التطبيقي

المشيعي: منظومة متكاملة لتطوير الأبحاث في التطبيقي

  

القبس – أكد نائب المدير العام لقطاع البحوث في الهيئة العامة للتعليم د.عيسى المشيعي أن الهيئة تسعى الى تطوير مستوى خريجي «التطبيقي» من خلال تطوير الأبحاث عبر إنشاء منظومة متكاملة تمثل مرجعا للأساتذة والطلبة إضافة إلى التدقيق على الأبحاث ونشرها في المجلات العلمية، لافتا إلى أن هذه المنظومة ستسهل على الأساتذة آلية البحث العلمي وستقضي على السرقات العلمية وتحفظ حقوق أساتذة الهيئة.
وأضاف المشيعي أن وجود الباحثين المشاركين من الخارج في البحث يثري البحث العلمي ، حيث تسمح اللوائح بدعم الأبحاث داخل إدارة الأبحاث لأعضاء هيئة التدريس والتدريب بالهيئة بوجود باحثين مشاركين سواء من داخل الكويت أو من خارجها، بحيث لا يتعدى عددهم 3 باحثين مشاركين بالبحث العلمي مع تقديم السيرة الذاتية والمؤسسة الأكاديمية التابع لها الباحث المشارك من خارج الكويت والدور الذي يقوم به في البحث مع احتفاظ الهيئة بجميع الحقوق الأدبية والعلمية كجهة داعمة للبحث. 
وتابع المشيعي قائلاً: إنه من خلال ترؤسه القطاع وجد إشكالية في لائحة التفرغ العلمي ولائحة الأبحاث تتعلق بان بعض أعضاء هيئة التدريس عندما يتقدمون بإجازة التفرغ يقومون بذات الوقت بتقديم طلب دعم الأبحاث، وفي نهاية الأمر يقدم بحثا أو كتابا، وهذا الأمر تشوبه ملاحظات لائحية، مضيفا أنه اجتمع مع مدير إدارة الأبحاث حول هذه القضية، وكان هناك رأي قانوني بأنه يحق لعضو هيئة التدريس التمتع بالمميزات العينية من خلال التفرغ العلمي ودعم الأبحاث.
وتابع، كانت بعض شروط اللائحة غير واضحة، لذلك طالبت بضرورة دراسة هذا الأمر في لجنة الشؤون العلمية، ورأت اللجنة ضرورة تقديم بحثين مختلفين وفق اللوائح بحيث يكون هناك بحث خاص بالتفرغ العلمي والآخر بدعم الأبحاث، وسيتم عرض هذا الأمر بشكل نهائي على مدير عام التطبيقي د. احمد الأثري لاتخاذ الإجراء المناسب. 
وعن تأخر الأبحاث لدى بعض المحكمين قال المشيعي إن متابعة المحكمين والنشر في المجلات من صميم الأقسام العلمية، مؤكدا أن هناك دراسة حول هذا الخصوص، في المستقبل سيتم تقديمها لتطوير العملية بهذا الشأن.
وحول اختيار مساعدي عمداء كلية التربية الأساسية وكلية الدراسات التكنولوجية، قال المشيعي الأمر متروك لاختيار لعمداء في مسألة الاختيار حسب اللوائح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock