كتاب أكاديميا

آن الآوان لنكون على قدر المسؤولية | د. محسن العارضي

  

عيدكم مبارك ،،، نسأل الله لنا ولكم القبول والتوفيق والسداد ونرجو من الله العلي القدير أن يمن على بلدنا وبلاد المسلمين بالأمن والأمان وأن يحفظ ضيوف الرحمن في بلد الحرمين الشريفين وأن يرحم موتاهم.

ونسأل الله الرحمة لشهدائنا في اليمن وأن ينصر جيوشنا في اليمن . فخليجنا واحد ومصيرنا واحد. نعم تعلمنا نحن جيل المغفور له بإذن الله أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح أن خليجنا واحد ومصيرنا واحد، ونحن اليوم على العهد باقون لنكمل المسيرة مع والد الجميع أمير البلاد المفدي حفظة الله ورعاه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
نعم آن الآوان لنكون على قدر المسؤولية كل في مكانه، نحن في التطبيقي والذي يعتبر أكبر مؤسسة تعليمية حكومية في الكويت قد  أخذنا على عاتقنا تعليم العلوم التطبيقية لأبناء الكويت الذين هم مستقبل الوطن.

لا يخفى على الجميع ما يتعرض له التطبيقي من حملة شرسة قد تكون  ممنهجة أو غير مقصودة من تشويه غير مقبول على التطبيقي وأهله. فتراه تارة يتهم أعضاء هيئة التدريس بتحصيلهم العلمي وتارة يتهم التطبيقي بوجود شعب وهمية !

تعددت الإتهامات من غير دليل على التطبيقي والنتيجة كانت عقاب لجنة الميزانيات في مجلس الأمة بعدم تعزيز ميزانية التطبيقي مما أدي لكارثة تربوية كادت تعصف بمستقبل أبنائنا الطلبة.

نحمدالله أن مجلس الوزراء كان على قدر من المسؤولية حيث وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن تعديل الاعتمادات فيما بين أبواب ميزانية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وبما يسمح بقبول كافة الطلبة المتقدمين للإلتحاق بالهيئة. فكل الشكر والتقدير لسمو رئيس مجلس الوزراء ولمعالي وزير التربية على هذا التقدير للتطبيقي ولمكانتة.

نطلب من معالي وزير التربية د. بدر العيسي أن يرد على الإتهامات التي توجه للتطبيقي من غير دليل فهو واجهتنا السياسية وهو أعلى مسؤول في الهرم الإداري للتطبيقي فهو رئيس مجلس إدارة التطبيقي وإن كان هناك مذنبون فليحاسبوا فليس هناك أحد فوق القانون.

كما نطلب من مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د.أحمد الأثري أن تكون لوائح التطبيقي تطبق بكل حزم على الجميع
نعم فلنكن جميعا علي قدر المسؤولية، لا يخفي على الدكتور أحمد الأثري أن الجداول الدراسية لكليات الهيئة ومعاهدها  ماهي إلا تشكيل لعدد الساعات الدراسية المطلوبة ومن ثم تحسب ميزانية التدريس للمواد سواء للفصول الحالية أو المستقبلية. 

لذلك فإن الإهتمام بتوحيد الجداول الدراسية وفق مواجهات ونظم سوف ينعكس على تحسين وتوحيد حسبة الجداول بين كليات ومعاهد الهيئة  وبالتالي تقدير أفضل لميزانية الساعات التدريسية. وكذلك عند توحيد اللوائح للجداول مما سينعكس ذلك على سير أفضل للعملية التعليمية.

لقد كانت لي تجربة شخصية مع الجداول الدراسية فقد كنت رئيس لجنة الجدول الدراسية في قسم السيارات والبحرية، وقد عملت مع م. وليد الكندري و م. عبدالمحسن زمان وطبقنا موجهات د. فاطمة الكندري للجداول الدراسية قبل سنة ونصف وكان لتلك الموجهات أثرها الإيجابي في تحسين العملية التعليمية.

 اتفقنا مع د.فاطمة الكندري أو اختلفنا إنما هي كلمة حق فلقد وضعت  حجر أساس يمكن الإعتماد عليه في توحيد الجداول الدراسية لكليات ومعاهد الهيئة.

لذلك نطلب من الدكتور أحمد الأثري الإهتمام بمواجهات الجداول الدراسية وتطويرها للأفضل والنظر للجداول الدراسية بنظرة شاملة وموحدة لجميع الكليات وليس كل قسم علمي يضع جداولة الدراسية بمعزل عن الكلية والهيئة. 

 

د.محسن صاطي العارضي 

عضو هيئة إدارية رابطة أعضاء هيئة التدريس

بالكليات التطبيقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock