جامعة الكويت

جامعة الكويت كرمت كوكبة من الفائزين بجوائز البحث العلمي وبراءات الاختراع

  
 

أ.د. حسين الأنصاري: نسعى إلى الرقي بالمستوى الأكاديمي والعلمي لجامعة الكويت والعمل على تميزها وتعزيز تصنيفها العالمي

أ.د. هيثم لبابيدي: الإدارة الجامعية تعمل على تشجيع التميز العلمي وتوفير البيئة المناسبة للرقي بمستوى البحث العلمي ورفع اسم وسمعة جامعة الكويت عالمياً

تحت رعاية وحضور مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري وبحضور نواب مدير الجامعة وعمداء الكليات الإنسانية والعلمية ومجموعة من المهتمين في البحث العلمي، نظم مكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث حفل تكريم الفائزين بجوائز البحث العلمي والمخترعين الحاصلين على براءات الاختراع للعام الأكاديمي الحالي 2014/2015 ، وذلك يوم الخميس الموافق 22 اكتوبر 2015 في قاعة مجلس الجامعة – مبنى الإدارة الجامعية الدور الثالث.
وفي بداية الحفل رحب نائب مدير الجامعة للأبحاث بالإنابة أ.د. هيثم لبابيدي بالحضور والمكرمين وشكرهم على المجهود الذي بذلوه لنيل الجوائز العلمية وحثهم على بذل المزيد من الجهد والارتقاء في المسيرة العلمية ودفع عجلة التقدم العلمي، كما تقدم بالشكر لمدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري لرعايته الكريمة لحفل تكريم المتميزين بحثياً والمبدعين، وحرصه من أيامه الأولى لتوليه إدارة الجامعة على تشجيع التميز العلمي وتوفير البيئة المناسبة للرقي بمستوى البحث العلمي ورفع اسم وسمعة جامعة الكويت عالمياً.
وفي كلمة له بهذه المناسبة أكد مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري على أن البحث العلمي يعد من أهم ركائز التطور في مجالات العلوم والمعرفة والتكنولوجيا والإبداع ،مشيرا إلى أن لجامعة الكويت تاريخ حافل من الإنجازات العلمية والتميز في شتى المجالات.
وأضاف أ.د. الأنصاري أن الخطة الاستراتيجية لجامعة الكويت (2013-2017) ارتكزت على الجودة في التعليم العالي، والإرتقاء في خدمة المجتمع، والتميز في البحث العلمي، وأكدت رؤية جامعة الكويت على كونها جامعة وطنية رائدة متميزة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.
وأشار أ.د. الأنصاري إلى أن الهدف الذي نسعى إليه هو الرقي بالمستوى الأكاديمي والعلمي لجامعة الكويت، والعمل على تميزها وتعزيز تصنيفها العالمي، مبينا أن هذا الهدف سيكون إنشاء الله من أهم أولويات الإدارة الجامعية، وسيحظى بالاهتمام والدعم المناسب، وفي سبيل تحقيق ذلك سنتبع أساليب وطرق علمية لتحديد ومتابعة مؤشرات الأداء (key Performance Indicators)، والتي ستضمن لنا التطبيق الأمثل للخطة الإستراتيجية، كما ستساعدنا هذه المؤشرات في وضع إستراتيجية جامعة الكويت المقبلة (2017-2022).
وأضاف أ.د. الأنصاري قائلا: “الرسالة التي أريد توجيهها في هذه المناسبة الطيبة، وبحضور السادة عمداء الكليات والأساتذة والطلبة المتميزين في البحث العلمي، إن تحقيق التميز والرقي بتصنيف جامعة الكويت هو بلا شك عمل مؤسسي، فلا يمكن لجهة أو كلية تحقيق ذلك بمعزل عن الجهات الأخرى، بل يجب أن يكون هناك تناغم وتكامل تام بين جميع مراكز العمل من أجل تحقيق هذا الهدف، وسيتم وضع خطة عمل واضحة لهذا الغرض”.
وتابع قائلا: إننا نعتبر الدخول بمصاف أفضل 500 جامعة عالمية هدفاً طموحاً ولا خيار لنا من المضي في تحقيقه، كما ندرك في الوقت نفسه أنه تحد كبير ويحتاج إلى جهود متميزة بالإضافة إلى الوقت، وكما أسلفت فلا بد من اتباع مؤشرات أداء ومعايير عالمية لتقييم جودة المخرجات في شتى المجالات، والمدخل إلى ذلك هو إعداد قاعدة بيانات وجهاز إحصائي متخصص يتابع إعداد هذه المعايير وتزويد الجهات المختصة المحلية والعالمية بنتائجها، كما يجب الاهتمام بنشر نتائج هذه المؤشرات وإظهار التميز الأكاديمي والعلمي الذي تحظى به الجامعة.
وذكر أن اجتماع اليوم يعكس من خلال عدد الفائزين بجوائز البحث العلمي والحاصلين على براءات الاختراع حجم الأداء البحثي لجامعة الكويت والجهود المبذولة من قبل إدارة الجامعة السابقة والحالية بشكل عام ومكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث بشكل خاص، وذلك من خلال سعيهم الدائم في توفير التمويل البحثي والبنية التحتية المناسبة والتجهيزات والمعدات لجميع الباحثين، كما أشاد بالدور الكبير والمهم الذي يقوم به طلبة الدراسات العليا في جامعة الكويت في المساعدة وتوفير الدعم البحثي لأعضاء هيئة التدريس.
كما أكد أ.د. الأنصاري على دور برامج الدراسات العليا في تأمين البيئة المناسبة للبحث العلمي، فلا يخفى على أحد أن عماد البحث العلمي هو طلبة الدراسات العليا، ومن هذا المنطلق دعا جميع الكليات إلى الإهتمام ببرامج الدراسات العليا وبالأخص برامج الدكتوراه، بل واستحداث برامج جديدة تلبي الإحتياجات المعاصرة وتتماشى مع التحديات العلمية والمجتمعية، وخص بالشكر هنا عمادة الدراسات العليا للجهود المبذولة في هذا الصدد.
وفي ختام كلمته، هنأ مدير جامعة الكويت الباحثين المتميزين والحاصلين على جوائز البحث العلمي وبراءات الاختراع، متمنياً للجميع دوام الازدهار والتفوق وتمنى لهم المزيد من الانجازات والبحوث العلمية في السنوات القادمة.
وكانت بداية التكريم مع الفائزين بجائزة الباحث المتميز في مجال العلوم الأساسية والتطبيقية للعام الأكاديمي 2014/2015 وفاز فيها الأستاذ الدكتور ظهور أحمد من قسم الكيمياء -كلية العلوم.
كما فاز بجائزة أفضل باحث من الشباب في مجال العلوم الأساسية والتطبيقية للعام الأكاديمي 2014/2015 الدكتور جاسم الهاشل من قسم الطب -كلية الطب.
أما بالنسبة لجوائز مشاريع طلبة الدراسات العليا للعام الأكاديمي 2014/2015 فقد فازت بجائزة ابحاث درجة الدكتوراة للكليات العلمية الدكتورة مريم بدران التراب من قسم الميكروبيولوجيا -كلية الطب .
وفاز بجائزة أبحاث درجة الماجستير للكليات العلمية المهندس محمد عبدالعظيم قورة من قسم الهندسة الكهربائية –كلية الهندسة والبترول.
ومن الكليات الإنسانية حصل على أبحاث درجة الماجستير في العلوم الإنسانية كل من السيدة بدور الصقعبي من قسم أصول التربية- كلية التربية، والسيدة سارة محمد غلوم كريمي من قسم علم النفس – كلية العلوم الاجتماعية، و السيدة اسراء عيسى الموسوي من قسم المناهج وطرق التدريس – كلية التربية.
كما ذكر الأستاذ الدكتور هيثم محمد سهيل لبابيدي أن مكتب براءات الاختراع والملكية الفكرية في جامعة الكويت سجل ثمانية براءات اختراع خلال العام الأكاديمي 2014/2015 حيث تم الاعلان عن أسماء الحاصلين على شهادات براءات الاختراع من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع وهم كالآتي:
• أ.د. فهد راشد الملا من قسم علم الأمراض – كلية الطب و أ.د. ميلاد سامي بيطارمن قسم علم العقاقير- كلية الطب عن اختراعهما

(Method of Treating Diabetes – Related Vascular Complication.)
(طريقة علاج مرض السكري- مضاعفات الأوعية الدموية ذات العلاقة)
• د. أسامة محمد حسن الحواج من قسم الهندسة الميكانيكية – كلية الهندسة والبترول عن اختراعه :

Rotary Diaphragm Pump).)
(مضخة الغشاء الدوار)
• د. أسامة على سعد العمير من قسم هندسة البترول – كلية الهندسة والبترول عن اختراعه :

Spinning disk centrifuge rotor.))
( الاسطوانة اللولبية النابذة الدوارة)
• السيد / صادق أحمد قاسم من كلية العلوم الإدارية عن اختراعه :

Sample Extraction device.))
(جهاز استخلاص العينات)
• د. أسامة محمد حسن الحواج من قسم الهندسة الميكانيكية – كلية الهندسة والبترول عن اختراعه :

Rotary Mechanism with articulating rotor))
( الآلية الدوارة مع الدوار المفصلي)
• د. بدر شفاقة العنزي من قسم إدارة التقنية البيئية – كلية العلوم الحياتية عن اختراعه :

Electrical outlet safety device).)
(جهاز الأمان الخاص بالمخرج الكهربائي)
• م. مصعب صالح الحصين من قسم الهندسة الميكانيكية – كلية الهندسة والبترول عن اختراعه :

Apparatus for determining coefficients of friction))
( عدة قياس معاملات الاحتكاك )
• أ.د.لوميديل بينوف و د. جيمس دونالد كريك من كلية الطب والسيدة ريما عبدالغني ود. أنور البناو من كلية الطب المساعد عن اختراع:

 
(Method for Fluorescent Staining of Cellular and Intracellular Membranes)
طريقة لصبغ الغشاء البلازمي والأغشية الداخلية للخلية بصبغة متألقة( صبغة مشعة بالظلام).
وفي نهاية الحفل شكر مدير جامعة الكويت الباحثين المكرمين وهنئهم بالفوز وحثهم على بذل المزيد من الجهد العلمي.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock