جامعة الكويت

الفويطر لـ أكاديميا: الحركة الطلابية ما هي إلا امتداد للتيارات السياسية…

image

أكاديميا | (خاص) كتب: منى العتيبي

– عرفنا بنفسك.

– محمد مبارك الفويطر العازمي.
– طالب بكلية التربية بجامعة الكويت – تخصص علم نفس.
– رئيس جمعية كلية التربية للعام النقابي 2014 وللعام النقابي 2015.

– ما مدى تأثير الحركات السياسية على الحركه الطلابية؟

الحركة الطلابية ماهي إلا امتداد للتيارات السياسية، فالحركة الطلابية متقلبة ومتغيرة، فهي مزيج من التطور والجذب والتصعيد والاحتواء، وتتأثر بحالة المجتمع وبالأوضاع الإقليمية، وخاصة في القضايا السياسية والحريات والمشاركة الشعبية في القرار، فإن الشارع شهد محطات فاصلة رئيسية في مسيرته بمشاركة وتفاعل الحركة الطلابية الكويتية، حيث كانت عاملاً مؤثراً في أغلب مراحل المجتمع، وكان دورها وتأثيرها جلياً في الكثير من المحطات مثل الدفاع عن الدستور، والتصدي لكل محاولات السلطة لتعطيله.

– هل هناك قوائم تابعة لبعض التيارات السياسية؟

نعم، هناك قوائم أعلنت نفسها أنها تابعة لتيارات سياسية وتفتخر كونها تمثل هذا التيار؛ وبالمقابل توجد قوائم تابعة لتيارات سياسية ولكن لا تعترف بالانتماء لها، ربما يعود الأمر إلى سياستهم، كما أن اتباعهم لتلك التيارات لم يعيق سيطرتهم على الحركة الطلابية.

– لماذا كل ناشط سياسي يعتبر الجامعة منبر لدخوله المعترك السياسي؟

من الطبيعي كل ناشط سياسي يرى من الجامعة منبر ونقطة انطلاقه للوصول إلى أهدافه في خدمة المجتمع؛ فالجامعة تعتبر منبر إعلامي بالدرجه الأولى من وجهه نظري.

– على ماذا يقوم مبدأ بعض القوائم الجامعية؟

تقوم بعض مبادئ القوائم على الدين الإسلامي، مثل القائمة المستقلة والقائمة الإئتلافية، وهما أبرز قائمتين بالساحة النقابية في الوقت الحالي؛ وعلى الرغم أنني لم أرى تطبيق للمبدأ المتّبع على أكمل وجه، وإنما هي سبل لكسب مزيد من أصوات الطلبة؛ فمن وجهه نظري أرى بأن خدمة الجموع الطلابية والعمل الدؤوب على تلبية حاجاتهم وتسهيل مسيرتهم الدراسية هي المبدأ الواجب اتباعه بجانب مبدأ الدين الإسلامي بعيداً عن المذهبية.

– كان لك موقف واضح ضد انجراف الحركة الطلابية خلف المظاهرات وتأييد بعض الناشطين أو النواب؟ لماذا؟

نعم، وأنا لازلت ثابت على موقفي ولا أقبل انجراف الحركة الطلابية خلف الفتن التي نهانا عنها النبي صلى الله عليه وسلم، والآيات القرآنية والأحاديث الصحيحة كثيره بهذا الشأن؛ فالمظاهرات فتنة ويجب على الجموع الطلابية أن تعي بأن المشاركة بالمظاهرات أمر يهدد أمن البلد واستقراره، وهذا الأمر يجب الالتفات له من قبل جميع القوائم بدون استثناء. أليست جميع القوائم مبدأها يتمحور حول الدين الإسلامي؟ إذن عليهم الأخذ بتعاليم الدين وتجنب انجرافهم وراء المظاهرات،
ومن حق الجموع الطلابية المشاركة في الأمور السياسية ولكن بأساليب منظمة كالمشاركة عن طريق الندوات والمؤتمرات والتصاريح الإعلامية والأنشطة التوعوية.

– هل هناك بعض من السياسيين الناشطين في الساحة ممن كانوا سابقاً ناشطين في النقابة الطلابية؟

نعم، فالكثير كانت نقطة بدايتهم في النقابة الطلابية فسبق وذكرت أهمية الحركة الطلابية في التوجهات السياسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock