طلبتنا في الخارج

اتحاد طلبة أمريكا أقام لقاءه التنويري للطلبة المستجدين المقبولين بالبعثات

  

وسط حضور طلابي لافت، نظم الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة الأمريكية لقاءه التنويري السنوي للطلاب والطالبات المستجدين المقبولين بخطة البعثات لوزارة التعليم العالي للعام الدراسي 2015/2016 بحضور السفير الأمريكي لدى الكويت دوغلاس سليمان وممثل وزارة التعليم العالي مدير ادارة البعثات محمد المعتوق.

شهد اللقاء عدد كبير من الطلبة وأولياء أمورهم وممثل السفارة الأمريكية بالكويت ومسؤولي من سفارة الولايات المتحدة الأمريكية للرد على استفسارات الطلبة.

في البداية قال أعرب السفير الامريكي لدى دولة الكويت دوغلاس سليمان عن سعادته لتواجده في الفعالية التي يقيمها الاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع أمريكا، لمساعدة انطلاق الكثير من الطلبة الكويتيين الراغبين بالدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، مهنئا للطلبة ولعائلاتهم قبولهم للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية ونحن فخورين بتزايد الأعداد عام بعد عام، الأمر الذي يقوي العلاقات ما بين البلدين بشكل كبير، وأشكر الحكومة الكويتية وأخص بالذكر وزارة التعليم العالي على دعمها المتواصل للطلبة المبتعثين.

وأضاف سيلمان أنه وفقا للإحصائيات الصادرة من قبل السفارة الكويتية في واشنطن، أنه سيكون هناك 11 ألف طالب وطالبة موزعين على عدد من الكليات والجامعات الأمريكية خلال هذا العام، ونحن فخورين بهذا العدد الكبير من قبل الكويتيين الراغبين بالدراسة في الولايات المتحدة، وقد اتخذنا خطوة في السفارة الأمريكية بالكويت لتثقيف الطلبة الكويتيين حول الدراسة والتعليم في الولايات المتحدة، كما أننا نمتلك مستشار تعليمي يعمل في وزارة التعليم العالي وأيضا هناك مستشار آخر في الاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع أمريكا.

وأشار سيلمان إلى أنه في كل صيف تعمل السفارة الأمريكية في الكويت على توضيح كافة الأمور المتعلقة بالتأشيرة الخاصة بالطلبة الراغبين بالدراسة في الولايات المتحدة، مضيفا: نحن نعلم بأن هناك الكثير من العائلات الكويتية ترغب في أن يتلقى أبناؤهم تعليمهم الجامعي في الولايات المتحدة، لذلك نسعى دائما إلى تسهيل إجراءات التأشيرة وغيرها من الأمور.

وتقدم سيلمان بجزيل الشكر للحكومة الكويتية على تمويلها للتعليم الجامعي وخاصة لآلاف الطلبة الكويتيين المبتعثين في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو جانب مهم جدا بالنسبة للعلاقة ما بين البلدين.

واشار الي الكويت تعتبر من أول الدول حول العالم التي تبعث طلبتها للدراسة في الولايات المتحدة ونحن فخورين جدا بهذا الأمر، وحوالي 10 % من خريجي الثانوية يتجهون للدراسة في الولايات المتحدة، وأعتقد بأن الطلبة الدارسين هناك سيحصلون على فرص جديدة وأصدقاء جدد ومغامرات جديدة وبما أنها ستكون الرحلة الأولى للكثير من الطلبة بمفردهم وبالتالي ستكون هناك الكثير من التحديات، وسيجد الطالب هناك الكثير من الأشخاص يقفون بجانبه كالعائلة والأصدقاء وصولا للمكتب الثقافي الكويتي في أمريكا والاتحاد الوطني وأيضا الأساتذة بالجامعة، وبالتالي بالاجتهاد والمثابرة يمكن للطالب التغلب على هذه التحديات والنجاح، كما أن الطالب الكويتي لن يتلقى تعليمه فقط بل سيعمل على نقل الثقافة الكويتية للمواطنين الأمريكان إلى جانب التاريخ واللغة والأكل وغيرها من الأمور المشتركة.

 

من جانبه قال مدير ادارة البعثات في وزارة التعليم العالي محمد المعتوق ان الدراسة في امريكا فرصة لجميع الطلبة من خلال التسلح في العلم لذلك ادعوا جميع الطلبة استغلال هذه الفرصة لخدمة وطنكم في المستقبل القريب عن طريق التخصصات العلمية والادبية التي توفرها الجامعات الامريكية ، مؤكدا ان امريكا تمتاز في عدة عوامل ومنها تطوير التعليم بشكل مستمر وادراج تخصصات جديدة في شتى المجالات.

واضاف المعتوق ان وزارة التعليم العالي تتواصل مع سوق الكويت الحكومي والخاص بهدف توفير فرص العمل بشكل مباشر بعد التخرج لجميع التخصصات التي توجه اليها الطلبة المبتعثين ، مردفا ان الوزارة تعمل بشكل متواصل لتسهيل كافة العقبات للطلبة الدراسين .

وأكد المعتوق ان عدد الطلبة المقبولين في الجامعات الامريكية بلغ 1700 طالب وطالبة موزعين على تخصصات منوعة وجامعات عالمية ، داعيا الطلبة الى الاجتهاد في التحصيل العلمي واستغلال الفرص وعدم ضياعها واقوال لجميع الطلبة الدراسين في الخارج انتم خر سفراء لوطنكم الكويت.  

من جانبه قال رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة الأمريكية محمد الزايد ان الاتحاد مؤسسة شبابية تسعى لخدمة طلاب وطالبات الكويت الدارسين في امريكا في مختلف التخصصات التي تطرحها الجامعات وذلك إيمانا منا بالدور الملقى على عاتق الاتحاد في التواصل مع الطلبة ومساعدتهم ومساندتهم في شؤونهم الدراسية والتعليمية والاجتماعية والثقافية وهذا ما حرص عليه الاتحاد دائما.

ودعا الزايد إلى الاستفادة من الفرص التعليمية الهامة المتاحة أمام الطلبة في أفضل الجامعات العالمية ، معتبرا أن فرصة الدراسة في امريكا أهم فرصة للطلبة حديثي التخرج من الثانوية لتحقيق النجاح لما تحظى به امريكا من نظام تعليمي واسلوب معيشي وقانوني مميز يصقل شخصية الطالب وينميها ويجعله قادرا على تطوير مهاراته بشكل أفضل.

 وتابع قائلا ان هناك مشكلة تواجه الطلبة المستجدين في كل عام دراسي وهيا ان بعض الطلبة يتوقع ان دراسة اول سنة للوناسة ولا يجعلونها من اولوياتهم وهذا الامر في غاية الخطورة علما بان سنة اللغة تعتبر هي الاساس في بداية المشوار الدراسي ومن يهملها فلن يستطيع الطالب الدراسة لذلك ادعوا الطلبة الى ضرورة الالتزام بدراسة اللغة. 

واكد أن الاتحاد حرص على القيام بدوره الإرشادي والتوجيهي وذلك من خلال تواجده في الكويت وايضا سيقوم باستقبال الطلبة فور وصولهم الى امريكا للالتقاء بالطلبة عن قرب والتواصل معهم بشكل مباشر .

 إلى ذلك، تحدث الطالب المستجد محمد العتيبي عن تجربته كمستجد في الولايات المتحدة الأمريكية وكيف لجأ إلى الاتحاد لمعرفة جميع الإجراءات واللوائح الخاصة بالابتعاث لأمريكا والدراسة فيها، مؤكدا ان الصعوبة في البداية فقط وهي الغربة ولكن الاتحاد مع الطلبة في مختلف الولايات التي تحتضن المبتعثين.

 بينما تطرق الخريج عمر المدني في تجربته كخريج إلى طبيعة الدراسة والحياة المعيشية حيث أوضح أن الدراسة تتطلب جهداً وتركيزاً واستغلالاً كاملاً للوقت وعدم إضاعته في أمور جانبية مشددا على أهمية تحديد الهدف ورسم خطة للوصول إليه مؤكداً في الوقت ذاته على أن امريكا أفضل بلد يمكن للطالب العيش والدراسة فيه.

اما الخريجة غيداء الرفاعي فدعت الطالبات الى ضرورة التركيز على الدراسة واختيار التخصص التي ترته يلبي طموحها المستقبلي كما ادعوهن الى ضرورة السؤال واخذ النصيحة لاسيما اذا كان الامر يتعلق في مستقبلهن الدراسي متمنية للجميع التوفيق.

 

 كادر

معرض للتخصصات

في ختام اللقاء التنويري، أقام الاتحاد معرضا للتخصصات وذلك للإجابة على أي سؤال لدى الطالب وأولياء أمورهم، حرص على توفير عدد من الجهات التي لها علاقة بالطالب ودراسته في امريكا.

 

كادر

 سحب تذاكر

اجرت شركة يونيتد للطيران سحب على جوائز عبارة عن تذاكر سفر وقد فاز 4 طلبة بتذاكر سفر من الكويت الى امريكا فقد حرصت يونيتد على تقديم خدمات مميزة للطلبة المبتعثين .

 

حسن التنظيم

امتاز اللقاء التنويري بحسن التنظيم والترتيب والاعداد من قبل اعضاء وممثلي الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة الامريكية الذي لاقى اعجاب الطلبة والطالبات واولياء امورهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock