كتاب أكاديميا

مرزوق وينك .. الوطن يناديك | د. محسن العارضي

 

 

مرزوق الحال تغير أين كانت تلك الأيام حين كان الواحد يفرح بنسبة 95 في الثانوية ويقول: كلها أربع سنين وأتخرج مهندس وأشارك في بناء كويت الغد.

رئيس مجلس الأمة مهندس الميكانيكا مرزوق الغانم الشباب في حالة إحباط، لا أقصد شباب الرياضة وإن كانت الرياضة مهمة فالعقل السليم في الجسم السليم كما علمونا في المدارس، ولكن أقصد الشباب الباحثين عن فرص التعلم، الشباب الباحثين عن فرص وظيفية أفضل لهم وإلى أهاليهم وللكويت أولا. الشباب الذين يريدون جامعات حكومية تستوعبهم وتستوعب إبداعاتهم، لقد تفاجأنا كلنا أعضاء هيئة تدريس والجموع الشبابية باجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الأخير بتاريخ 25/10/2015 اجتماع رقم 130 حيث تم تأخير إقرار استحداث برنامج بكالوريوس تكنولوجيا الهندسة الميكانيكية بكلية الدراسات التكنولوجية للملاحظات التالية:
– لم تقدم المذكرة المرفقة ما يدل على وجود حاجة حقيقية في سوق العمل لحملة بكالوريوس تكنولوجيا الهندسة الميكانيكية حيث لاتوجد مكاتبات مع ديوان الخدمة المدنية تؤكد الحاجة الفعلية للقطاع الحكومي لهذا النوع من الخريجين كونه الجهة الرئيسية التي يقع على عاتقها توظيف جميع الخريجين بإختلاف تخصصاتهم، علما بأن هناك عدد كبير من خريجي هذا التخصص في انتظار فرص العمل فهو يعد من التخصصات التي لا يكثر طلبها من قبل سوق العمل وأن الموافقة على استحداث هذا البرنامج سوف تزيد من تضخم أعداد الخريجين ومن صعوبة توجيه الخريجين للعمل بالقطاع الخاص.

– هناك ما يقارب ثلاثة آلاف مبتعث للهندسة الميكانيكية وقد أوقفت وزارة التعليم العالي في الوقت الحالي الابتعاث لهذه التخصصات أو التحويل لها، علما بأن الاحتياج الفعلي للدولة يقدر بربع هذا العدد فقط.
 

سعادة رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، الحاصل على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية بامتياز مع مرتبة الشرف من الولايات المتحدة الأمريكية، نريد أن نسمع منك وأنت رجل السياسة والتجارة هل الحال تغير؟ هل الحصول على الهندسة يعني البطالة؟ هل تؤيد رأي مجلس إدارة الهيئة 
مرزوق .. وينك! أبو على الوطن يناديك
هل ستكون مع الوطن والمواطنين وأبنائهم في الموافقة على استحداث برنامج بكالوريوس تكنولوجيا الهندسة الميكانيكية، وتحويل كلية الدراسات التكنولوجية الى كلية صباح الأحمد للعلوم والتقنية كلية علمية هندسية طبية.
أم أنت مقتنع أن الهندسة تعني بطالة في القطاع الحكومي والبعثات الداخلية ما زالت مدفوعة من الحكومة في القطاع الخاص للجامعات الخاصة!

د.محسن صاطي العارضي

كلية الدراسات التكنولوجية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock