كتاب أكاديميا

ايجابيات القانوني الناجح  | كتب: فهد عبدالرحمن البحر

 

التميز والابداع بخلق محامي ناجح هو معاونة العدالة على إظهار الحقيقة ولابد عدم الإساءة بالظن بمن يقوم بهذه الرسالة السامية وذلك من اجل عدم فقد المتقاضون ثقتهم بالعدالة.
والهدف من القانوني تحقيق رسالة العدالة وابداء الرأي القانوني والدفاع عن الحقوق وتأكيد سيادة القانون وحماية حق الدفاع وايجاد حقوقهم والحفاظ على حرياتهم.
الفرقات بين عمل القاضي وعمل المحامي هي أن عمل المحامي ادق واخطر ويكون القاضي مهمته الفصل من خلال الاتزان والترجيح القانوني فالمحامي لابد ان يتصف بالخلق والابداع بالطرح والتكوين الفكري.
فإن العدالة تنتج من حوار بين قاض مستقل ونزيه وبين محام حر ومتمكن ومن امانة مهنة المحاماة نصرة العدالة والدفاع عن الاشخاص وتدعيم السلام الاجتماعي ورفع شأنه مع مهنه القضاء فلا يمكن الفصل بين المهنتين فكل منهم اساساً للعدالة الشخصية.
تطوير فكر القانوني يهدف الى تيسر وتسهيل مرفق العدالة ودفعه الى الانتاج. فالمحامي من خلال ممارسته مهنته يتلقى العديد من الاسرار التي يلزم عليه كتمانها ويبقى التزام المحامي بالسر قائماً .
من خلال احترامك لآراء الاخرين ولا تقل لأحد انه مخطئ ودع الغضب والعنف واتبع اسلوب الرفق واللين واسأل اسئلة تصل من ورائها على اجابة بنعم وحاول مخلصاً ان تزن الاشياء من وجهة نظر الشخص الآخر واظهر اهتماماً بالناس وابتسم دائماً وكن مستمعاً طيباً وشجع غيرك على الكلام عن نفسه وتكلم بما يسر محدثك ويلذ له واسلغ التقدير المخلص على الشخص الآخر واجعله يشعر بأهميته بذاته .
على المحامي الناجح أن يملك القدرة على اقناع الاخرين بوجهة نظره، فالمهنة بالاساس تتعلق بموهبة ايصال الفكرة ببساطة الى الطرف الاخر ان كان القاضي او الخصم مع تدعيمها بالحجج التي تكفل الاقناع ,او على الاقل التسبب في ارباك الخصم او القاضي بتصوره للقضية نفسها .
حضور الذهن وسرعة البديهة من السهل على المحامي التحدث، لكن من الصعب عليه أن يتقن حديثه فالكثير لا يعرف متى يتحدث ومتى يصمت ومتى يواجه ومتى يبتعد متى يصالح ومتى يعاتب والكثير من الأمور التي تواجهها تجعله يقع في أخطاء الحديث ولذلك ضع في بالك أنك لن تكتسب الخبرة الجيدة إلا بمصاحبة الأخيار والحكماء من الناس فالحكيم يعرف متى وكيف يتحدث ومتى وكيف يصمت في كلامه عبرة وفي صمته عظة ولذلك عليك أن تكثر من التحدث إليهم ولا تتحدث مع اللذين يتفوهون بالأحاديث السيئة فذلك سيكثر من أن تتفوه بأبشع الألفاظ، ويبدأ الكثير بالنفور من الكلام معك لذلك حاول أن تختار العقلاء لتكتسب الخبرة فهذا هام جدا وسيفيدك لتكون سريع البديهة .
وأنه من أكثر الطرق تأثيرا على ذهن المستمع أن يعبر المحامي في حديثه عن الصورة السلبية أولاً ثم الصورة الإيجابية للواقعة المراد إقناع الأخر بها ويجب أن يطبق قانون الصدق بمهارة كبيرة فينبغي أن يعلن المحامي عن الجوانب السلبية في شخصيته وهذا من شأنه أن يؤثر على ذهن المتلقي ويجعله يقر بصدق الحديث ثم ينتقل عقب ذلك إلى الجوانب الإيجابية وهنا يحدث الإقناع كما أن الاعتراف بالخطأ هو أكبر دليل على الصدق .
وفي الختام تعرف على ماهو مهم لك حدد أهدافك وما تريد تحقيقه في حياتك تعرف على الأسباب التي تدعوك لهذا الإنجاز وأجعل هذا الإنجاز دائماً نصب عينك تعرف على نقاط ضعفك قوي نفسك ولا تختبئ خلفها حاول أن تكون متوازناً في علاقاتك العامة علاقاتك الأسرية وفي عملك كقانوني ناجح . 

 فهد عبدالرحمن علي البحر 
طالب سنة رابعة في كلية القانون الكويتية العالمية

دبلوم ادارة شركات من الولايات المتحدة الامريكية

نائب المدير العام ل مجموعة ميشماد للتجارة العامة والمقاولات 

عضو جمعية حقوق الانسان الكويتية   

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock