أخبار منوعة

فوز الباكستاني شينواري بجائزة يونسكو – ابن سينا لاخلاقيات العلوم

  

باريس – 6 – 11 (كونا) — اعلنت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) اليوم فوز البروفسور الباكستاني زابتا خان شينواري بجائزة (يونسكو-ابن سينا) لأخلاقيات العلوم للعام 2015.

وذكرت يونسكو في بيان ان المديرة العامة للمنظمة الدولية ايرينا بوكوفا سلمت الجائزة في حفل اقيم على هامش اعمال الدورة ال38 للمؤتمر العام لليونسكو بحضور وزير العلوم والبحث والتكنولوجيا في إيران محمد فرهادي ووزير الدولة لشؤون التعليم والتدريب ومعايير التعليم العالي في باكستان محمد الرحمن.

ونقل البيان عن بوكوفا قولها بالمناسبة “اننا نحتاج الى علوم تستند إلى الأخلاقيات وحقوق الإنسان وللمضي قدما يجب علينا أن نقرن التقدم بمعايير رفيعة المستوى للبحوث المسؤولة وبالأمانة العلمية فضلا عن ادارة المخاطر لصالح المجتمعات والطبيعة”.

واكدت ان ذلك يستلزم “اسهام قادة جيدي الاطلاع ورأي عام مستنير بحيث تتضافر جهود الجميع لاتخاذ قرارات تخص القضايا الحيوية المتعلقة بحياة البشر”.

ومن جانبه قال البروفيسور شينواري ان هذه الجائزة لا تكرمه شخصيا فحسب بل تكرم أيضا جميع الذين يعملون عبر العالم للتصدي للبيئات المعادية دون أن يساوموا بأي حال من الأحوال على المبادئ.

واضاف “اننا لا نستطيع مواجهة الإرهاب البيولوجي ماديا بل نستطيع من خلال التعليم الأخلاقي أن نسعى جاهدين لبناء الخصائص اللازمة لأجيالنا المستقبلية وهي الأجيال التي ستحمل رايات السلام والأمن والأمان”.

وشدد الفائز بالجائزة على الحاجة الى إجراء فحص نقدي وحوار مفتوح قائلا ان ذلك يقتضي تناول مجموعة واسعة النطاق من القضايا الأخلاقية ولاسيما تلك التي تخص القضاء على أوجه عدم المساواة بين الجنسين.

والجدير بالذكر أن الجائزة التي فاز بها البروفيسور شينواري تكافئ أعماله العلمية والتعليمية في مجالات التكنولوجيا البيولوجية والسلامة البيولوجية والأمن البيولوجي كما أن هذه الجائزة تكافئ إسهامه في الارتقاء بالمسؤولية الاجتماعية للعلوم وبعمله الخاص بتعزيز مشاركة الشعوب الأصلية والنساء في المجالات العلمية فضلا عن دفاعه عن حقوق الملكية الفكرية للجماعات السكانية الأصلية.

يذكر ان البروفيسور شينواري الذي يشغل منصب الأمين العام لأكاديمية العلوم في باكستان ورئيس قسم التكنولوجيا البيولوجية في جامعة قائد أعظم في إسلام أباد هو متخصص في التكنولوجيا البيولوجية النباتية وفي علم السلالات النباتية وهو ما يميز التفاعل بين النباتات والشعوب.

وتتألف جائزة يونسكو- ابن سينا لأخلاقيات العلوم من ميدالية ابن سينا الذهبية التي تمنح مع شهادة ومبلغ قيمته عشرة الاف دولار ورحلة أكاديمية إلى إيران.

وتمنح هذه الجائزة التي أطلقها المجلس التنفيذي لليونسكو في عام 2002 بمبادرة من إيران مرة كل عامين وترمي إلى مكافأة الأنشطة التي يمارسها الأفراد والمجموعات في مجال أخلاقيات العلوم.

كما تشجع الجائزة على التفكير الأخلاقي حول مسائل يطرحها التقدم المحرز في المجالات العلمية والتكنولوجية. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock