وزارة التربية

وزير التربية: الوزارة على أتم إستعداد لمواجهة حالات الغش

 

جولة تفقدية لوزير التربية
 وصف وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى استعدادات وزارة التربية لاختبارات الثانوية العامة ،وصفوف النقل بأنها لا تزال قائمة على المستوى المطلوب معربا عن امله في الا يظهر أي عائق خلال تأدية الاختبارات على غرار الحريق الاخير الذي حدث في احدى مدارس الجهراء بسبب تماس كهربائي ، والذي لم ينتج عنه ولله الحمد سوى بعض الأضرار المادية في المنشآت.
واشار العيسى عقب جولته في مدرستي فاطمة الصرعاوي واحمد الربعي الثانوية بمنطقة السلام، الى ان الوزارة مستعدة دائما للامتحانات النهائية، مبينا ان الوزارة تتوقع دائما حصول غش او تسريب ، وان كان يأمل بالا تحصل مثل هذه الامور خلال العام الجاري، مؤكدا في نفس الوقت ان الوزارة على أتم الاستعداد لمواجهة اي حالة غش قد تعرقل مسيرة الاختبارات.
وحول تزامن اختبارات الدور الثاني مع شهر رمضان المبارك هذا العام قال العيسى: ” رمضان دائما يلاحقنا ونحن نلاحقه.. ومن الطبيعي ان يتزامن الشهر مع وقت الامتحانات او الكورس الصيفي في الجامعة .. ويجب ان نتأقلم مع هذا الشهر، منوها بان الاختبارات تأتي دائما على مستوى الطالب في جميع السنوات الدراسية سواء في شهر رمضان او غيره.
وردا على سؤال حول تشديد الرقابة على مراكز تعليم الكبار خلال تأدية الاختبارات، قال : ان الإجراءات المتخذة هي الحزم تجاه اي حالات غش قد ترصد حيث ان الفصل النهائي هو مصير الطالب الذي يضبط وهو يحاول الغش.
وبخصوص اتلاف ممتلكات بعض المعلمين من قبل طلبة مراكز تعليم الكبار، لفت العيسى الى ان الشغب يعد مشكلة موجودة ليس فقط في الكويت وانما ايضا في كثير من الدول، مؤكدا ان الوزارة تواجه هذه المشكلة بالتوعية من خلال وسائل الاعلام المختلفة، وبالتعاون مع جهات مختلفة في الدولة للحد من تلك المشكلة.
وحول ورشة العمل التي ستنظمها الوزارة استعدادا للعام الدراسي المقبل، خصوصا بعد قراره بمنع الاجازات عن مسؤولي التربية، قال : ” ان العمل جار على قدم وساق من ناحية الكتب والمناهج وأعمال الصيانة والتكييف وإصلاح الأعطال في المدارس دون اي تأخير او تعطيل، لافتا الى انه يركز في اجتماعه الاسبوعي مع الوكلاء المساعدين على قضية الاستعدادات للعام الدراسي المقبل الذي لم يبقى على قدومه سوى 4 اشهر.
وحول رصد مصححي الكونترول في العام الماضي لظاهرة تتعلق بتشابه اجابات بعض الطلبة، مما يدل على وجود مجموعات يتم تسريب الاختبار لهم بإجابات نموذجية، دون ان يتم اتخاذ اي اجراء بحق هؤلاء الطلبة، قال العيسى : سمعت عن هذه الظاهرة، ولكن المشكلة ان وجود الاجابات المتشابهة دون وجود اي دليل قاطع على الغش لا تستطيع الوزارة التصرف حياله، والتحقيق فيه، مبينا ان الوزارة تسعى جاهدة للحد من هذه الظاهرة.
واضاف : لقد وصلتني رسائل بخصوص المجموعات ووسائل الغش الحديثة، ونحن نتعاون مع وزارتي الداخلية والتجارة للحد من انتشار تلك الأجهزة “، منوها بان لشبكات الاتصالات الحديثة مضار وفوائد والغش يعتبر احد مضارها.
وحول السماعات البالغة الدقة التي يخفيها بعض الطلبة والطالبات داخل آذانهم لاستخدامها كوسيلة للغش قال : ” من الصعب تفتيش جميع آذان الطلبة ،ولكن عندما يتم اكتشاف اي حالة يتخذ إجراءات مشددة بحقها”.    
وهنأ طلبة الصفين العاشر والحادي عشر العلمي والأدبي على وصولهم الى مرحلة ميل شهادة نهاية العام الدراسي لتحقيق ثمرة ما بذلوه من جهد طوال العام الدراسي، شاكرا الادارات المدرسية على الجو الهاديء الذي يوفرونه للطلبة والطالبات خلال تأدية اختباراتهم.
ولفت الى ان جميع الاختبارات في اليوم الاول جاءت على مستوى الطلبة وذلك وفق ما افاد به الطلبة والطالبات ، متمنيا لجميع الطلبة التوفيق والنجاح دون أي معوقات.
وكما طمأن الوزير طلبة المعاهد الدينية من أن الامتحانات تتماشى مع قدراتهم وصف اختبارات صفوف النقل والثانوية العامة بأنها تتماشى وقدرات الطلبة بناء على أسئلتي للطلبة وقد اجمع تقريباً 99 في المئة منهم على ان الامتحانات سهلة .
وعن الازعاج في مراكز الاختبارات قال أنه شيء طبيعي بسبب التوتر أن يكون هناك بعض الازعاج خلال اليوم الأول ونتمنى أن يسود الهدوء كل لجان الامتحانات في الايام المقبلة.
وعن ما يردده بعض القانونيين من عدم قانونية تفتيش الطلبة قبل الاختبار قال” نحن لا نفتش كل طالب وإنما الطالب الذي يشك بأمره يفترض أن يفتش .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock