جامعة الكويت

الإدارية تنظم ” أسبوع حملة الاستدامة”

كتبت : خيرية رحال

تحت رعاية وحضور عميد كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت د. مشاري الهاجري وبحضور العميد المساعد للتخطيط والتدريب والاستشارات ورئيس لجنة حملة الاستدامة د.عصام الربيعان، أطلقت كلية العلوم الإدارية أسبوع حملة الاستدامة في بهو الكلية والتي بدأت يوم الأحد الموافق 2/12/2108 وتستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 5/12/2018 .

وبهذه المناسبة أعرب عميد الكلية د. مشاري الهاجري عن سعادته بافتتاح الحملة الأولى من نوعها وهي حملة الاستدامة والتي تم تنظيمها من قبل نخبة من منتسبي كلية العلوم الإدارية، مبينا أن الهدف من إقامة هذه الحملة هو التوعية بأهمية حماية البيئة والمحافظة على توازنها والعمل على تطوير تقنيات جديدة للتكيف مع الاحتياجات، وخلق ابتكارات بيئية متنوعة لجعل كلية العلوم الإدارية خضراء دائما، وتقدم د. الهاجري بالشكر الجزيل والامتنان لمنظمين فعاليات الحملة، متمنيا الاستمرار بالحملة في السنوات القادمة.

ومن جانبه نوه د. عصام الربيعان العميد المساعد للتخطيط والتدريب والاستشارات ورئيس لجنة حملة الاستدامة، أن هذا الأسبوع يأتي انطلاقا من إيمان الكلية بتعزيز مفهوم الاستدامة والبيئة المستدامة فهي جزء من خطة الكلية وخطة الجامعة الاستراتيجية وتمثل أساس الحياة النظيفة لتضمن استمرار الموارد وتحسن استخدامها.

وأوضح د. الربيعان أن الهدف من أسبوع الاستدامة هو نشر الثقافة البيئية بين الأساتذة والطلبة والعاملين ومجتمع العلوم الإدارية بشكل خاص والمجتمع بشكل عام، وإدراك ما نحتاج عمله لحماية البيئة سواء عن طريق إعادة التدوير، أو تقليل استهلاك الطاقة كي نعيش باتساق مع عالم الطبيعة ونحميه من التدمير والإتلاف.

وذكر أنه من ضمن فعاليات هذا الأسبوع عقد ندوات ومحاضرات في مجال البيئة كحملة التوعية بإعادة التدوير وحملة تصوير البيئة وتوزيع رسائل إعلامية مطبوعة أو رسائل من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تهدف جميعها إلى نشر مفهوم القدرة على حفظ نوعية الحياة التي نعيشها على المدى الطويل وهذا بدوره يعتمد على حفظ العالم الطبيعي والاستخدام المسؤول للموارد الطبيعية.

وضمن فعاليات أسبوع حملة الاستدامة أقيمت ندوة بعنوان (دور التنوع البيولوجي في البيئة المستدامة) والتي حاضر فيها من الهيئة العامة للبيئة ورئيس قسم رصد الأحياء البرية وضابط قضائي بيئي السيدة شريفة السالم، بداية تطرقت السالم إلى دور الهيئة العامة للبيئة للمحافظة على البيئة والاستخدام المستدام لها، والتي تختصر بتطبيق قانون حماية البيئة رقم ٤٢ لسنة ٢٠١٤ وتعديلاته من خلال الضباط القضائيين البيئيين بالتعاون مع شرطة البيئة، ومتابعة تنفيد الالتزامات الخاصة بالاتفاقيات البيئية ومنها ( اتفاقية التغير المناخي، اتفاقية التصحر، واتفاقية التنوع البيولوجي)، مبينة أهمية التوعية البيئية عن طريق إقامة الورش التدريبية للجهات المعنية في الدولة والاحتفالات البيئية بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، ونشر الرسائل التوعوية عن طريق وسائل الإعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي.

ومن جانبه تحدث د. نواف العبد الجادر عضو هيئة التدريس في قسم إدارة وتسويق بكلية العلوم الإدارية، عن دور المؤسسات الاجتماعية في البيئة المستدامة، مبينا أن هناك فارق مهم بين المسؤولية عند الشركات الخاصة وعند الشركات الاجتماعية حيث أن الشركات الاجتماعية تخلق لهدفين هدف مالي وربحي وهدف اجتماعي، وعلى الرغم من أن الاعلام يسلط الضوء على المشاريع الصغيرة إلا أن هناك دور مهم لهذا النوع من المشاريع لأن إنتاجيتها وفوائدها أكبر، ففوائدها ليست فقط اقتصادية وإنما كذلك اجتماعية.

وأضاف د. العبد الجادر أن مثل هذا النوع من الشركات يسلط عليها الضوء بشكل كبير في الولايات المتحدة الأمريكية من ناحية تعليم وتدريب الطلبة في إنشاء هذه المشاريع وإدارتها وكيفية مواجهة الصعوبة الكبيرة في إدارتها لاعتمادها على الهدفين الاجتماعي والاقتصادي، ومثال على ذلك شركة أمنية وهي شركة اجتماعية جديدة استطاعت أن تحقق نجاح كبير وعالي خلال الأعوام السابقة، وحرص د. العبد الجادر على ضرورة التركيز على تعليم الطلبة مثل هذا النوع من المشاريع، وإقامة دراسات للأنشطة التي يقومون بها وبالتالي تقديم المساعدة لها في عملها وعرض الأفكار عليها كفكرة دمجها مع شركات اجتماعية صغيرة أخرى حيث أن التعاون بين هذا النوع من الشركات يكون له تأثير كبير واستفادة أكبر من عملها مفردة، وكذلك حصولها على زبائن وعائد مالي أكبر مما يؤدي إلى زيادة الربحية لديها وكل ما زادت الأرباح المالية زاد التأثير الاجتماعي في المجتمع لذلك من الضرورة التركيز على دراسة مثل هذا النوع من المشاريع الاجتماعية في دولة الكويت.

وبدورها ذكرت الطالبة إسراء الحجي أن دور المسؤولية الاجتماعية للشركات تجاه المجتمع عن طريق دعم قضية معينة لخدمة المجتمع سواء كانت تخدم البيئة أو التعليم والأعمال الخيرية.

وبينت الحجي أن المسؤولية الاجتماعية للشركات تفيد الشركة بشكل كبير عن طريق خلق صورة أفضل للشركة وزيادة رضا وولاء العملاء والعاملين بالشركة وأن حكومة الكويت من وزارة الإعلام ووزارة الدولة للشؤون والأمانة العامة للأوقاف تدعم بشكل كبير مؤتمر الكويت لدعم المسؤولية الاجتماعية والي تمت إقامته ثلاث مرات على التوالي، ودليل على أهمية تطبيق المسؤولية الاجتماعية في الشركات أنه أكبر وأنجح الشركات بالكويت ويتبع استراتيجية المسؤولية الاجتماعية مثل شركة صناعات الغانم وشركة زين للاتصالات.

وأضافت أن المسؤولية الاجتماعية مهمة يحرص عليها أصحاب المشاريع الصغيرة مثال على ذلك شركة agrivage وهو مشروع شبابي كويتي‎ يقوم على أخذ مخلفات الأغذية وتحويلها إلى أسمدة عضوية خلال ١٤ يوم، وتم التركيز فيها على المسؤولية الاجتماعية في البيئة عن طريق استقطاع نسبة من انتاجهم لأحياء أرض ميته بالكويت وساهم هذا الشيء بجعل الكويت أجمل وساعد على معرفة أماكن الخطأ وتصليحها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock