جامعة الكويت

اليوم الثقافي الالباني بالعلوم الاجتماعية بالتعاون مع السفارة الالبانية

      

مورينا : تم إلغاء تأشيرة الفيزا للمواطنين الكويتيين منذ فبراير الماضي

كتبت : نورا الزيد
نظمت كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت وبالتعاون مع سفارة جمهورية البانيا في الكويت اليوم الثقافي الالباني وذلك بحضور عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د.عبدالرضا أسيري وسعادة سفير جمهورية البانيا السيد كوتيم مورينا.
وبهذه المناسبة قال عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د.عبدالرضا أسيري انه لشرف كبير للكلية أن تستضيف يوم ثقافي لجمهورية البانيا في دولة الكويت، موضحاً أن كلية العلوم الاجتماعية تسعى جاهدة للتواصل مع مؤسسات الدولة ومع الممثليات الاجنبية بالكويت لاستكمال رسالتها والتي تقوم إلى جانب التعليم وتخريج الطلبة على التواصل مع الشعوب والأنظمة السياسية والاقتصادية والثقافية الاخرى.
ومن جانبه عرض سعادة سفير جمهورية البانيا السيد كوتيم مورينا فيلماً تسجيلياً حول جمهورية البانيا وقال خلال حديثه أن جمهورية البانيا حصلت على استقلالها من الدولة العثمانية عام 1912 بعد حكم عثماني دام خمس قرون، وانضمت الى المعسكر الشيوعي بعد الحرب العالمية الثانية، وبعد سقوط الاتحاد السوفيتي كانت جمهورية البانيا اكثر دول اوربا عزلة بعدها بدأت التغييرات فيها شأنها شأن دول الاتحاد السوفيتي ودولة المنظومة الشرقية فاتجهت البانيا نحو الديمقراطية والتعددية والانتخابات الحرة النزيهة.
وأضاف مورينا ان عدد سكان جمهورية البانيا يقدر بنحو ثلاثة ملايين نسمة وأن هنالك ستة ملايين نسمة ينتمون لعروق وأصول البانية يعيشون في دول ومجتمعات أخرى، إلى جانب أنه تعيش في البانيا أقلية تركية تقدر ما بين 1.5 – 2 % من عدد السكان في المناطق الجنوبية بالإضافة إلى وجود اقليات مقدونية وسلوفاكية لكن الأكثرية السائدة هم من العرق الالباني.
وأشار سعادة سفير جمهورية البانيا السيد كوتيم مورينا إلى أن جمهورية البانيا دولة مفتوحة للسياح وأنه اعتباراً من فبراير الماضي تم إلغاء تأشيرة الفيزا للمواطنين الكويتيين، مؤكداً أن جمهورية البانيا تهتم بقطاعين وهم قطاع السياحة وقطاع الزراعة وبالنسبة للسياحة فقد صنفت جمهورية البانيا من خلال مجلة نيويورك تايمز كرابع مقصد سياحي بالعالم.
وفيما يخص الاستثمارات الكويتية في جمهورية البانيا أوضح مورينا أن مجموعة الخرافي بدأت في الكثير من الأنشطة الاقتصادية في التسعينات، ويعد فندق الشيراتون حالياً أفضل فندق في العاصمة تيرانا وهو مشروع كويتي، إلى جانب قيام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية كذلك بالعديد من المشروعات.
وفي ختام اللقاء قدم عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.دعبدالرضا أسيري هدية تذكارية إلى سعادة سفير جمهورية البانيا السيد كوتيم مورينا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock