جامعة الكويت

طلبة الهندسة أبدعوا بابتكار مشاريع تخدم المجتمع

  

   مشاريع متميزة بسواعد شبابية من كلية الهندسة والبترول 
 
ينظم مركز التدريب الهندسي والخريجين في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت معرض التصميم الهندسي في نهاية كل فصل دراسي ويهدف هذا المعرض إلى قياس قدرة المهندس على العمل وقياس إمكانية تجاوبه مع سوق العمل، ومساعدة المهندس على اكتشاف جديد أو تحقيق تقدم علمي في تخصصه، ويبرز المعرض قدرات ومهارات المهندس الخريج، وأيضاً ظهور مشاريع متميزة ذات كفاءات عالية للوصول الى براءة الاختراع.
ويسلط المعرض الضوء لظهور بذرة اختراع أو اكتشاف علمي، ويوفر بيئة محفزة لثقافة الإبداع وتطبيق الحلول التكنولوجية في الحياة العملية بطريقة سهلة وممتعة، ويساهم في توظيف طاقات مهندسي المستقبل والاستفادة من أفكارهم وابتكاراتهم، وكذلك يحث الطالب على البحث عن المعلومة العلمية التي تفيد المشروع، وتنمية التعاون والمناقشة العلمية بين أعضاء الفريق الجماعي، ويشجع المعرض الطلبة على إبراز انجازاتهم العلمية وتوثيقها تقديراً لجهودهم ومثابرتهم في التحصيل العلمي.
وفي معرض التصميم الهندسي الثامن والعشرون الذي أقيم مؤخراً تحت رعاية معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة الدكتور بدر حمد العيسى وبحضور مدير الجامعة بالإنابة الأستاذة الدكتورة حياة الحجي وتحت إشراف مدير المركز د.عمار عبدالعزيز الصيرفي وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وبهذه المناسبة سنسلط الضوء على عدد من المشاريع التي شاركت في هذا المعرض وهي:
 
1. مشروع “برج صباح”

مشروع “برج صباح” من إعداد الطالبات عائشة يوسف، أفراح الشاهين، فجر المسباح، سيده زهراء سيد مختار، من قسم الهندسة المدنية، ويهدف هذا المشروع إلى تجديد ملامح السياحة في الكويت، إنشاء مبنى يعزز الحس الوطني للأجيال القادمة، تنويع مصادر الدخل، وإيجاد منشآت ترفيهية تجذب السياح والمقيمين في الكويت.
وهذا المشروع عبارة عن برج تجاري يمثل الكويت شكلاً ومضموناً ويتضمن: متحف تاريخي يعرض الحقب الزمنية في الكويت، مسارح وسينمات ثقافية، مطاعم وكافيهات تراثية، محلات للهدايا والكماليات، حديقة معلقة، ويعتبر هذا المشروع صديقاً للبيئة ويدعم نظام الطاقة الشمسية.
 
2. مشروع “Smart Handicapped Parking”

مشروع “Smart Handicapped Parking” من إعداد الطالبات أبرار الكندري، رقية الكندري، ألطاف الشمري، سارة العازمي، زهراء القصيمي، من قسم الهندسة الكهربائية، ويهدف المشروع إلى حماية مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة من الانتهاك من قل الأشخاص غير المستحقين لها.
وهذا المشروع عبارة عن نظام إلكتروني لحماية مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق اعطاء كل شخص معاق بطاقة ذكية أو رقم سري يتم إدخاله عن تطبيق الهاتف، وفي حالة دخول شخص غير معاق يتم إرسال تنبيه للإدارة العامة للمرور وأخذ صورة للسيارة المخالفة وإرسالها.
 
 
 
3. مشروع “Diesel Hydro treating”

مشروع “Diesel Hydro treating” من إعداد الطالبات أنوار العوضي، كوثر مهدي، بخيتة المري، دلال الشطي، من قسم الهندسة الكيميائية، ويهدف المشروع إلى تقليل نسبة الكبريت في الديزل لأقل درجة ممكنة وذلك للحصول على ديزل عالي الجودة وصديق للبيئة.
وهذا المشروع عبارة عن مشروع بيئي يستخدم الديزل في توليد الطاقة وفي وسائل المواصلات، فتم إنجاز هذا المشروع بنفس جودة الديزل المستخدم ولكن بكمية كبريت أقل للحفاظ على البيئة، وتكلفة المشروع هي 15.000.000 دولار ومدة استرجاع المبلغ 5 سنين.
 
4. مشروع “Steam Injection Optimization”

مشروع “Steam Injection Optimization” من إعداد الطلبة جراح العنزي، عمر حماده، بدر العصيمي، عبدالله الحجيلان، حمود البزاز، من قسم هندسة البترول، ويهدف المشروع إلى إنتاج النفط الثقيل، والتقليل من إنتاج الرمل المصاحب.
وهذا المشروع عبارة عن استخدام المعالجة الحرارية للتقليل من لزوجة النفط عن طريق الضخ المستمر لبخار الماء، وكذلك استخدام “SAS” للتقليل من إنتاج الرمل المصاحب، وبالتالي زيادة إنتاج النفط بكميات تجارية.
 
5. مشروع “دراسة جدوى اقتصادية بيئية وتقنية لتطبيق نظام الطاقة الشمسية في مدينة صباح السالم الجامعية (الشدادية)”

مشروع “دراسة جدوى اقتصادية بيئية وتقنية لتطبيق نظام الطاقة الشمسية في مدينة صباح السالم الجامعية (الشدادية)” من إعداد الطالبات أنوار الجويسري، أنفال الحجي، إسراء القناعي، فاطمة الصابري، فاطمة الجاسر، سلمى المطيري، سارة العصيمي، من قسم الهندسة الصناعية والنظم الإدارية، ويهدف المشروع إلى دراسة تكلفة إنشاء محطة طاقة شمسية في الشدادية من خلال دراسة الجدوى الاقتصادية، وتقدير كمية التوفير في ثاني أكسيد الكربون من خلال النظام الشمسي.
وهذا المشروع عبارة عن تطبيق نظام الطاقة الشمسية في مدينة صباح السالم الجامعية (الشدادية) في مواقف السيارات وعلى سطح مبنى كلية الهندسة والبترول للبنات من خلال وضع ألواح شمسية مساحتها تقدر 270.000 متر مربع، وتنتج طاقة تقدر بـ kwh 31 مليون وهذه الكمية تشكل 12% من احتياج المدينة الجامعية وتقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وكمية 2000 طن في الشهر، وبعد دراسة التكلفة الأولية للمشروع وتكلفة التشغيل والصيانة وجد أن تكلفة الكيلوات أقل من تكلفة نظام الطاقة الحالي.
 
6. مشروع “Mechanistic Single Well Radial Coning model”

مشروع “Mechanistic Single Well Radial Coning model” من إعداد الطلبة قاسم دعبل، عبدالرحمن البناي، عبدالله الجاسم، عبدالله العصفور، مشاري المطيري، مشاري الحماد، من قسم هندسة البترول، ويهدف المشروع إلى تقليل نسبة إنتاج الماء وزيادة إنتاج النفط، وتحديد تكلفة المشروع والأرباح.
وهذا المشروع عبارة عن بئر يعالج ظاهرة قدوم المياه وتقليل أثرها في الإنتاج وذلك بتأخير الآثار السلبية الناتجة من هذه الظاهرة.
7. مشروع “Pregnant health care system ”

مشروع Pregnant health care system”” من إعداد الطالبات ولاء العنزي، عبير الحربي، عيده الصليلي، مها الديحاني، جمايل العجمي، من قسم الهندسة الكهربائية، ويهدف المشروع إلى المساهمه ولو بشكل بسيط في الحفاظ على حياة الانسان والتقليل من حالات الإجهاض، تزويد الأم الحامل بمعلومات طبية تخص الحالة الصحية لها ولجنينها، تقليل العبء المادي الناتج من الزيارات المتكررة للمستشفيات اثناء فترة الحمل.
وهذا المشروع عبارة عن جهاز طبي يساعد الأم الحامل على متابعة الحاله الصحية لها وللجنين أثناء فترة الحمل من خلال قياس بعض من الوظائف الحيوية مثل نبض الأم والجنين درجة حرارة الأم الحامل وعدد حركات الجنين وتعرض نتائج الفحص على تطبيق بالهاتف الذكي الذي من خلاله تستطيع الأم مشاركة طبيبها المشرف عليها بالنتائج ليكون على اطلاع تام بالحالة الصحية للأم والجنين. 
 

 

8. مشروع “إنتاج الطاقة من النفايات الورقية”

مشروع “إنتاج الطاقة من النفايات الورقية” من إعداد الطلبة أحمد زكريا، حمد الودعاني، حسين قمبر، فيصل القلاف، من قسم الهندسة الكيميائية، ويهدف المشروع إلى إنتاج الوقود والطاقة البديلة من الأوراق المستعملة دون التأثير على البيئة، وتقليل الاعتماد على الطرق الاعتيادية لإنتاج النفط الخام.
وهذا المشروع عبارة عن استخدام الأوراق المستعملة والتي تعادل 2.7 طن من الأوراق المستعملة والتي تنتجها الكويت وفقط 47% يتم إعادة تدويرها والباقي يتم دفنه تحت الأرض كنفايات ورقية مما يسبب ضرراً للبيئة فنحن نستخدم هذه الأوراق لإنتاج منتجات نفطية كالديزل والكيروسين والبنزين المستخدم في محطات الوقود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock