وزارة التربية

الدورة ال38 لمؤتمر اليونسكو تبدأ اعمالها اليوم بمشاركة الوزير العيسى

  

 تبدأ الدورة ال38 للمؤتمر العام لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) اعمالها اليوم بمشاركة وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى وسط امال كويتية بالفوز بمقاعد مهمة في عدد من اللجان الدولية واعتماد انشاء مركزين دوليين في دولة الكويت تحت مظلة اليونسكو.

وتولي دولة الكويت اهمية كبيرة لاعمال الدورة ال38 للمؤتمر العام الذي يعقد بمقر اليونسكو في باريس حيث تشارك بثمانية وفود رسمية يترأسها وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى.

وتترقب الكويت مصادقة المؤتمر العام في دورته الحالية التي تتزامن مع الاحتفالات بالذكرى ال70 لانشاء منظمة اليونسكو على توصية المجلس التنفيذي بانشاء مركزين دوليين في الكويت الاول يعنى بتعليم الاشخاص ذوي الاعاقة عبر تكنولوجيا المعلومات فيما يتناول المركز الثاني الابحاث العلمية حول المياه.

وتعلق الكويت امالا كبيرة كذلك على نتائج وتوصيات الدورة الحالية التي تستمر حتى 18 من نوفمبر الجاري للفوز بمنصبي نائب رئيس المؤتمر العام ونائب رئيس لجنة التربية كما تسعى كذلك للفوز بعضوية اللجنة القانونية التي تتولى تقديم استشاراتها وارائها القانونية لهيئات يونسكو الرئاسية الثلاث.

كما تأمل الحصول على عضوية مكتب التربية الدولي على الرغم من المنافسة الشديدة لشغل المقعد الوحيد المخصص للمجموعة العربية.

وفازت الكويت في الدورة ال37 لليونسكو بعضوية مجلسها التنفيذي عبر مرشحها الدكتور حسن الابراهيم للمساهمة في رسم السياسات العامة التي تساعد المنظمة على النهوض ببرامجها وتحقيق اهدافها السامية.

وتعد دولة الكويت شريكا اساسيا وعضوا فاعلا في اليونسكو منذ اكثر من 50 عاما حافلة بالانجازات والتعاون البناء على طريق تحقيق الرسالة الانسانية والاهداف السامية للمنظمة الدولية.

وفي اطار التزامها الراسخ بدعم اليونسكو اعلنت في يونيو الماضي تقديم مساهمة مالية باسم حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بمبلغ خمسة ملايين دولار لدعم تحسين التعليم للمتضررين من الأزمة السورية عن طريق الاستفادة من برامج اليونسكو في عدة دول عربية.

ومن ابرز اوجه الشراكة بين الكويت والمنظمة الدولية اطلاق جائزة (الامير جابر الاحمد الصباح) للبحوث والتدريب في مجال التربية الخاصة لصالح المعوقين عقليا في عام 2001 وهي جائزة تكافئ المساهمات الكبيرة التي من شأنها سد الحاجات التعليمية الخاصة بالمعوقين عقليا حيث كانت محل تقدير وثناء من الاسرة الدولية.

وتترقب الكويت خلال المؤتمر العام ليونسكو بان يرى مشروعها النور باحتضان مركز عالمي تحت مظلة المنظمة يعنى بدعم الابحاث والدراسات المتعلقة بتوفير الاحتياجات للطلبة الذين يعانون من صعوبات في التعلم نظرا لخبرتها العريقة في هذا المجال.

ويتألف المؤتمر العام ليونسكو الذي يعقد مرة كل عامين من ممثلي الدول الاعضاء في المنظمة الذين يمثلون عادة على المستوى الوزاري ويحضرها أيضا ممثلون من الأعضاء المنتسبين ومراقبون من الدول غير الأعضاء ومنظمات دولية حكومية وغير حكومية.

ويحدد المؤتمر العام في كل دورة السياسات والقواعد العامة للعمل والنهج العام الذي تسلكه من خلال دراسة واعتماد البرامج والانشطة المستقبلية وميزانية منظمة اليونسكو للعامين المقبلين الى جانب تصدره لوضع وثائق تقنية دولية واعتماد عدد من القرارات بشأن موضوعات مهمة ترتبط بمجالات اختصاص المنظمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock