الجامعات الخاصة

أعضاء قائمة الوسط الديمقراطي لـ “أكاديميا”: مستعدين لخوض إنتخابات المجلس الطلابي

  

أكاديميا | خاص – دلال الشمري
قائمة الوسط الديمقراطي قائمة طلابية وطنية تخوض الإنتخابات في الجامعة العربية المفتوحة، ذات مبدأ واحد ومن ضمن شعارها نبذ كافة اشكال التعصب والتمييز وهذا هو هدفها للإصلاح، وهي تحت قيادة المنسق العام للقائمة حبيب دهام. قامت ” أكاديميا ” بطرح بعض الأسئلة على أعضاء القائمة لمعرفة رأيهم بالسنة النقابية وأفكارهم و تطلعاتهم للإنتخابات القادمة. 

 
في البداية قال علي العطار نائب منسق قائمة الوسط الديمقراطي أن الوسط الديمقراطي هي قائمة طلابية تم تأسيسها منذ عام ونصف العام، فهي قائمة تعمل تحت ظل بنود المبادئ التي تتحلى بها، ولو نظرنا الى تاريخ القائمة فسوف ننظر الى تاريخ دولة الكويت، فهي منبثقه من الدستور الكويتي وتجمعنا الوحدة الوطنية والمساواة وعدم التفرقة.
وعن أهم إنجازات القائمة قال علي العطار: في نظرتنا الديمقراطية بأن اي مساعدة للطلبة وأي خدمات نقدمها لهم يعتبر انجاز لالتزامنا بمبادئها والتزامنا بالفكر والمفهوم النقابي، فهناك العديد من الانجازات التي تم انجازها ومما ادى الى تكريمنا في مختلف المجالات.

وأوضح العطار بأن للجميع الأحقية بالتطلع الى الانتخابات، ومن منظور القائمة الشخصي، فإنه في البداية نشر الوعي الثقافي والحد من ارتباط مفهوم العمل النقابي بالعمل الشخصاني والتكسبات، ومساعدة الطلبة في شتى تخصصاتهم وايجاد حلول لمشاكلهم، وفي النهاية فالعرس الديمقراطي منافسة شريفه غايتها وهدفها مشتركه ولكل مجتهد نصيب. 
و أضاف عن دور المجلس الطلابي إنه في البداية يود التوجه بالشكر الى جميع اعضاء المجلس الطلابي الذين قاموا بدورهم على اكمل وجه ولكن هذا لا يمنع من وجود ثغرات تعثرت وعملت على إبطاء العجلة النقابية والخدمة الطلابية، ومن واجبنا ادراكها ودراسه ماتم التقصير به لتفادي اي عقبة او مشكلة في المجلس القادم ان شاء الله.

وأكمل العطار بشأن حركتهم إتجاه مشاكل الطلبة: نعم فهناك العديد من المشاكل واجهت الطلبة ولله الحمد تم ايجاد حلول لها ومعالجتها، وكون قائمة الوسط الديمقراطي تملك فكر نقابي فهناك رساله نقابية يجب علينا ان نقدمها بأجمل صورة فمن خلال تحركاتنا تم ايداع تلك الرسالة من جميع ماتتضمنه.
وختم حديثه بأن من لا يشكر الناس لا يشكر الله وتوجه بالشكر لكل من دعم وساهم في سمعة ورقي قائمة الوسط الديمقراطي. كما اشكر تلك الثقة والأمانة التي بحلولها انجزنا المجلس الطلابي فالشكر موصول اليهم جميعا، وكما اعتادوا على الفكر والرسالة النقابية من قبل اعضاء قائمة الوسط الديمقراطي فترقبوا شعلة في المجلس القادم ان شاء الله.
ومن جانبه قال محمد سليمان ، طالب تخصص تقنية معلومات وحوسبة ، وعضو ورئيس لجنة IT بقائمة الوسط الديمقراطي ونائب رئيس لجنة IT بدورة المجلس الطلابي 2015/2014 أن قائمة الوسط الديمقراطي بالجامعة العربية المفتوحة فرع الكويت هدفها نشر الوعي الثقافي بين الطلبة وثقافة الفكر الديمقراطي واخذ الراي بالأغلبية المطلقة وعدم انحياز لاحد، وهي قائمة وطنية ذات مبدا واحد و لا تتميز بالعنصرية والتعصب ومن ضمن شعارها نبذ كافة اشكال التعصب والتمييز.

وأكد أن من خلال تواجده بالقائمة بحسب المهام المكلفة بها كرئيس لجنة IT بقائمة الوسط الديمقراطيAOU وممثل عن طلبة IT بالجامعة العربية المفتوحة فرع دولة الكويت داخل القائمة تم من خلال هذا التكليف :

1. مساعدة الطلبة في حل الوجبات التخصص وتوفير لهم مراجعات لمواد التخصص لتخفيف العبء عليهم.

2. بالاضافة الى ذلك سمع شكاوى الطلبة IT للبحث والبت فيها تمهيدا للرفعها للجهة المنوط بها.

3. واخيرا تم قبول اقتراحات ومطالب بعض طلبة IT ليتم تطبيقه ونحن كلجنة IT بقائمة الوسط الديمقراطي AOU تم تطبيق بعض مقتراحاتهم ومطالبهم المشروعة.
وأضاف أن تطلعاتهم للانتخابات القادمة التي ستكون على الأبواب هي بتشكيل مجلس طلابي جديد وطرد جميع الخلافات الفئوية ومصلحة القائمة خلف ظهوركم وعمل بيد وقلب رجل واحد لمصلحة الطلبة ليقدم انجاز ليفتخر به الطلبة قبل اي شيء واتمنى أن أرى مجلس طلابي متعاون ومقدم ايديه للطلبة ليعود ثقة الطالب بالمجلس الطلابي. 

ومن جهة أخرى قال محمد الظفيري عضو الوسط الديمقراطي ورئيس اللجنة الاجتماعية والثقافية بالمجلس الطلابي بأن تاريخ القائمة مشرف خلال وقت قصير جدا حيث كانت خير سند للطلبة العربية المفتوحة من جميع النواحي الأكاديمية والفكرية وتثقيف المجتمع الجامعي. 
وأشار بأن قامت قائمة الوسط الديمقراطي بتحقيق العديد من الإنجازات من بينها: 

1. تبسيط استخراج رخصة القيادة لطلبة الوافدين . 

2.تخفيض رسوم تأجيل الاختبارات.
و بشأن تطلعاتهم قال: إيجاد حل لـ مشكلة إكمال ما بعد البكالوريوس في جامعة الكويت وفتح فرع لجمعية المهندسين والمبرمجين IEEE لدخول المنافسات العلمية والبرمجية بشكل موسع ، كما وضح بأن حل مشكلة بعض المواد التعليمية بناء عمل تثقيف بالمجتمع الأكاديمي بالجامعة من خلال عمل ندوات حوارية بخصوص مواضيع ذات أهمية للمجتمع.
وعن دور المجلس الطلابي: أنه لم يقم بدوره على أكمل وجه ولكن نطمح من المجلس القادم أن ينجز ويتحرك بصف الأخوة والأخوات طلبة العربية المفتوحة والبعد عن المهاترات والمزايدات والعنصرية تجاه القوائم لأن بالأول والأخير وضع المجلس لخدمة الطلبة وليس الموالين للقائمة التي يتبعها الرئيس.
وختم حديثه بكلمة يوجهها: لاخواني واخواتي الطلبة اختاروا الأفضل في المجلس القادم اتبعوا عقولكم وابتعدوا عن العواطف فكروا بخير من يمثلكم لأن الهدف الأسمى من هذا كله مستقبلكم التعليمي والأكاديمي وما توفيقي إلا بالله العلي العظيم.
أعرب احمد سلمان عبدلله العطار، عضو مجلس طلابي ورئيس العلاقات العامه في قائمة الوسط الديمقراطي بأن القائمة هي قائمة لها مخرجاتها ومعطياتها الاكاديمية منذ الأزل في الكويت، ننبذ التعصب باشت انواعه ونطرح فكر دستور الكويت، حيث تقوم القائمة بتأهيل جميع الطلبة بالفكر والاخلاق الحميدة في المرحله (التاسيسة) اي المرحلة الاكاديمية الى المرحلة (التنفيذية) اي مابعد التخرج من الجامعة لممارسة العمل النقابي الصحيح.
حيث بين بأن القائمة وأعضائها سعوا جاهدين خلال العام النقابي لتحقيق المكتسبات الطلابية وتوفير الخدمات الطلابية ومنها: 
هناك عدة انجازات ، والانجازات تتبلور بعدة انواع :

1. الانجازات الاكاديمية:

– تم طرحنا لإضافة عدة تخصصات اكاديمية منها الهندسة مما أتى ايجابيا من ادارة الجامعة حيث كانت الفكره موجودة وهناك عدة معوقات وسنتفال خير باذن الله حيث مشوار الالف ميل يبداء بخطوة.

– عمل ورش عمل للطلبة من دورات لتطوير مهاراتهم في مجالاتهم في العمل مما يفيد الطالب في حياته المهنية مثل دورات تقنية المعلومات.

– عمل انشطة تثقيفية مناسبة للطلبة ومشوقة مثل انشطة تنظيف الشواطئ مما تعطي الطالب الفرصة ليكون صديق للبيئة وزيارة المتاحف لزيادة ثقافاتهم وتنوع خبراتهم مثل متحف السيارات الكويتي.

ومن الانجازات المهمة للقائمة هو دخولنا بطريقة مميزة تطرح فكر رائع و وطرح راقي جدا مما ادى الى تطوير ذات وفكر بعض الطلبه مما يتسنى لهم الحوار الراقي وتبادل الاراء والخبرات والعمل في بيئة الفريق الواحد.
وقال نحن متفائلون جدا حيث جميع القوائم حاليا لديهم اعضاء مميزون مما يتيح لنا الفرصة بالمنافسة الرائعة والصحية للممارسات الاكاديمية للطلبة ومتشوقون جدا لها، حيث اثبتت الانتخابات السابقة ان الآداء السليم هو بالمجلس الطلابي وفن الادارة والاختيار وليس بالعدد.
بشأن دور المجلس الطلابي قال: يختلف البعض بهذا السؤال لكن لكل شخص طاقة محدودة وكل مجلس طلابي أدى أعلى معاير طاقاته في الفتره السابقة، لا نستطيع ان نحدد ان كان هناك اهمال أو تقليل من قدرات المجلس الطلابي السابق.
وأما حول دور قائمة فأكد أنها وجدت لحل مشاكل الطلبة ان وجدت، وكذلك حل مشاكل الطلبة هي الارشاد والتشجيع وحل مشاكلهم في الجامعة فيجب ان نفرق مابين حل مشكلة وتسهيل والتحايل في الدراسة.
ووجه كلمة للطلبة : زميلي الطالب. زميلتي الطالبة، كونوا حريصين على سمعة جامعتكم حيث نحن ننتمي لاقوى الجامعات في الشرق الاوسط أكاديمياً، سمعة جامعتكم من سمعتكم تأخذونها معكم وهي فترة جديدة وجميلة بحياتكم فحافظوا على سمعتكم وسمعة جامعتكم.

احسنوا اختيار من يمثلكم في الانتخابات وكونوا على ثقة تامة باختياركم للطالب حسب من ترونه متميزا وفق الأسس الصحيحة بالنسبة لكم وتعكس فكركم، والله الموفق.
ومن جانب آخر بينت خديجة محمد انس، تخصص إدارة اعمال ورئيسة لجنة ادراة الأعمال في الوسط الديمقراطي بأن قائمة الوسط الديمقراطي قائمة عريقة وتشهد لها الاجيال في الجامعات الاخرى حيث انها تمتاز بارتقاء الحوار والمبادئ الديمقراطية.
وقالت قمنا بإنجازات وأعمال و خدمات كثيرة ومتنوعة، وهناك عدة انجازات على المستوى الاجتماعي والمستوى الأكاديمي. ومن الانجازات الاجتماعية هو عمل أنشطة بحرية لتنظيف الشواطئ من خلال حملة “فلنجعلها اجمل”، وعمل انشطة خيرية مثل مشاريع افطار الصائم وزيارة دور الرعاي. والانجازات الاكاديمية هي بتخفيض رسوم الاختبارات المؤجلة، وتغير وتعديل بعض اللوائح التي تشترط على الطلبة في جميع المعاملات الى شروط أفضل ومعقولة للطالب.
وأكدت أن: تطلعاتنا أن يكون المجلس الطلابي حيادي ويرتقي الى خدمة الطلبة بشكل عام دون النظر الى فئة معينة او جنسية او قائمة لاتتماشى مع مبادئها.
ووجهت كلمة للطلبة بعدم النظر للجنسية أو القائمة لأن العضو المختار يمثل الطالب المصوت حيث تنعكس صورة هذا او هذه العضوة على شخصية ونظرة الطالب او الطالبة المنتخبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock