جامعة الكويت

بنك وربة يقدم “الحسابات الاستثمارية والبطاقات الائتمانية في البنك الإسلامي” في الإدارية

 

كتبت: فاطمة المتروك

ضمن أهداف قسم التمويل والمنشآت المالية في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت تسليط الضوء على أهم المواضيع الاقتصادية التي تهم طلبة الكلية بشكل عام، ومحاولة ربط المفاهيم النظرية بالتجارب العملية والخبرات، حيث نظم القسم بالتعاون مع بنك وربة محاضرة بعنوان الحسابات الاستثمارية والبطاقات الائتمانية في البنك الإسلامي والتي ألقاها المدير التنفيذي لإدارة التدقيق الشرعي الداخلي بالتكليف عيسىالقصار، وذلك بمقررالتمويل الاسلاميالذي يدرسه عضو هيئة التدريس بالقسم د. سعود الثاقب، وبحضور عدد من طلبة الكلية.

تأتي هذه المحاضرة لتوضيح مفهوم التمويل الإسلامي والذي يعد من أهم مجالات الخدمات المالية الأكثر نمواً في المنطقة، حيث استعرض القصار خلال المحاضرة دور الهيئة الشرعية والرقابة الشرعية في البنوك الإسلامية، وأوضح أنقرارات الهيئة الشرعية ملزمة لإدارة البنك، وأنه حسب تعليمات البنك المركزي يجب أن تكون الهيئة الشرعية مكونة من ٣ أشخاص من أصحاب الخبرة والكفاءة على الأقل متخصصين في الاقتصاد الإسلامي تعينهم الجمعية العمومية لضمان الاستقلالية التامة في اتخاذ القرارات الملزمة.

ثم تطرق لأنواع الحسابات في البنوك الإسلامية، وبين الفروقات بين الحساب الجاري وحساب التوفير في البنوك الإسلامية والتقليدية، واستعرض بعض صيغ الاستثمار وصيغ الاستثمار بين المودع والبنك من مثل المضاربة والوكالة بالاستثمار، بالإضافة إلى بعض الخدمات التي تقدمها البنوك الإسلامية كحسابات الجوائز والبطاقات الائتمانية.

وأكد القصار على ضرورة نشر ثقافة التمويل الاسلامي لتسهيل عملية خلق منتجات مالية جديدة تحقق مقاصد الشريعة الإسلامية بدلا من محاولة جعل المنتجات المالية الحالية متوافقة مع الشريعة.

        ومن جانبه أشار د. سعود الثاقب إلى أن الهدف الأساسي من هذه الندوة هو زيادة وعي الطلبة بدور البنوك الإسلامية، وذلك في إطار الدور الذي تقوم به جامعة الكويت بتأهيل الكوادر الوطنية في هذا المجال حتى يساهموا في التطوير والارتقاء بهذا القطاع.

وفي الختام تقدم بجزيل الشكر للسيد عيسى القصار لقبوله الدعوة وإثراء المحاضرة بالمعلومات التي تزيد فعالية ونجاح النظريات الإسلامية والمفاهيم المرتبطة بالمقررات الدراسية وتطبيقها على أرض الواقع، كما شكر تفاعل الطلبة وحضورهم واهتمامهم بمحتوى الندوة، وتمنى استمرارية هذه الندوات التي تعود بالنفع على الطالب الجامعي في مسيرته العلمية وما سيتم تطبيقه أثناء انخراطهم في سوق العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock