصل معهم لحل مشاكلهم العالقة.

في البداية اكد وكيل وزارة التعليم العالي د.حامد العازمي ان الوزارة حرصت كل الحرص على التواجد اليوم مع الطلبة والالتقاء بهم للوقوف على المشاكل الحقيقية التي تعترض الطلبة والطالبات ، لافتا الي ان وزير التربية والتعليم العالي د.بدر العيسى اجتمع مع أعضاء المكاتب الثقافية وموظفو التعليم العالي في اجتماعين منفصلين فيما يزيد عن ثلاث ساعات لوضع الية معينة لتوحيد القرارات المتعقلة بالمكاتب الثقافية.

وأشار العازمي الي ان نظام التعليم المفتوح غير معتد به من قبل وزارة التعليم العالي في الكويت كون هناك عدة قضايا رفعت على الوزارة من عدد من الطلبة الدراسين في جمهورية مصر العربية والأردن وغيرها من الدول ، محذرا الطلبة والطالبات الدارسين في الولايات المتحدة الامريكية من اخذ مواد بنظام التعليم المفتوح كون اللجنة التي تعتمد الشهادات او تنظر فيها هي ليست من الوزارة بل مشكلة من خارجها.

ومن جانبه اكد رئيس المكتب الثقافي في واشنطن د.عبدالوهاب الظفيري ان المكتب والموظفين في خدمة الطلبة لتذليل الصعاب التي تواجههم، مشددا على أهمية تضافر الجهود من جميع الجهات المعنية سواء أكاديمية أو غيرها في تذليل الصعاب امام الطلبة والاستثمار في طلبة وشباب الكويت الذين سيحملون راية الكويت ورقيها مستقبلا.

ومن جهته قال رئيس الملحقية الثقافية في لوس انجلوس د.منصور جراغ ان المكتب قام بزيارة عدد من الجامعات وكتابة تقارير خاصة عن كل منها سعيا لإعادة الاعتراف بالجامعات التي تستحق ذلك، داعيا الطلبة الي الالتزام بقوانين البلد والمواظبة على الحضور في الساعات الدراسية لأنها أكبر مشكلة تواجه الطلبة هي المواظبة بالحصص الدراسية بجامعاتهم.

ومن جانبه أشار مدير إدارة البعثات في وزارة التعليم العالي محمد المعتوق الي ان وزارة التعليم العالي ان نظام الابتعاث في الوزارة مر بمراحل مختلفة الي ان وصل الي ماوصل اليه اليوم وبهذه الصورة، لافتا الي انه تم خلال 7 سنوات القفز من 400 طالب وطالبة الي 4000 طالب وطالبة ضمن خطة بعثات وزارة التعليم العالي.
 وأضاف المعتوق ان الوزارة تنظر في الحالات التي تقدم لها راغبة بتمديد طلب سنوات الابتعاث لمن تأخر في الدراسة ، لافتا الي ان كل حالة يتم دراستها ومن نلمس في تأخره اعذار حقيقية يتم السماح له بالتمديد، داعيا الطلبة والطالبات الي ضرورة قراءة اللائحة التي تنص عليها وزارة التعليم العالي ومعرفة الحقوق والواجبات.

كادر

المكتب لايتحرك!

ذكر احد الطلبة ان جريدة الجامعة وضعت في عنوان لها ان الطلبة السعوديين والكويتيين “غشاشين”، مما اساء لنا ولم نجد تحرك من المكتب الثقافي.

 

مسطرة واحدة

تذمر عدد من الطلبة الدارسين في امريكا من تفرقة الملاحق الثقافية بين الطلبة في مكتب واشنطن عن مكتب لوس انجلوس ، مطالبين بضرورة توحيد القرارات وتوحيد الصرف والمعاشات بمسطرة واحدة.

 

3 انذارات

تسأل طالب اين حرص المكتب الثقافي على الطلبة في حين انه يرسل للجامعة بضرورة فصل الطالب اذا بلغ 3 إنذارات مع ان الجامعة تعطي الطالب الحق في ان يكون له 4 إنذارات.

 

واسطة للتعليم العالي

استنكر احد الطلبة دور المكتب الثقافي الذي قام بتضيع فصل دراسي كامل وهو يحاول التواصل مع أعضاء المكتب الذين لايردون على الاتصالات او الاميلات مماتسبب في تضيع فصل دراسي كامل عليه، وقال لهم”اجيب واسطة للتعليم العالي؟!”.

 

لقطات

· بدى عدد من الملاحق الثقافية امام وكيل التعليم العالي محرجا بعد شكاوى الطلبة عدم الرد عليهم او التواصل معهم او حل مشاكلهم العالقة.
· احد الطلبة قال انني عجزت باستخدام كافة الوسائل للتواصل مع المكتب الثقافي حتى انني قمت بإرسال اميل به علامات استفهام ليردوا علي ولم اجد إجابة.
· علق عدد من الطلبة اننا قمنا بالتواصل مع الملحقة الثقافية د.انوار الخرينج وهي الان في إجازة شنو نسوي ، فردت الدكتورة:كلها 20 يوم وحاسديني عليها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock