قسم السلايدشو

الكويت هي الدولة الوحيدة التي تحتوي على جامعة حكومية واحدة!

  

أكاديميا | خاص

مؤسسات التعليم العالي من أهم المتطلبات للدولة لتخريج أجيال واعية وذو مستوى مرموق ولتنمية البلد بشكل صحيح، ولنرى في كل بقاع العالم فإن الشباب خصوصاً في المرحلة الجامعية لهم اهتمام ومتطلبات خاصة تسعى الدولة لتوفيرها من أجل استغلال الطاقات الشبابية بالشيء المفيد والذي يساهم في تحريك عجلة التنمية، وكل دولة تسعى لافتتاح جامعات وتطمح للتصنيف ضمن أقوى الجامعات على مستوى معين. 
بدايةً مع المملكة العربية السعودية، فإنها تضم ما يقارب 24 جامعة حكومية، كما تصدرت منها أربع جامعات على مستوى العالم، وهن: جامعة الملك عبدالعزيز، جامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن. ومن جانب آخر، فاليمن تحتوي على سبع جامعات حكومية، واثنى عشر جامعة خاصة؛ وكذلك السودان فإنها تضم مايقارب 31 جامعة حكومية. 
الغريب في الأمر أن الكويت هي الدولة الوحيدة التي تحتوي على جامعة حكومية واحدة، هذا وعلى الرغم من أنها دولة غنية ومتطورة لكن للأسف يبدو أن هذا الجانب لم يحظى كثير من الاهتمام. كما أن البحرين على الرغم من أنها أصغر مساحة من الكويت إلا أنها تحتوي على جامعتين حكوميتين غير المعاهد الحكومية وغير الجامعات الخاصة.
بالإضافة إلى ذلك، تضم الصومال ما يقارب ثمان جامعات، ومن بينها تصدرت بقائمة أفضل 100 جامعة على مستوى القارة الأفريقية، ومن بينها: جامعة بنادر، جامعة مقديشيو، جامعة الصومال الوطنية، جامعة جدو. هذا وعلى الرغم من الظروف القاسية التي تعيشها الصومال، والبعض يصف قطاع التعليم هناك بإصابته بالشلل.
من وجهة نظر خاصة، وفي ظل ذكر هذه الجامعات والدول نكتشف أن جانب التعليم في الكويت يحتاج لرعاية واهتمام أكبر حتى نواكب التطور وننافس بقية دول العالم. 
في النهاية، ماذا تصف جانب التعليم العالي في الكويت؟ وهل ترى أن الكويت تحتاج لمزيد من الجامعات الحكومية؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock