جامعة الكويت

#جامعة_الكويت أقامت محاضرة توعوية تحت عنوان “مشكلتنا مع الأكل بالكويت”

 

السليمان: المجتمع الكويتي يواجه تحديات العادات الغذائية غير الصحية والتي تؤدي إلى مشاكل صحية

د. عبد الملك: ثقافة الغذاء غير الصحي باتت تهدد الأسرة بشكل عام والأطفال بشكل خاص

تزامناً مع اليوم العالمي للغذاء وتسليم الجامعة شهادة المدينة الصحية إدارة التغذية

#أكاديميا | #جامعة_الكويت – متابعة

من منطلق حرص إدارة التغذية على نشر الفوائد حول الغذاء الصحي لجميع منتسبي جامعة الكويت، أقامت إدارة التغذية بجامعة الكويت محاضرة توعوية تحت عنوان “مشكلتنا مع الأكل بالكويت”، تحت رعاية وحضور القائم بأعمال الأمين العام المساعد لشئون إدارة المرافق محمد السليمان، وذلك صباح يوم الأربعاء 16/10/2024، في بهو كلية العلوم الحياتية في الحرم الجنوبي بمدينة صباح السالم الجامعية – الشدادية، قدمها استشاري طب العائلة بمستشفى الأحمدي د. أحمد عبد الملك.

وحضر الندوة كلّ من القائم بأعمال الأمين العام المساعد للشئون المالية عبد الله المطيري، والعميد المساعد للتخطيط والاستشارات والتدريب بكلية العلوم الحياتية أ.د. أحمد اللافي، ومدير إدارة التغذية بجامعة الكويت فرح العياضي، ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بجامعة الكويت أ. عنود الرشيدي، ونخبة من المختصين في مجال التغذية وعدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية.

بداية أكد القائم بأعمال الأمين العام المساعد لشئون إدارة المرافق بجامعة الكويت محمد السليمان أن الاهتمام بالصحة والغذاء هو الدافع الأساسي لإقامة هذه الندوة التوعوية بهذا الشأن ليشمل النواحي الصحية والغذائية، مشدداً على ضرورة الاهتمام بالتغذية السليمة والحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم مع الابتعاد على السلوكيات غير الصحية قائلا” تتزامن هذه الندوة مع اليوم العالمي للغذاء والذي يصادف اليوم 16 أكتوبر 2024، وكذلك

يسبق احتفالية تسليم جامعة الكويت شهادة المدينة الصحية لمدينة صباح السالم الجامعية من قبل إدارة المدن الصحية.

وأضاف السليمان أن التغذية السليمة هي أساس الصحة الجيدة وأن المجتمع الكويتي يواجه تحديات العادات الغذائية غير الصحية التي تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل السمنة، وأمراض القلب والسكري، مبينًا أن الندوة تهدف إلى تسليط الضوء على هذه المشكلات ومناقشة الحلول الممكنة لتحسين نمط الحياة الغذائي، موجهاَ الشكر لكافة الجهات المنظمة والتي ساهمت في نجاح المحاضرة التوعوية.

بدوره أفاد استشاري طب العائلة بمستشفى الأحمدي د. أحمد عبد الملك أن التغذية السليمة هي أساس الصحة الجيدة، وأن قواعد التغذية السليمة تبدأ باختيار البدائل الجيدة العالية بالقيم الغذائية الكبيرة والقليلة السعرات الحرارية لتجنب الأمراض، كالقلب والسكري وغيرها والحد من السمنة، لافتاَ إلى أن ثقافة الغذاء غير الصحي من أهم الأمور التي تهدد المجتمع الكويتي بشكل عام والأطفال بشكل خاص، وأنه على الجميع تصحيح مسار المفهوم الغذائي الخاطئ للحد من مخاطر الأمراض.

وأضاف د. عبد الملك “يجب أن يتم تحرير كافة الأنظمة الغذائية المتبعة سواء لإنقاص الوزن

الحفاظ عليه من” أنظمة التجويع”، أو ما يطلق عليها الحرمان، لأن أضرارها كثيرة ويفقد من خلالها الجسم الفيتامينات والمعادن والتي تضعف المناعة، ويكون الفرد أكثر شراهة في تناول الطعام، ويتوجب تنظيم الوجبات وتقسيمها بشكل يتناسب مع احتياجات الجسم مع الإكثار من شرب الماء، قائلاً “النظام الغذائيّ العالي بالبروتين والألياف يعد نظاماَ صحياَ للجسم مع التقليل من كمية الكربوهيدرات، والذي يساهم في تعزيز الطاقة، مع الشعور بالشبع لفترة أطول، مبيناَ أن اختيار الوجبات الخفيفة الصحية كالمكسرات النيئة، والفشار، والحمص وغيرها من الوجبات ذات القيمة العالية من الالياف قبل الوجبات الرئيسية يساهم في تنظيم عدد الوجبات على مدار اليوم وتقليل عدد السعرات الحرارية.

وفي ختام المحاضرة كرمت إدارة التغذية بجامعة الكويت كلًّا من القائم بأعمال الأمين العام المساعد لشئون إدارة المرافق محمد السليمان واستشاري طب العائلة بمستشفى الأحمدي د. أحمد عبد الملك على جهودهم المبذولة في إقامة مثل هذه المحاضرات التوعوية لأجل نشر الوعي الغذائي لكافة منتسبي ومرتادي الجامعة.

هذا وتم فتح باب الأسئلة للرد على كافة الاستفسارات المتعلقة بالتغذية السليمة، وكيفية اتباع الأنظمة الغذائية العالية القيمة، مع توزيع الجوائز على الحضور من خلال مسابقة يتم من خلالها الرد على الأسئلة المختلفة والمتعلقة بالتغذية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock