أخبار منوعة

احذر .. بديل المخدرات بدأ بالانتشار بين الطلبة…

image

أكاديميا | (خاص) كتبت:منى العتيبي

إلى كل أب وأم .. كلكم راع وكل مسؤول عن رعيته.

ابدأ بمراقبة أبناءك، هل أحسست في يوم من الأيام أن ابنتك تنام في أوقات غير مناسبة؟ أو ابنك يتمتع بمزاج سيء؟

ربما يكونون من مستخدمي حبوب اللاريكا، وهي عقار قاتل ومجهول، يقتل الطلاب والطالبات؛ كما أنها حبوب بديلة للمخدرات وانتشرت في المدارس والجامعات.

تتوفر حبوب اللاريكا في الصيدلية عن طريق وصفة طبية، وكما تعلم أنه من السهل الحصول على هذه الوصفة. إضافةً إلى ذلك، أصل هذه الحبوب مهدئ نفسي  وبسبب تهاون الأطباء، أصبحوا يصرفونها لأي شخص يعاني من تقلبات نفسية.

وفي الحقيقة يستخدمها الأطباء النفسيين كمهدئ للمريض أو لأمراض الأعصاب؛ كما أن هناك نوعين انجرف بعض الطلبة لاستخدامها ويعتبر أقوى من اللاريكا، وهم  الترامادول والزنكس؛ وبالطبع حبوب اللايركا هي الأسهل في الحصول نظراً لرخص ثمنها؛ وبعض الأخصائيين والصيدلانيين يبيعها للمراهقين لزيادة دخله مع الأسف.

يستخدمها الطلاب لراحة الأعصاب كما يزعم مروجوها، حيث يدعون أنها تساعد على التركيز أكثر، لكن لها آثار عديدة، منها: دوخة، وانتفاخ الساقين، وضعف جنسي، وعدم التحكم بالبول، وزيادة في الوزن، وضبابية العين، ورعشة الجسم، واكتئاب، ومحاولة انتحار.

ومن جانب آخر، يمكن العلاج عن طريق محاورة الأبناء وسؤالهم عن أسباب التوجه لأخذ مثل هذا العقار، وبدء الانقطاع عنها تدريجياً بمساعدة الطبيب. 

وفي إحدى الجامعات في الرياض يوجد مكان في الحرم الجامعي يتم فيه ترويج هذه الأشياء؛ كما أن بعض المروجين يطلق عليها اسم ا”للولو” أو أي اسم من أسماء البنات كتمويه؛ وبعض الطلبة يستخدمها للهروب من الواقع. كما قام الدكتور حامد الحامد بدراسة حول هذا الموضوع عام 2010، وتوصل إلى أن 700.000 شخص مدمنين على هذه الحبوب في السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock