قسم السلايدشو

تونس : نجاح كل تلاميذ الإبتدائي ردا على مقاطعة المدرسين للإمتحانات

 

(أ ف ب) – أعلنت الحكومة التونسية الخميس نجاح كل تلاميذ المدارس الابتدائية العمومية الذين لم يتمكنوا من اجتياز امتحانات نهاية العام الدراسي بسبب اضراب مدرسيهم الذين يطالبون بـ”ترقية استثنائية” و”منحة (مالية) خصوصية”.

وأوردت الحكومة في بيان “تَقرَّر بصفة استثنائيّة الارتقاء إلى المستوى الأعلى بالنسبة إلى كل تلاميذ المرحلة الابتدائية المسجلين بالمؤسسات التربوية العمومية وذلك خلال السنة الدراسيّة 2015/2014”.
وقالت “يأتي هذا القرار الذي يقتصر على السنة الدراسيّة الحاليّة دون سواها، على خلفيّة تعذّر إجراء اختبارات الثلاثي الثالث بعديد المدارس الابتدائيّة بسبب الإضراب الإداري (للمدرسين) علاوة على تعذّر عقد مجالس الأقسام المؤهّلة للنظر في ارتقاء التلاميذ”.
ووصف مستوري القمودي أمين عام النقابة العامة للتعليم الاساسي (الابتدائي)” التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية) القرار الحكومي بأنه “إعلان حرب” ملوحا بأن النقابة التي تقود الاضراب “ستخوض معركة جديدة من النضالات ضد السلطة (..) حتى تحقيق مطالبنا”.
وقال لفرانس برس ان “أغلب مطالب المدرسين قديمة ووقع إبرام اتفاقيات بشأنها مع الحكومات السابقة لكنها لم تفعل حتى اليوم”.
ولاحظ “لنا مطلبان جديدان فقط هما تمكين المعلمين من +ترقية استثنائية+ ومن “منحة (مالية) خصوصية+ لتحسين قدرتهم الشرائية” مذكرا بأن الوزارة اسندت الترقية والمنحة الى مدرسي التعليم الثانوي.
وكان من المفترض ان تبدأ الامتحانات في المدارس الابتدائية مطلع يونيو الحالي على ان تستمر اسبوعين لكنها لم تجر بسبب اضراب المدرسين.
ويفوق عدد تلاميذ المدارس الابتدائية في تونس المليون وعدد المدرسين فيها 62 ألفا بحسب احصائيات رسمية.
والثلاثاء أعلن وزير التربية ناجي جلول أمام مجلس نواب الشعب (البرلمان) أن الدولة “غير قادرة” على الاستجابة الآن لمطالب مدرسّي الابتدائي بسبب نقص في السيولة المالية ناجم أساسا عن تردي الاوضاع الاقتصادية وتراجع الانتاج.
وقال الوزير ان مدرسي التعليم الابتدائي والثانوي حصلوا منذ الاطاحة مطلع 2011 بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن على وحتى اليوم على زيادات مالية فاقت قيمتها مليار دينار (حوالي 458 مليون يورو).
وأضاف أن “الدروس الخصوصية” التي يعطيها المدرسون في الابتدائي والثانوي، تكلف العائلات التونسية 700 مليون دينار سنويا (حوالي 320 مليون يورو). 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock