جامعة الكويت

أشادوا بدور عمادة شئون الطلبة في إقامة انشطة طلابية مفيدةطلاب وطالبات الحقوق: بلغنا نهائي البطولة

 ..وكرسنا مفهوم ترسيخ الحوار وتقبل الرأي

  

 كتبت يسرا الخشاب:

أعرب طلاب وطالبات فريق كلية الحقوق البالغين الى نهائي دوري مناظرات كليات جامعة الكويت بنسخته الخامسة باللغة العربية للعام الجامعي 2015/2016 عن سعادتهم لوصولهم الى نهائي الدوري.

واشاد الطلبة بدور عمادة شئون الطلبة لتنظيم مثل هذة الانشطة كدوري مناظرات بمشاركة فرق طلابية من مختلف كليات جامعة الكويت.

واوضح الطلبة أنهم استفادوا كثير خلال منافسات الدوري وذلك من خلال ترسيخ ثقافة الحوار وتقبل الرأي والرأي الاخر وتنمية قدراتهم على الحديث بطلاقة وبدون خوف او توتر.

 

 

   

 

 

 

 

 

 

مناقشات مفتوحة

في البداية عبر الطالب راشد الابراهيم عن تأييده لوجود مناقشات وحوارات مفتوحة بين الطلبة مما يسهم في ترسيخ ثقافة الحوار والاحترام المتبادل، مؤكدا أهمية الاستفادة من هذه المناظرات في الحياة الجامعية والمجتمع بشكل عام. 

 

وأضاف الابراهيم أنها لم تكن المرة الأولى التي يمارس فيها حقه في التعبير بحرية، حيث شارك خلال فترة دراسته الثانوية في برلمان الطالب المنعقد في مجلس الأمة مما ساعده على صقل مهارة الاقناع وطلاقة الحديث.

ومن جانبه استهل الطالب ضاري السلامة حديثه بتقديم شكر لعمادة شئون الطلبة التي أتاحت له المشاركة في ثلاث نسخ سابقة من الدوري، مثمنا دور العمادة في النهوض والارتقاء بفكر الطالب عن طريق اطلاق الأنشطة التي تسهم في إعداد الطالب إعدادا شخصيا وأكاديميا سليما،

وذكر السلامة أن وقال السلامة انه تعلم من المناظرات مهارة كيفية استخراج المعلومة وتحويرها لتكون في صالح تدعيم موقف الفريقي، مضيفا ان المناظرات فتحت لهم آفاقا جديدة في مواجهة المشكلات القائمة على اختلاف وجهات النظر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثقة بالنفس

فيما رأى الطالب إبراهيم الغملاس أن المناظرات تعمل على تنمية المخزون الفكري لدى الطلاب والطالبات واكتساب معلومات جديدة، مشيرا إلى أن فائدة النقاشات العلنية هي تاتي بالدرجة الاولى لتعزيز الثقة بالنفس والتخلص من الخوف عند مواجهة الجمهور.

بدرورها أعربت الطالبة فاطمة الهزازي عن سعادتها بتأهل فريقها للجولة النهائية، مشيرة إلى أن المناظرات ساعدت في تطوير سرعة البديهة وحضورالذهن لديها.

وأشادت الهزازي بتميز دوري المناظرات هذا العام، لافتا إلى قوة القضايا التي تم طرحها والتي تلمس جوانب اجتماعية وثقافية مهمة في المجتمع ا لكويتي.

وأضافت الطالبة فجر الزيد أن الفوز يعد انتصارا لكلية الحقوق وطلابها وهيئتها التدريسية، معربة عن شعورها بالمسئولية الكبيرة لتمثيل كليتها أمام مجتمع الجامعة.

وأوضحت الزيد أن المناظرات تدرب الطلبة على رؤية الموضوعات من زواياها المتعددة وتفهم الأفكار المعاكسة، وهذا ما كان واضحا في قضية الجولة الثانية وهي “تخصيص مستشفى جابر للكويتيين فقط” حيث كان فريقها في صف الموالاة وهذا ما يتعارض مع شعورهن الحقيقي اتجاه القضية، لكن أتيحت لهن فرصة أن يضعن أنفسهن مكان الآخرين ويتريثن قبل الحكم على الأشياء.

 

 

 

 

 

 

 

 

الاختلاف بالرأي

ومن جانبها بينت الطالبة رغد الدغيم أن للمناظرات أهمية كبرى في تثقيف الفرد وإثرائه بدلائل وأمثلة يقنع بها الآخرين، مؤكدة أن المشاركة في المناظرات انعكست إيجابيا على تطوير شخصيتها وتدريبها على الثبات الانفعالي، فضلا عن التخلص من العصبية عند مناقشة من يختلف معها في الرأي.

بدورها أفصحت الطالبة لطيفة الحمدان عن شعورها بالإعجاب بالروح الرياضية والمنافسة الشريفة المثمرة التي تعاملت بها الفرق المتناظرة في الدوري، وبينت أنها واجهت مشكلة ضيق الوقت المخصص للتفكير في المشكلة ولكن فريقها استطاع التغلب على هذا العائق وتحقيق مرتبة متقدمة في دوري المناظرات والوصول الى النهائي.

 

كادر/

اقبال العجران

تقدم أعضاء فريقين كلية الحقوق “طلاب”و” وطالبات” بالشكر لمشرفة الفريق اقبال العجران التي قامت بالاشراف وتدريب الفريق قبل انطلاقة الدوري ،مشيدين ايضا بالدور الذي قامت به في اعطاء مفاتيح لعب الجولات وكيفية تدعيم الرأي بالحجج السليمة، ومهارات السيطرة الايجابية على مجريات لحوار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock